تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - السبت17مايو2014

خلال مشاركته في المعرض المهني للكلية ..
المهندي:أمانة مجلس الوزراء بحاجة لقانونيين قطريين
د. حسان عكور: 90 خريجا في كلية القانون العام الجاري
د. محمد الخليفي: استقطاب الطلاب إلى برنامج التدريب الخارجي
أبوالعلا : فرص وظيفية أمام الخريجين في الاستشارات العائلية
فاطمة الماجد: اليوم المهني يعرف الطلاب ببرامج التدريب والوظائف المتاحة

كتبت - هناء صالح الترك:
أكد السيد علي عبد الله المهندي استشاري تدريب في الأمانه العامة لمجلس الوزراء اهتمام الأمانة العامة بخريجي القانون لحاجتها إلى قانونيين قطريين للعمل بإداراتها المختلفة
جاء ذلك خلال مشاركة المهندي في المعرض المهني الذي تنظمه كلية القانون بجامعة قطر حيث قال في تصريحات لـ الراية إن الأمانة العامة لمجلس الوزراء تقوم بتوظيف الخريجين مباشرة ومن ثم تقوم بتدريبهم وأشار إلى أن الأمانة تشارك في اليوم المهني بهدف تعريف الطلاب بدورها والإدارات المتواجدة بها خاصة في تخصص القانون.
وبين أن لدى الأمانة العامة 3 إدارات هي إدارة شؤون الجلسات وهي مختصة بجلسات مجلس الوزراء، إدارة الفتوى والدراسات القانونية، والإدارة الثالثة الخاصة بكل تشريعات الدولة والقوانين التي تصدر من إدارة التشريع بالأمانة.
وقال: الأمانة العامة لمجلس الوزراء تهتم بتخصصات القانون والإدارة والحاسب الآلي والمالية والسكرتارية وتحت كل إدارة يوجد عدد من التخصصات.
وأعرب عن أمله في أن تشارك جميع الوزارات في اليوم المهني وذلك بهدف استيعاب خريجي كلية القانون، معربا عن وجود اهتما م كبير من سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أحمد بن عبد الله آل محمود وسعادة الأمين العام لمجلس الوزراء حمد بن أحمد المهندي بالخريج القطري خاصة في مجال القانون لحاجة الأمانة إلى قانونيين قطريين.
90 خريج
وكانت كلية القانون بالجامعة قد نظمت المعرض المهني السنوي وحفل التدريب الخارجي، بحضور الدكتور حسان عكور عميد الكلية والدكتور محمد عبد العزيز الخليفي العميد المساعد للشؤون الأكاديمية وأعضاء هيئة التدريس والجهات المشاركة والطالبات .
وقال الدكتور حسان عكور لـ الراية: إن اليوم المهني الهدف منه هو إتاحة الفرصة أمام طلبتنا وبالذات الذين على أبواب التخرج للتعرف على المؤسسات القانونية الموجودة داخل الدولة والاستعداد لمرحلة ما بعد التخرج وإيجاد فرص عمل محتملة من خلال التعرف على هذه المؤسسات وبيئة العمل في كل منها.
وأوضح أن المؤسسات المشاركة في اليوم المهني هي أيضا جزء من التدريب الخارجي لكلية القانون وهو مقرر إجباري للكلية حيث يقوم الطالب بالتدرب في إحدى هذه المؤسسات من خلال فصل كامل تقريبا مشيرا إلى أن الكثير من الطلاب يلتحقون بالعمل في المؤسسات التي تدربوا فيها بعد تخرجهم منوها إلى وجود عدد من الخريجين الذين يعملون في بعض المؤسسات ويشاركون في اليوم المهني لافتا إلى أن عدد المتدربين لفصل الربيع 45 طالبة و30 طالبا قاموا بالتدرب في مراكز مختلفة.
وكشف أن عدد الخريجين في كلية القانون حوالي 90 طالبا وطالبة هذه السنة، معلنا عن طرح مقررين خلال الفصل الصيفي في القانون الدولي العام وقانون المرافعات المدنية 2 بناء على رغبة الطلاب .
تدريب خارجي
من جهته، قال الدكتور محمد الخليفي: إن اليوم المهني الذي تقيمه كلية القانون يعتمد على تجميع أكبر عدد من جهات العمل لتقديم عروضهم من أجل استقطاب عدد من الطلبة إلى برنامج التدريب الخارجي والذي يعتبر من المقررات الإجبارية التي يلتزم الطالب بأخذها في السنة الأخيرة من دراسته الجامعية، وأعرب عن سعادته برؤية هذا العدد الكبير، الذي يشهد تزايدا عن العام الماضي من الجهات الحكومية والخاصة والمحاكم وأيضا مكاتب المحاماة العالمية والمحلية ،مشيرا إلى أن كلية القانون تسعى دائما إلى تطوير اليوم المهني والاهتمام بالتدريب الخارجي بشكل كبير وتوسيع رقعة عدد الجهات الحكومية والخاصة المشاركة.
مبينا أهمية الأيام المهنية الماضية ومدى استفادة جهات العمل من التعرف على الطلاب واستقطاب أعداد كبيرة من الطلبة للالتحاق في التدريب الخارجي واجتياز هذا المقرر بنجاح وقال، كما تعلمين هناك زيادة كبيرة في أعداد الطلبة لذلك نريد زيادة مرادفة ومشابهة لها للجهات العاملة بالدولة.
فرص وظيفية
ومن جانبه قال السيد محمود أبو العلا أخصائي قانوني بمركز الاستشارات العائلية إن مشاركة المركز تهدف إلى جذب الطالبات للتدريب في المركز وعرض الفرص الوظيفية سواء للخريجين أو الذين مازالوا على مقاعد الدراسة وتوفير الرعاية الطلابية بالإضافة إلى عرض الفرص الموجودة في مجال القانون بالمركز سواء في جانب الأسرة أو الجانب الإداري منوها بالتعاون مع كلية القانون والكليات الأخرى.
وأضافت فاطمة عبد الله الصديقي من كيو دي في سي شركة الإنشاءات القطرية ذات المعايير الدولية قائلة: اليوم نلتقي طالبات كلية القانون من أجل توفير فرص التدريب العملي واستقطاب بعض الخريجات خاصة أن الشركة تسعى للتقطير.
وأوضحت آمنه أحمد الجابر مستشارة قانونية في الشركة قائلة: إننا نسعى الى خطط للتطوير المهني تشمل دورات تدريبية خلال فترة الصيف وتناقل المعرفة أثناء العمل بما يتناسب مع أعلى المعايير العالمية وأن نكون جزءا من بناء مستقبل قطر .
تأهيل المحامين
وتابعت أمل عبد المعطي ممثلة مكتب المحامي الأنصاري قائلة : نحن نشارك للمرة الثانية بالمعرض المهني لتعريف الطلبة على معايير التدريب القانوني وتأهيل الطالب ليكون محاميا وقانونيا ملما بكافة الجوانب القانونية مشيرة أن العام الماضي تم استقطاب عدد من الطلاب في التدريب العملي.
واعتبرت فاطمة الماجد طالبة القانون -سنة تخرج- أن اليوم المهني فكرة جيدة خاصة أنه يشمل تكريم الشركات المشاركة ببرنامج التدريب الخارجي وكذلك الطالبات واليوم مهم لأنه يعرف الطلبة ببرامج التدريب والوظائف المتاحة معربة عن سعادتها لإنهاء التدريب الخارجي هذا الفصل والذي أكسبها مهارات عديدة.
ورأت روزا الحميدي -سنة تخرج- أن اليوم المهني يجعل الطالب على اطلاع عام بكافة الوظائف الأساسية المتاحة بسوق العمل ويساعد في اختيار الأفضل الذي يضيف له شخصيا ومهنيا المهارات الإبداعية في المستقبل.

القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (10) لسنة 2003 بإصدار قانون السلطة القضائية 

مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر

كلية القانون تكرم طلابها المتفوقين

كلية القانون تكرم الخريجين المميزين 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك