تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء 08 أبريل 2015

إجراءات جديدة لتخفيض مدة انتظار مرضى الصحة النفسية

الدوحة - قنا:
أعلنت مؤسسة حمد الطبية أن الإجراءات الجديدة التي طبقها قسم الصحة النفسية خفضت الى حد كبير من وقت الانتظار لمعاينة وتقييم ومعالجة مرضى الصحة النفسية.
وجاءت هذه الإجراءات، والتي طبقت بنجاح في إدارة الطوارئ بمستشفى حمد العام، نتيجة لمشروع قدمه برنامج الاستشارة والارتباط للزمالة الطبية للصحة النفسية في مؤسسة حمد وكانت نتيجتها خفض معدل وقت الانتظار من نقطة تحويل المريض بشكل كبير وملحوظ ما انعكس إيجابا على تحسين الرعاية الصحية المقدمة للمرضى.
وقال الدكتور عادل زرعة، استشاري أول ورئيس وحدة الصحة النفسية في إدارة الطوارئ بمستشفى حمد العام ومدير برنامج زمالة الطب النفسي بالمؤسسة، إن خفض وقت انتظار المرضى كان هدفا رئيسيا في إطار تأسيس برنامج الاستشارة والارتباط للزمالة الطبية للصحة النفسية والذي يتوافق مع الاستراتيجية الوطنية للصحة النفسية في قطر.
وأضاف، في تصريح صحفي، أن دور الأطباء النفسانيين التابعين لهذا البرنامج يتمثل في معاينة مرضى العيادات الطبية والجراحة والطوارئ الذين يعانون أيضا من أمراض نفسانية حيث تأسس هذا البرنامج في يونيو 2012 وتوسع ليشمل نطاق عمله إدارة الطوارئ في شهر مايو 2014 .
وذكر أن حوالي 320 من مرضى إدارة الطوارئ تتم معاينتهم من الناحية النفسية شهريا حيث تمكنت الإدارة من تقييم الحالة المرضية النفسية للمريض واتخاذ القرارات الخاصة بعلاجه خلال ساعة واحدة من طلب أو توصية الفريق الطبي أو الجراح المشرف على رعاية المريض وبذلك تم خفض وقت انتظار المرضى في إدارة الطوارئ واختصار قائمة انتظار المرضى المحولين إلى قسم الطب النفسي بواقع 18 بالمائة.
وأوضح الدكتور عادل زرعة أن برنامج تدريب الأطباء النفسيين في إدارة الطوارئ في مؤسسة حمد الطبية يعتبر من البرامج النادرة حتى في الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرا إلى أن الأكاديمية الأمريكية للطب النفسي اعترفت ببرنامج مؤسسة حمد ومنحته جائزة التميز.
وأشار الدكتور زرعة إلى أنه يشارك حاليا في عدد من الدراسات البحثية الأخرى التي تهدف إلى تحسين خدمات الصحة النفسية في قطر.

قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة

قرار وزير الشؤون الاجتماعية رقم (4) لسنة 2012 بالموافقة على تسجيل وشهر جمعية أصدقاء الصحة النفسية

الكعبي: نضع اللمسات الأخيرة لقانون الصحة النفسية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك