تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الأربعاء 11 ديسمبر 2013م - الموافق 8 صفر 1435ه- العدد: 9313

 الكعبي: نضع اللمسات الأخيرة لقانون الصحة النفسية

دعا مشاركون بجلسة «الصحة النفسية تغيير الحياة نحو الأفضل وتعزيز المجتمعات- ابتكارات في الصحة النفسية» إلى دعم وتطوير وسائل رعاية مرضى الصحة النفسية التي تهم قطاعا كبيرا ولا تجد الاهتمام الكافي نتيجة نقص الكوادر الطبية المؤهلة، ووصمة العار التي تعاني منها المجتمعات التقليدية. وقال الدكتور عبدالله الكعبي، نائب الرئيس التنفيذي لرئيس الإدارة الطبية بمركز السدرة للطب والبحوث: أطلقنا في قطر الاستراتيجية الوطنية للصحة النفسية أمس الأول والتي تشرفت بالعمل فيها بمشاركة العديد من المختصين في قطاع الصحة النفسية في قطر، وهي الاستراتيجية التي لاقت دعما كبيرا من صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، والتي تهدف إلى توفير تأمين حياة صحية لجميع الموجودين على أرض قطر، كما تأتي تلك الاستراتيجية كترجمة مهمة للاستراتيجية الوطنية للصحة في قطر التي تنبثق من رؤية قطر الوطنية 2030». وفيما يتعلق بقانون الصحة النفسية قال الكعبي نحن نضع اللمسات الأخيرة حاليا للقانون، موضحا أن الهدف منه وضع أطر حماية لحقوق المرضى النفسيين والحد من التمييز بينهم، خاصة أن دولة قطر يقيم بها مختلف الجنسيات والتي تتمتع بثقافات مختلفة، مضيفا أنه تم الأخذ في الاعتبار أن وجود القانون يمثل ضرورة قصوى للجميع. من جانبه، قال البروفيسور فيكرام باتيل من مركز الصحة النفسية العالمية وكلية لندن للصحة والطب الاستوائي: إن أهمية مناقشة الصحة النفسية تأتي من تعلقها بجميع المجتمعات، لكنها تختلف في معالجتها والتعامل معها من مجتمع لآخر وفق عقيدة المجتمعات، لكن علينا على أية حال المشاركة في وضع الأسس التي يمكن من خلالها وضع أطر مشاركة عالمية للرعاية الصحية النفسية على مستوى العالم. وأشار إلى أن الأزمة في هذا المجال تنبع من نقص الكوادر الطبية حول العالم والتي من خلالها يمكن التغلب على مشكلات الصحة النفسية. بدوره ، قال سعادة الدكتور علي الحيصات وزير الصحة الأردني إن المملكة الأردنية ركزت في عملها في مجال الصحة النفسية على توسيع دائرة التعامل مع المرضى خاصة أننا لدينا حاليا أكثر من مليون ونصف لاجئ سوري يحتاجون إلى رعاية خاصة من قبل المجتمع الدولي في هذا المجال خاصة أن عددهم في تزايد، ويعاني الكثير منهم تلك المشكلات نتيجة الأحداث التي تمر بها سوريا الشقيقة.
وأشار إلى أن موضوع الصحة النفسية أمر بالغ الأهمية للجميع وتحتاج إلى إطار عام لتوفير الرعاية الخاصة بها في كل البلدان، مشيراً إلى أهمية التركيز على التثقيف الصحي كإحدى الوسائل المهمة في زيادة الوعي بمشاكل الصحة النفسية في المجتمعات المختلفة خاصة أنها مجال يهم الجميع ويتعلق بأسس مهمة في حماية المجتمعات.

قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة

مرسوم بقانون رقم (17) لسنة 2010 بتنظيم اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان

قرار وزير الشؤون الاجتماعية رقم (4) لسنة 2012 بالموافقة على تسجيل وشهر جمعية أصدقاء الصحة النفسية

فرق لتقديم الرعاية الصحية النفسية

مشروع قانون للصحة النفسية على طاولة مجلس الوزراء

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك