تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الإثنين08ديسمبر2014

البلدية تدشن خدمتي دليلة للمنازل والأراضي إلكترونيا

بوابة الشرق- مأمون عياش
أعلن السيد خلف العنزي مدير إدارة نظم المعلومات في وزارة البلدية والتخطيط العمراني عن تدشين خدمتي دليلة للمنازل ودليلة للأراضي، بحيث تتيح الخدمتان الالكترونيتان الوصول إلى أي منزل في الدولة وتساعد على معرفة موقع الأرض.
وبين العنزي خلال مؤتمر صحفي اليوم بمقر الادارة أن الاستفادة من خدمة دليلة منزلي تتم من خلال ارسال رسالة نصية مجانية للرقم 92192 تتضمن رقم المنزل والشارع والمنطقة بالتسلسل كرقم واحد، حيث تصل للمستفيد رابط يتضمن خارطة المنزل وموقعه.
وأوضح أن الاستفادة من خدمة دليلة اراضي تتم من خلال ارسالة رسالة نصية مجانية الى ذات الرقم تتضمن الرقم المساحي من سند الملكية مسبوقة بكلمة PIN، حيث يصل للمستفيد رابط بخارطة الأرض وموقعها.
وأشار العنزي إلى اطلاق خدمات المنطقة الصناعية لتخصيص الأراضي الشهر الجاري، اضافة الى تطوير تطبيق البلدية الجديد واضافة ميزة تقييم الخدمات المقدمة، الى جانب اطلاق منصة خدمات ذاتية متوافقة مع ذوي الاحتياجات بداية العام 2015.
قبول المهندسين إلكتروني
وقال: مع نهاية هذا العام أنجزت إدارة نظم المعلومات أكثر من 27 مشروعا إلكترونيا تصب في تحسين منظومة الآداء التقني في الوزارة وتترجم توجه الوزارة لتكون وزارة بلا أوراق،
حيث تم خلال هذا العام اطلاق أكثر من خدمة من أهمها خدمات لجنة قبول المهندسين الإلكترونية وتُعنى بتسجيل المهندسين الاستشاريين والمكاتب الاستشارية بالدولة وامتحانهم وتقييمهم من قبل اللجنة لإعطاء التصنيفات والتخصصات المناسبة لهم تسجيل قيد مهندس جديد وطلب تجديد قيد مهندس.
ولفت الى تحسين وتطوير خدمات الموظفين الإلكترونية مثل إصدار شهادة راتب إلكترونيا من خلال الإنترنت، وتقديم إذن الخروج والخروجيات ومعرفة العهد وتقييم الموظف وغيرها من الخدمات.
وقال إن خدمة دليلة منازل خدمة فريدة تساعد الجميع على الوصول إلى أي منزل في الدولة بدون الحاجة لتنزيل أي برامج مساعدة أو تطبيقات، في حين أن خدمة دليلة أراضي تساعد على معرفة موقع أي أرض في الدولة من خلال الرقم المساحي.
وأشار العنزي إلى أن خدمات الحدائق العامة تعنى بخدمات بيع الشتلات للمواطنين وابراز المعلومات الخاصة بالحدائق في الدولة، وجدولة زيارات المدراس والجهات الحكومية للمشاتل الخدمات المتاحة الحالية هي: طلب شراء شتلات زراعية، البحث في معلومات الحدائق العامة، وطلب زيارة المشاتل من المدارس والجهات الأخرى.
خدمات ذوي الإحتياجات
كما أشار إلى تحديث وتطوير منصات الخدمات الذاتية والتي ستدعم استخدام ذوي الاحتياجات الخاصة وستكون بمزايا وخدمات حديثة خلال الفترة القادمة، عدا عن اطلاق الموقع الإلكتروني الجديد خلال هذا الشهر بتصميم جديد كليا وخدمات جديدة، الى جانب تطبيق وزارة البلدية الجديد الذي سيتم اطلاقه خلال هذا الشهر بتصميم جديد وخدمات متميزة.
وأوضح أنه سيتم كذلك اطلاق حزمة من الخدمات الإلكترونية مثل استرجاع السيارات المهملة، طلب تركيب لوحة عنواني، توفير حاوية القمامة، تسليك المنهولات، وطلبات العمرة للموظفين.
وكشف العنزي عن اعتماد أساليب حديثة لتقييم خدمات البلدية ما بعد تقديمها، وقال في هذا الاطار: تعكف إدارة نظم المعلومات في وزارة البلدية والتخطيط العمراني حاليا على تطوير تطبيق (Baladiya) الجديد ، والذي سيتم الاعلان عنه وتدشينه خلال هذا الشهر، ويحتوي على بعض الخدمات والاستعلامات الجديدة التي تهم المواطنين والمقيمين، ومن ضمن أهم المزايا التي سيتضمنها التطبيق الجديد ميزة تقييم الخدمات كأسلوب تكنولوجي عصري وحديث.
الأكشاك الإلكترونية
بدوره تحدث السيد محمد الشيب رئيس قسم الاتصال بوزارة البلدية والتخطيط العمراني عن اهمية اطلاق الخدمات الالكترونية الجديدة، مشيرا الى قرب اطلاق منصات الخدمة الالكترونية الاكشاك الالكترونية وتندرج هذه الخدمة ضمن مجموعة من الخدمات الذاتية التي تحرص الوزارة على توسيع نطاقها لتكون خدماتها في متناول الجميع، وهي عبارة عن اكشاك يتم توزيعها في المجمعات التجارية ومرافق الخدمات العامة ومراكز خدمات الجمهور والبلديات، وتوفر معلومات تعريفية وخدمات الكترونية ذاتية. وأشار الشيب الى قرب اطلاق لوحة نشر التعميمات الالكترونية لتحل محل التعميمات الورقية التقليدية.

undefined

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1998  بتنظيم المجلس البلدي المركزي

قرار مجلس الوزراء رقم (18) لسنة 2010 بشأن تنفيذ سياسات الحكومة الإلكترونية

البلدية تطبق التفتيش الإلكتروني على المخالفات 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك