تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد 9 أغسطس 2015

التأكد من توافر كافة إجراءات الأمن والسلامة
بعثة الحج تنهي تفتيش مساكن الحجاج بالأراضي المقدّسة
9 حملات تسير العام الجاري .. وأغلب المقاولين يعتذرون

كتب - نشأت أمين :
أنهت اللجان المُتخصصة ببعثة الحج القطرية عمليات تفتيش مساكن الحجاج بالأراضي المقدّسة، وتأكدت من توافر كافة الاشتراطات التي وضعتها البعثة وأخطرت بها الحملات من خلال الدليل الذي تم توزيعه على المقاولين منذ نحو شهرين.
في سياق متصل، أعلنت الغالبية العظمى من أصحاب الحملات اعتذارهم عن عدم التسيير هذا العام تجنبا للخسائر التي قد تلحق بهم بسبب ثبات حصة قطر من الحجاج هذا العام عند حاجز الـ 1200 حاج، حيث كانت الحملات تعلق الآمال على إمكانية زيادة أعداد الحجاج، غير أن الجهود المبذولة في سبيل ذلك لم تفلح حتى الآن. وعلمت الراية أن عدد الحملات التي أكدت قيامها بالتسيير هذا العام يتراوح بين 8 و9 حملات بينها حملتان بريتان والبقية من حملات الجو .. وأشاد عدد من أصحاب الحملات بالجهود التي قامت بها بعثة الحج خلال الفترة الماضية لتذليل كافة الصعوبات التي تواجه المقاولين أو تحول دون أدائهم واجبهم على الوجه الأكمل في خدمة حجاج بيت الله الحرام وتقديم مستوى متميز من الخدمة يليق باسم دولة قطر، كما ثمنوا استجابة البعثة لطلبهم بتأخير عمليات التفتيش، وهو ما أتاح لهم الفرصة للبحث عن سكن مميز وبأسعار مناسبة.
إبراهيم العلي :
حملتان بريتان فقط الموسم الحالي
قال إبراهيم العلي، صاحب حملة العلي، إن اللجان التابعة لبعثة الحج القطرية قامت بتفتيش السكن الذي استأجره في الأراضي المقدسة وأجازته دون إبداء أية ملاحظات .. مشيرا إلى أنه حرص على استئجار عمارة تضم شققا فندقية بمنطقة العدلية التي تبعد عن الحرم نحو 7 كيلو مترات. وقال إنه سيقوم بتوفير وسائل مواصلات على مدار اليوم لتوصيل الحجاج من وإلى الحرم، متوجها بالشكر الى بعثة الحج القطرية على تعاونها مع المقاولين وحرصها على تذليل العقبات والصعاب من أجل الخروج بموسم حج ناجح، مثمنا استجابة البعثة لطلب المقاولين تأجيل إجراءات التفتيش على السكن لنحو أسبوعين، حيث كانت عمليات التفتيش في السابق تتم في الرابع من شهر شوال ما كان يؤثر على موقف المقاولين في التفاوض على أسعار السكن مع الملاك وأصحاب الفنادق في الأراضي المقدسة ويضطرهم إلى الحصول على سكن بأسعار مبالغ فيها، كما أن تأخير التفتيش على السكن أتاح للمقاولين أيضا فرصة أكبر في تحديد موقفهم من عمليات تسيير حملاتهم من عدمه واختيار الأصلح بالنسبة لهم على ضوء عدد حجاج قطر البالغ 1200 حاج.
وأشار العلي إلى أن هناك حملتين بريتين قررتا التسيير هذا العام، هما "العلي" و"الحمادي" مشيرا إلى أن أعداد الحجاج الذين سجلوا في حملته يبلغ 65 حاجا وقد بلغت الأسعار 12 ألف ريال.
إبراهيم الإبراهيم :
80 ألفاً سعر حج الجو .. و12 ألفاً للبر
أكد إبراهيم الإبراهيم، صاحب حملة التقوى، أنه اعتذر عن عدم التسيير هذا العام وذلك بسبب ثبات حصة قطر من الحجاج عند حاجز الـ 1200 حاج، مشيرا إلى أن الغالبية العظمى من الحملات سواء الجو أو البر اعتذرت ولن تقوم بالتسيير سوى 8 أو 9 حملات فقط من أصل أكثر من 30 حملة مسجلة في قطر.
وأشار إلى أن الحملات التي لم تقم بالتسيير فعلت ذلك تجنبا للخسارة الكبيرة التي قد تتعرض لها بسبب محدودية أعداد الحجاج، كما أن إدارة الحج والعمرة تشترط على الحملات التي تقوم بالتسيير ألا يقل عدد الحجاج المسجلين فيها عن 50 حاجا حتى تحصل على الموافقة بالتسيير.
وعلى صعيد أسعار الحج هذا العام، قال الإبراهيم إن الحد الأقصى للحج جوا وصل إلى 80 ألف ريال والأدنى 17 ألفا، أما بالنسبة لحملات البر فتتراوح تكاليفها بين 8 إلى 12 ألفا.
وأعرب الإبراهيم عن أمله في أن تعود أعداد الحجاج في العام القادم إلى ما كانت عليه قبل 3 أعوام عندما تنتهي الأعمال الجارية في مشروع توسعة الحرم المكي الشريف.
جاسم الحردان :
البعثة حريصة على تقديم خدمة متميزة للحجاج
أشاد جاسم محمد الحردان صاحب حملة التوبة، بالجهود التي تبذلها بعثة الحج القطرية لتذليل العقبات التي تعترض الحملات وتحول دون أدائها واجبها في خدمة حجاج بيت الله الحرام على أكمل وجه. وقال إن لجان البعثة أنهت عمليات تفتيش سكن الحجاج الأسبوع الماضي وعادت إلى أرض الوطن بعد إنجاز مهمتها.
وأضاف أن البعثة حريصة على تقديم خدمة متميزة لحجاج الدولة وهو ما تجلى في الكثير من المواقف، ومن بينها تشديدها على ضرورة وجود أجهزة تكييف في الخيام في مناطق المشاعر المقدسة، لا سيما في منى وعرفات وتوفير مساحة كافية لكل حاج داخل الخيمة حيث تبلغ مساحة كل خيمة 16 مترا مربعا وتتسع لـ10 حجاج.
وفيما يتعلق بأسعار الحج، قال الحردان إن أعلى سعر طرحته إحدى الحملات وهو 75 ألف ريال والإقامة في غرفة مستقلة وبالنسبة للإقامة في غرفة مزدوجة فقد بلغ السعر 50 ألفا للحاج أما في حالة الإقامة في غرفة بها ثلاثة حجاج فإن السعر يصل إلى 46 ألف ريال وقد بلغ الحد الأدنى لتكلفة رحلة الحج بالنسبة لحملات الجو 17 ألف ريال.


 

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (6) لسنة 1993 بشأن تنظيم شؤون الحج
قرار أميري رقم (23) لسنة 2014 بالهيكل التنظيمي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
عقوبات تنتظر حملتين لم توفرا سكناً كافياً للحجاج

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك