تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الأحد 24 يناير 2016

تحويل خدمات مرورية إلى النظم الإلكترونية

الدوحة - العرب
أعلنت الإدارة العامة للمرور ممثلة في إدارة الهندسة والسلامة المرورية، بعض الخدمات الإلكترونية عبر موقع وزارة الداخلية الإلكتروني، ورابط بوابة حكومي، لتتعامل من خلاله الشركات في طلباتها إلى الإدارة بداية من مطلع الشهر القادم، فبراير 2016. وأشار المقدم جمال محمد آل شريم مساعد مدير إدارة الهندسة والسلامة المرورية بالإدارة العامة للمرور، إلى أن هذا الإجراء من قبل الإدارة العامة للمرور يتم بناء على توجهات وزارة الداخلية نحو تحويل الطلبات والنماذج الورقية إلى أنظمة إلكترونية تسهيلا على المراجعين.
وقال: "قامت إدارة الهندسة والسلامة المرورية بتحويل كثير من الخدمات الخاصة بالإدارة من الشكل والنظام الورقي إلى النظم الإلكترونية، وفي هذه الخطوة تمت إضافة سبع خدمات جديدة إلكترونية على موقع الوزارة، ومن هذه الخدمات طلب التصريح بمظلة خارجية، والتصريح بإغلاق شارع، والتصريح باستغلال مواقف، والتصريح بعمل مواقف، والتصريح بوضع إعلان لاصق على السيارة، والتصريح بالرخص التجارية، وأخيرا التصريح بإنشاء أو إزالة مطب".
وأضاف أن هذه الخدمات الخاصة بهذه التصاريح، تم الاتفاق مع الإدارة العامة لنظم المعلومات، على تحويلها ووضعها قيد الاستخدام إلكترونيا سواء من خلال بوابة حكومي أو نافذة الخدمات الإلكترونية على موقع وزارة الداخلية. كما أوضح النقيب مهندس محمد مسفر الهاجري، رئيس قسم التخطيط المروري التابع لإدارة الهندسة والسلامة المرورية، أن إضافة خدمات إلكترونية بديلة عن الورقية هي خطوة على طريق مزيد من الخدمات الإلكترونية سوف يتم إطلاقها في غضون 6 شهور قادمة، مثل خدمة ذوي الإعاقة وخدمة تصاريح الشاحنات.
وأشار إلى أن بداية الشهر القادم، فبراير 2016، ستكون بداية توقف المعاملات الورقية مع الشركات وقصرها على التعامل الإلكتروني في هذه الطلبات، أما الأفراد فإنه من الأيسر لهم التعامل الإلكتروني من خلال أجهزتهم بدلا من تكبد مشقة الزحام.
وقال إن إطلاق هذه الخدمات إلكترونيا يهدف إلى تسهيل الإجراءات على المواطن والمقيم، والعمل على تفعيل توجهات وزارة الداخلية نحو تفعيل "وزارة بلا ورق" مضيفا أنه لا بد من مراعاة عدة أمور للاستفادة من هذه الخدمات، منها تفعيل البطاقة الذكية بإضافة خدمة الحكومة الإلكترونية عليها، والحصول على قارئ البطاقات الذكية من المتاجر المعتمدة المذكورة في الموقع، والتسجيل بخدمة مطراش، وتعتمد بعض الخدمات على رقم الجوال المسجل، واستخدام أحد برامج التصفح مثل "فاير فوكس، جوجل كروم، وإكسبلورر8 والإصدارات الأحدث منه، مع تحميل برنامج java plugin إصدار 7.0 والإصدارات الأحدث منه على جهاز المستخدم".

المرسوم بقانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور

قرار مجلس الوزراء رقم (18) لسنة 2010 بشأن تنفيذ سياسات الحكومة الإلكترونية

قرار أميري رقم (25) لسنة 2002 بإنشاء لجنة تسيير مشروع الحكومة الإلكترونية

خدمات إلكترونية جديدة بالوزارات والهيئات قريباً

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك