تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأربعاء 27 أغسطس 2014

زيادة 61% فى نسبة المقترحات البحثية للمنح الدراسية

الدوحة - بوابة الشرق
شهدت الدورة الثانية من برنامج المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا الذي يموّله الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، عضو قطاع البحوث والتطوير في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، زيادة أعداد المقترحات البحثية من 16 إلى 26 مقترحًا، حيث بلغت نسبة الزيادة 61 في المائة، الأمر الذي يعكس نمو قطاع البحوث في دولة قطر.
وجاءت معظم المقترحات البحثية من جامعة قطر في مجال الهندسة والتكنولوجيا تليها المقترحات البحثية في العلوم الطبيعية، ثم العلوم الزراعية والعلوم الاجتماعية.
هذا وقد عبر الدكتور عبد الناصر الأنصاري، نائب المدير التنفيذي للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، عن سعادته بالنمو المستمر للبرنامج وانتشاره بين طلاب الدراسات العليا، قائلًا: على الرغم من أن هذه هي الدورة الثانية لبرنامج المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا، فالنتائج التي تحققت حتى الآن تعكس النمو المستمر لقطاع البحوث في دولة قطر. كما تزيد من ثقتنا في أن البرنامج يسير على الطريق الصحيح لإنشاء قاعدة وطنية من الباحثين القطريين وغير القطريين الذين يسعون إلى الحصول على درجة الدكتوراه في قطر .
بناء القدرات
وأكد السيد أحمد بغدادي، مسؤول البرامج في الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، على أهمية توفير فرص بناء القدرات في دولة قطر، قائلًا: برنامج المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا من أحدث برامج الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي ويهدف إلى تطوير قدرات الخريجين في دولة قطر.
وقد تضمنت المقترحات البحثية الإحدى عشرة الفائزة بتمويل الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي في هذه الدورة دراسة علمية حول تقييم المخاطر الميكروبيولوجية التي تتعرض لها المنتجات الطازجة في أسواق الجملة في الدوحة، حيث تتناول الدراسة الطرق التي يتم من خلالها التعامل مع المنتجات الطازجة وكفية عرضها وبيعها، ومدى إسهام العوامل المختلفة في زيادة المخاطر الميكروبية التي قد تتعرض لها هذه المنتجات.
وسوف يعمل مقترح بحثي آخر على تطوير تصميم لروبوت أو مركبة ذكية يجري التحكم فيها عن بعد ومزودة بتكنولوجيا معالجة الصور ونظام توجيه الفيديو والتصوير عالي الدقة بالموجات الصوتية وذلك لفحص خزانات المياه ومستودعات الوقود وتنظيفها.
وطرح مقترح بحثي ثالث منظورًا لتصميم جهاز يرسل البيانات ويستقبلها في الوقت نفسه باستخدام التردد نفسه، ومن ثم يمكن للدراسة أن تقدم حلولًا للمشكلات المرتبطة بالتشويش. وقد تتمخض عن الدراسة نتائج إيجابية كثيرة منها مضاعفة فعالية تخطيط الترددات وتبسيطها في الشبكات اللاسلكية.
وفي مقترح بحثي آخر قدم الباحثون رؤيتهم لتطوير نظام صحي محمول في دولة قطر يراقب الحالة الصحية للمرضى ويمتاز بالتوفير في استهلاك الطاقة، حيث اقترح الباحثون الاستفادة من مفهوم شبكات التواصل الاجتماعي في تطوير بروتوكول للاتصالات وتبادل معلومات يعمل على تحقيق التواصل الفعال بين المرضى من خلال تجميع بيانات المرضى ونشرها. وسوف تعمل الدراسة على البحث في الأساليب الفعالة للحفاظ على الطاقة أثناء نقل البيانات عبر الشبكات اللاسلكية المبرمجة، كما تتضمن الدراسة إجراء تقييم لفاعلية البروتوكول المقترح وتطبيقاته العملية.

مرسوم بقانون رقم (24) لسنة 2008 بشأن دعم وتنظيم البحث العلمي

قرار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم (22) لسنة 1998 بالموافقة على عقد التأسيس والنظام الأساسي لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع

وثيقة إعادة تأسيس مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع

الصندوق القطري يقدم 33 منحة بحثية لــ127 طالباً جامعياً 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك