تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الخميس23يناير2014

كشف عن تضاعف عدد الشركات والمؤسسات المزكية
صندوق الزكاة يكفل 17 ألف أسرة
الكبيسى : 400 طلب مساعدات شهرياً يتم الموافقة على 90 %
 الجمعيات الخيرية أكثر مرونة في الصرف
جمعيات خيرية تقتطع 28 % من الإيرادات للإنفاق على الإعلانات والرواتب
 145 مليون ريال حصيلة الصندوق خلال شهر رمضان الماضي
دراسة اقتطاع راتب يوم أو يومين من الموظف لصالح الصندوق حسب الرغبة
الدولة تتحمل رواتب العاملين بالصندوق والزكوات للمحتاجين

كتب - نشأت أمين:
أعلن صندوق الزكاة عن تضاعف عدد الشركات والمؤسسات التجارية التي تؤدي زكاة أموالها خلال العام الماضى حيث بلغ عددها 103 شركات مقابل 57 شركة في العام 2012
ودعا د. محمد خليفة الكبيسي رئيس خدمات الزكاة بالصندوق جميع الشركات والمؤسسات التجارية إلى تأدية زكاة أموالهم، وذلك انطلاقا من المسؤولية الدينية والاجتماعية الملقاة على عاتقهم، خاصة أن صندوق الزكاة يعتمد على زكاة الأموال في موارده بنسبة تصل الى 85 بالمئة في حين أن النسبة المتبقية هي أموال صدقات.
وأكد أن الصندوق يقدم كل أموال الزكوات والصدقات مساعدة للمحتاجين داخل قطر .. لافتا الى أن الصندوق يتلقى شهريا حوالي 400 طلب مساعدة يتم الاستجابة لـ 90 بالمئة منها بعد استيفاء الحالات للشروط والمعايير التي تستدعي مد يد المساعدة لهم، وذلك من خلال دراسة وبحث في كل حالة بتأن وحرص شديدين.
وجاءت تصريحات الكبيسي خلال حفل نظمه صندوق الزكاة لاعتماد وتكريم الشركات المزكية والمتعاونة.
كما أعلن رئيس خدمات الزكاة أن الصندوق حقق خلال شهر رمضان الماضي 2013 إيرادات تتجاوز 145 مليون ريال قطري، وهو مبلغ مضاعف بنسبة 100 بالمئة عن إيرادات رمضان 2012.. مؤكدا أن هناك وعيا مجتمعيا كبيرا بأهمية تأدية زكاة المال.
وكشف أيضا أن صندوق الزكاة بصدد دراسة مقترح سيتم من خلاله مخاطبة وزارات وهيئات الدولة يتلخص في اقتطاع راتب يوم أو يومين لصندوق الزكاة من كل موظف في الدولة بناء على رغبته.
وفي معرض رده على سؤال بشأن الشكاوى من صعوبة حصول المستحقين على مساعدات من الصندوق مقارنة بالجمعيات الخيرية وكثرة المستندات التي يطلبها من المستفيدين أكد أن الصندوق جهة حكومية بوصفه أحد أذرع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ولديه معايير والتزامات غير موجودة لدى الجمعيات الخيرية.
وقال إن الجمعيات الخيرية لديها مرونة أكثر من الصندوق ولو توافرت هذه المرونة للصندوق لتضاعف حجم إيراداته أضعاف ما يحققه حاليا.
وأكد أن الصندوق لا يستخدم أي نسبة من أموال المزكين في مصروفاته الإدارية على الإطلاق مشيرا الى أن جميع المصروفات الإدارية الخاصة بمقر الصندوق ورواتب الموظفين العاملين به تتحملها الدولة بالكامل لذلك فإن جميع ما يدفعه المزكون يذهب الى المستحقين بالكامل في حين أن بعض الجمعيات الخيرية تستقطع ما يقارب الـ 28 % من إيرادات الزكاة للإنفاق على الإعلانات ورواتب العاملين بها .
وأكد أن الجمعيات الخيرية تعتمد على إجراءات بحث الحالة التي يقوم بها صندوق الزكاة عندما تقدم أي مساعدات للمتقدمين لها حيث توجه سؤالا محددا للشخص المتقدم يتعلق بحصوله على مساعدات من الصندوق من عدمه فإذا تأكدت أنه حصل على مساعدات من الصندوق فإنها تقوم بمساعدته نظرا لثقتها في الإجراءات الدقيقة التي يتبعها الصندوق في بحث حالات المتقدمين له .
وبشأن المساعدات العينية التي يقدمها للمحتاجين قال إن الصندوق هو أكثر جهة تقدم مساعدات عينية للمحتاجين والأسر المتعففة ويحرص الصندوق على أن تكون ذات جودة عالية وعليها ضمان 5 سنوات مشيرا الى أن الصندوق يسعى للحصول على شهادة الأيزو .
وأوضح أن صندوق الزكاة يقوم حاليا بمساعدة 17 ألف أسرة في دولة قطر أي بواقع 75 فردا، حيث يتكفل الصندوق برعاية هذه الأسر على مدى عام كامل، ثم يعمل على دراسة حالاتها سنويا.
يذكرأن صندوق الزكاة أطلق في السابق البرنامج الوطني لتصنيف واعتماد الشركات المزكية؛ بغية توفير خدمة جديدة وهي اعتمادات الشركات والمؤسسات التجارية المزكية عند دفعها لزكواتها السنوية أو تصنيفها كشركات متبرعة عند تخصيصها جزءا من أرباحها للتبرع بها أو شركات متعاونة، وقيام الصندوق بإبراز هذه الشركات إعلاميا ومنحها شعارات وشهادات الاعتماد من صندوق الزكاة.

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (8) لسنة 1992  بإنشاء (صندوق الزكاة)

القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم (30) لسنة 2004 بتشكيل مجلس إدارة صندوق الزكاة

صندوق الزكاة يحث الشركات على إخراج زكاة أموالها

صندوق الزكاة يفعّل" مؤسساتنا تتصدق "

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك