تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الخميس 3سبتمبر 2015

مجلس الوزراء يوافق على مشروع قانون حظر سكن العمال بمناطق العائلات

قنا
ترأس معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء الاجتماع العادي الذي عقده المجلس صباح أمس، بمقره في الديوان الأميري. وعقب الاجتماع أدلى سعادة السيد أحمد بن عبدالله آل محمود، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بما يلي: نظر المجلس في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال على النحو التالي:
أولاً- الموافقة على مشروع قانون بشأن حظر سكن تجمعات العمال داخل مناطق سكن العائلات،
وقد تضمن مشروع القانون أحكاماً يحظر بموجبها تأجير أو استئجار أو تخصيص، الأماكن وأجزاء الأماكن على اختلاف أنواعها، لسكن العمال داخل مناطق سكن العائلات، ويجوز بقرار من وزير البلدية والتخطيط العمراني استثناء بعض المناطق أو بعض فئات العمال من تطبيق أحكام هذا القانون، وعلى الجهات المختصة الامتناع عن توصيل الخدمات والمرافق العامة للعقار المستأجر كسكن عمال إلا بعد تسجيل عقد الإيجار بمكتب تسجيل عقود الإيجار بالبلديات.
ثانياً- الموافقة على:
أ- مشروع قرار مجلس الوزراء بتشكيل لجان فض منازعات التطوير العقاري.
ب- مشروع قرار مجلس الوزراء بشأن إجراءات نظر الطلبات والقواعد والإجراءات الواجب اتباعها أمام لجان فض منازعات التطوير العقاري.
ج - مشروع قرار وزير الاقتصاد والتجارة بتنظيم سجل قيد المطورين العقاريين وتحديد بياناته.
د- مشروع قرار وزير الاقتصاد والتجارة بشأن إجراءات اعتماد دفعات من حسابات الضمان البنكي لمشاريع التطوير العقاري.
ويأتي إعداد هذه المشروعات تفعيلا لأحكام القانون رقم (6) لسنه 2014 بتنظيم التطوير العقاري، الذي ينظم التعاملات في المجال العقاري وتقنينها بما يؤدي إلى حفظ الحقوق صوناً للملكية العقارية وتيسيرا للإجراءات ولسرعة البت في منازعات التطوير العقاري.
وتضمن المشروع الأول تشكيل لجنة أو أكثر بوزارة الاقتصاد والتجارة لفض منازعات التطوير العقاري برئاسة قاض بدرجة رئيس بالمحكمة الابتدائية يختاره المجلس الأعلى للقضاء، وعضوين آخرين يختارهما وزير الاقتصاد والتجارة يكون أحدهما من وزارة العدل، ويكون لكل لجنة أمانة سر تختص بمتابعة وتنفيذ القرارات التي تصدرها اللجنة.
كما تضمن المشروع الثاني الأحكام المتعلقة، بتنظيم اجتماعات لجنة فض المنازعات الإيجارية، وإجراءات طلب الفصل في المنازعات، ودعوة أطراف النزاع للتفاوض، والمدة المحددة لصدور قرار اللجنة.
أما المشروع الثالث فيحدد قواعد إعداد سجل «قيد المطورين العقاريين» وبيانات من يقيد في هذا السجل وإجراءات طلب القيد أو التجديد أو محو القيد، وشروط تجديده ومدته.
كما ينظم المشروع الرابع حساب الضمان المستقل، والبيانات الواجب إرفاقها بطلب صرف دفعات من حساب الضمان المستقل، والبت في الطلب، والاطلاع على حسابات الضمان، وضمان إصلاح عيوب مشروع التطوير العقاري.
ثالثا - الموافقة على:
أ- مشروع قرار مجلس الوزراء بتعديل تنظيم بعض الوحدات الإدارية التي تتألف منها المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء وتعيين اختصاصاتها.
ب- مشروع قرار وزير الطاقة والصناعة بإنشاء أقسام في الوحدات الإدارية التي تتألف منها المؤسسة العامة القطرية للكهرباء وتعيين اختصاصاتها.
رابعا- الموافقة على مشروع اتفاقية في مجال التعاون القانوني بين وزارة العدل بدولة قطر وزارة العدل برومانيا.
خامسا- استعرض المجلس الموضوعات التالية واتخذ بشأنها القرارات المناسبة:
أ- تقرير الفريق المكلف بدراسة وضع آلية إحصائية شاملة تتضمن الأماكن المؤجرة السكنية والتجارية ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 4 لسنة 2008 بشأن إيجار العقارات الذي تم إعداده بناء على النتائج التي أسفرت عنها الدراسة.
ب- كتاب وحدة المعلومات المالية بشأن تقريرها السنوي لعام 2014.
ج- كتاب سعادة رئيس مجلس إدارة هيئة التنظيم بمركز قطر للمال بشأن التقرير السنوي والحسابات المدققة للهيئة عن عام 2014.

قانون رقم (6) لسنة 2014 بتنظيم التطوير العقاري

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (4) لسنة 2008 بشأن إيجار العقارات

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

قانون رقم (15) لسنة 2010 بشأن حظر سكن تجمعات العمال داخل مناطق سكن العائلات

قرار وزير البلدية والتخطيط العمراني رقم (83) لسنة 2011 بشأن تحديد مناطق سكن العائلات

حملات لرصد مخالفات قانون حظر سكن العمال بالمساكن العائلية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك