تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء 13 مايو 2015

يختارون 26 عضواً من بين 114 مترشحاً
الناخبون يختارون ممثليهم في المجلس البلدي اليوم
عملية الاقتراع تبدأ الثامنة صباحاً وتمتد حتى الخامسة مساء
حظر المجاهرة باسم المرشح الذي يختاره الناخب
حظر ممارسة مختلف أشكال الدعاية داخل المقر الانتخابي

الدوحة - قنا :
يتوجه الناخبون القطريون اليوم الى مراكز الاقتراع لانتخاب ممثليهم في المجلس البلدي المركزي في دورته الخامسة.
ويحق لأكثر من 21 ألف ناخب وناخبة مقيدين في جداول الانتخابات التصويت لاختيار أعضاء المجلس البلدي. ويصوت الناخبون اليوم لاختيار 26 عضوا من أصل 29 عضوا هم أعضاء المجلس، حيث حسمت ثلاث دوائر بالتزكية هم الدائرة رقم (1) والدائرة رقم (27) والدائرة رقم (28) من بين 114 مرشحا بينهم 5 نساء لشغل مقاعد المجلس البلدي المركزي.
وحثت اللجنة الإشرافية على اللجان التنفيذية للانتخابات كافة الناخبين والناخبات على التوجه إلى دوائرهم الانتخابية اليوم لاختيار من يمثلهم في المجلس البلدي المركزي، وذلك تجسيدا لمبدأ الديمقراطية التي تعيشها دولة قطر ولممارسة حقهم الديمقراطي القائم على احترام الرأي والرأي الآخر وسط أجواء من الديمقراطية والمنافسة النزيهة.
وأكدت اللجنة الإشرافية على توفير كافة الإمكانيات المتاحة لسير العملية الانتخابية على أكمل وجه وتيسير عملية الاقتراع على الناخبين والناخبات في جو يسوده الهدوء والاستقرار.
كانت وزارة الداخلية أصدرت بيانا دعت فيه الناخبين والناخبات للتصويت اليوم (الثالث عشر من شهر مايو الجاري) لانتخاب أعضاء المجلس البلدي المركزي في دورته الخامسة، ونوهت فيه بأهمية مشاركة جميع الناخبين والناخبات في هذه الانتخابات من الساعة الثامنة صباحا وحتى الخامسة مساء.
ولفتت الوزارة، في بيانها، إلى ضرورة حضور الناخب شخصيا إلى مقر الدائرة الانتخابية التي يتبع لها مصطحبا معه بطاقة قيد الناخب والبطاقة الشخصية وعليه إبرازهما عند دخوله إلى قاعة الانتخاب ليتسلم بعد ذلك ورقة الاقتراع ويثبت فيها رأيه بصورة سرية في المكان المخصص لذلك ومن ثم يقوم باختيار مرشح واحد فقط بعلامة (صح) أمام المرشح الذي يختاره ثم يطوي ورقة الاقتراع ويضعها في صندوق الاقتراع الزجاجي.
ونبهت إلى أن الانتخاب يكون بالاقتراع السري ويحظر على الناخب المجاهرة باسم المرشح الذي يختاره، كما يجوز للناخب الذي لا يستطيع أن يثبت رأيه بنفسه في ورقة الاقتراع أن يبديه شفاهة وسرا لرئيس اللجنة ليتولى الرئيس إثبات رأى الناخب في الورقة ويسلمها للناخب ليضعها في صندوق الاقتراع.
وأشار البيان الى الأصوات الباطلة وهي الأصوات المعلقة على شرط، والأصوات التي تعطى لأكثر من مرشح، والأصوات التي ثبتت على بطاقة الاقتراع توقيع الناخب أو إشارة أو علامة تدل على شخصيته.
وتضمن البيان حظر ممارسة مختلف أشكال الدعاية الانتخابية داخل المقر الانتخابي على أن تباشر لجان الانتخاب فرز الأصوات وإعلان النتيجة بعد انتهاء عملية الاقتراع.
ويفوز في الانتخاب المرشح الذي يحصل على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة وإذا تساوت الأصوات بين أكثر من مرشح اقترعت اللجنة بينهم في حضورهم.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1998  بتنظيم المجلس البلدي المركزي

مرسوم رقم (17) لسنة 1998 بنظام انتخاب أعضاء المجلس البلدي المركزي

قرار المجلس البلدي المركزي رقم (1) لسنة 2002 بإصدار اللائحة الداخلية للمجلس

قرار وزير الداخلية رقم (51) لسنة 2014 بتحديد الدوائر الانتخابية للمجلس البلدي المركزي ومناطق كل دائرة وعدد الأعضاء الذين يتم انتخابهم عن كل منها

تنفيذ وإعداد 50 ألف بطاقة قيد ناخب استعدادًا لانتخابات المجلس البلدي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك