تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الإثنين 20 يونيو 2016م

خلال تكريم أصحاب تراخيص أمضوا 30 عاماً بالتعليم ..
 د. الحمادي :ضوابط جديدة لمعادلة الشهادات والتعليم عن بعد
البدء في مشروع تطوير الإطار الوطني للمؤهلات في قطر

كتب - محروس رسلان :
كشف سعادة الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي عن البدء في مشروع تطوير الإطار الوطني للمؤهلات في قطر لتسهيل التحاق الطلبة بالجامعات أو انخراطهم في سوق العمل، بالإضافة إلى العمل في مشاريع وقوانين أخرى في مجال التعليم العالي توسع فرصه وتعزز خياراته وتحسن مخرجاته.
وقال إن الوزارة تعمل على تنفيذ العديد من المبادرات المهمة كتطوير سياسة الابتعاث والانتهاء من وضع ضوابط جديدة لمعادلة الشهادات والتعليم عن بعد، ووضع إطار للاعتماد الأكاديمي الجامعي ورفعه لمجلس الوزراء الموقر .. مشيرا الى أن حزمة المبادرات التطويرية تهدف لتحسين أداء منظومة التعليم العام والعالي لضمان مخرجات نوعية عالية الجودة تحقق لقطر ريادتها وتنافسيتها وتسهم في تحقيق رؤيتها الوطنية.
جاء ذلك خلال الغبقة الرمضانية السنوية لموظفي وزارة التعليم والتعليم العالي التي أقيمت مساء أمس الأول بفندق شرق، وتم خلالها تكريم مديري المدارس المستقلة الذين أمضوا 30 عاما فأكثر في خدمة التربية والتعليم.
وتقدم الوزير بالشكر والتقدير والعرفان الى جميع القائمين على التعليم من موظفي الوزارة والمدارس وأولياء الأمور والطلبة على ما بذلوه من جهد وتفانٍ وإخلاص في العمل خلال هذا العام، مؤكداً على المسؤولية المشتركة لهم جميعا. وأكد سعادته أن رفع مستوى تحصيل الأداء الأكاديمي للطلبة وجودة المعلم ورفع كفاءته من أهم الأهداف الاستراتيجية التي عملت الهيئات والإدارات المعنية بالوزارة على تحقيقها من خلال تنفيذ العديد من السياسات والإجراءات والبرامج العلمية بعضها تم تنفيذه خلال العام المنصرم وبعضها سيكون موضع تنفيذ في العام المقبل.
وقال الدكتور الحمادي إن الوزارة أكملت عملية تطوير بنية التعليم وحل الإشكالات القائمة وبناء الأسس والأنظمة التي ترتقي بجودة التعليم ومخرجاته وستركز في المرحلة القادمة - من خلال تنفيذ استراتيجيتها - على تحقيق الجودة والنوعية ووضع المؤشرات الضرورية لقياسها ووضع أنظمة للتغذية الراجعة لتقييم الأداء وتحسينه في كافة جوانب العملية التعليمية والتربوية، منوها إلى أن المبادرات شملت وضع نظام لتحليل وقياس أداء الطلبة في الاختبارت الوطنية والاختبارات الداخلية التي تجريها المدارس ووضع الخطط العلاجية لرفع الأداء.
وأضاف أن هذا النظام سيرى النور قبل بداية العام الدراسي المقبل حتى يتمكن مديرو المدارس من معرفة مستوى الضعف والتحصيل لدى كل طالب والجوانب التي تحتاج إلى تطوير لرفع أدائه الأكاديمي. كما تقيس هذه النظم قدرات المعلمين وكل الجوانب التي تحتاج إلى معالجة في منظومة التعليم سواء تلك المتعلقة بأداء الطلاب أو المناهج الدراسية.
واستعرض العديد من المبادرات التطويرية الهادفة لتحسين أداء منظومة التعليم، منها تنفيذ ورش عمل تدريبية لرفع مستوى جودة الاختبارات الداخلية وإنشاء نظام لبنك الأسئلة، هو الآن في مرحلة التجريب، وسيعمم بالتدرج بعد أن تتكون لديه حصيلة كبيرة من الأسئلة، لافتاً إلى أن هذا البنك سيفيد المدارس في التقريب بين الاختبارات الوطنية والداخلية.
وقال سعادته إن مبادرة الدروس التعليمية المصورة خطت خطوات واسعة لمساعدة الطلبة على فهم واستيعاب دروسهم بأحدث الوسائل التعليمية المتاحة، إذ وصل عدد المشاهدين إلى 300-400 ألف مشاهد، علماً بأنها لم تغطِ كافة الصفوف والمواد الدراسية حتى الآن.
وأشار الى إنجاز حزمة من المبادرات والسياسات فيما يتعلق بتعليم الطفولة المبكرة واعتماد استراتيجية تعزيز مهارات القراءة والكتابة والحساب، لتشمل جميع مدارس المرحلة الابتدائية، كما تم تنفيذ العديد من المبادرات التي تهتم بتلبية احتياجات الطلبة ذوي الإعاقة وطلاب الدعم الإضافي.
ومن المبادرات الهادفة التي استعرضها الوزير، تطوير برامج تعزيز المهارات والإرشاد الأكاديمي للمرحلة الثانوية حتى يسهل التحاق الطلبة بالجامعات أو انخراطهم في سوق العمل.
وعلى صعيد المناهج، قال سعادته إن الوزارة نفذت العديد من المبادرات منها قيام اللجنة المكلفة بتطوير المناهج بالاستعانة بخبراء متخصصين بوضع مخطط للتعليم يشمل جميع المسارات التي تلائم قدرات طلابنا وميولهم تمهيداً لتطوير المناهج وفق الإطار الوطني للمناهج الذي تم إنجازه مؤخراً مما يحقق أهدافنا وطموحاتنا في تقديم تعليم متميز يتناسب مع استراتيجتنا الوطنية.
ووصف العام المنصرم بالعام بالناجح الذي اتسم بالاسقرار، حيث قال : أنهى أبناؤنا وبناتنا اختباراتهم، ونحن الآن على وشك نهاية العام الدراسي 2015-2016 والذي نعتبره - بحمد الله وتوفيقه- عاماً دراسياً ناجحاً، اتسم بالاستقرار على جميع المستويات، وحققت مدارسنا وطلابنا فيه إنجازات رائعة، وفازت بمسابقات وجوائز على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، ما يؤكد نجاعة منظومتنا التعليمية وقوة كفاياتها التعليمية، ونأمل أن ينعكس هذا الاستقرار إيجاباً ويظهر في نتائج طلابنا التي يتوقع ظهورها في الأيام المقبلة، سواء تعلق الأمر بنتائج اختبارات النقل أو بنتائج الشهادة الثانوية العامة التي تُعد الطلبة للعبور إلى المرحلة الجامعية وسوق العمل.
وأكد سعادته خصوصية العمل في وزارة التعليم والتعليم والعالي، لأنها الوزارة المعّول عليها إنجاح مشروع قطر النهضوي، لا سيما بناء الإنسان القطري وإعداده للمستقبل وذلك من خلال خلق رأس المال البشري والمعرفي لتلبية متطلبات سوق العمل القطري والإسهام في تحقيق رؤية قطر الوطنية المستندة إلى ركيزة التنمية البشرية، وهي رسالة عظيمة، ما يحتم على كل موظف القيام بواجباته على أكمل وجه.
ودعا المسؤولين بالوزارة لمراعاة الموضوعية في تقييم أداء الموظفين وإعطاء كل ذي حق حقه مع تشجيع وتحفيز الموظفين المتفانين في عملهم، وتحفيزهم لتعظيم أدائهم، ومحاسبة المتسيبين والمقصرين، وأن نضع نصب أعيننا جميعاً بأن هذه الوزارة محط اهتمام قيادة البلاد الرشيدة.
قام سعادة الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي والسيدة فوزية الخاطر مديرة هيئة التعليم بتكريم مديري المدارس وأصحاب التراخيص الذين أمضوا 30 سنة في خدمة الوطن ومنحهم دروعا تذكارية وشهادات تقدير عرفاناً بدورهم في إعداد الأجيال وخلق رأس مال قطر البشري والمعرفي وتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 ، كما تم تكريم فضيلة الشيخ علي بن راشد المهندي على مشاركته في الغبقة الرمضانية لموظفي الوزارة ودوره في توعية الأسرة التربوية والتعليمية.
فوزية الخاطر :
المكرمون قادة ناجحون طوروا العملية التعليمية
ثمّنت الأستاذة فوزية الخاطر مدير هيئة التعليم الإنجازات التي حققها مديرو المدارس المكرمون خلال مسيرتهم المهنية. وقالت إنهم أصبحوا بيوت خبرة جمعوا بين التأهيل العملي والأكاديمي وأفضل الممارسات المحلية والدولية، لذلك استحقوا اليوم التكريم لأنهم أهل عطاء، ودعتهم إلى أهمية تبادل خبراتهم وتجاربهم وأفضل الممارسات التي اكتسبوها مع أقرانهم الآخرين وبناء شراكات وتوأمة بين مدارسهم والمدارس الأخرى لإثراء الميدان التربوي.
وقالت إن مديري المدارس المكرمين من القادة الناجحين الذين طوروا عمليتي التعليم والتعلم وحسنوا نتائج الطلبة، وأثْروا على دافعية الموظفين والتزاماتهم وممارساتهم التعليمية.
يوسف العبد الله :
مديرو المدارس المكرمون جنود مخلصون
ألقى الأستاذ يوسف عبدالله عبد الرحمن العبد الله صاحب الترخيص مدير مدرسة عبدالرحمن بن جاسم الإعدادية المستقلة للبنين كلمة مديري المدارس المكرمين، وصف فيها مديري المدارس المكرمين بالجنود المخلصين الذين بذلوا الغالي والنفيس في سبيل تعليم أبنائنا وبناتنا في المدارس طوال تلك السنين وتخرج على أيديهم الكثير من قادة المؤسسات والوزارات في الدولة. وخاطبهم قائلاً: شكراً لكم من القلب على ما بذلتموه من جهد وتعب وتحمل.
ووصف تكريم أصحاب التراخيص بالمبادرة الكريمة، قائلا : إن تكريم المديرين القدامى في التعليم هي مبادرة طيبة ومتميزة تأتي في إطار تقدير المديرين الذين خدموا التعليم ويستحقون هذا التكريم والذي نتمنى استمراريته سنوياً تقديراً لمن أخلصوا وخدموا التعليم.
فيلم تربوي
اشتمل برنامح الغبقة الرمضانية على مشاهدة فيلم تربوي هادف استعرض إنجازات الوزارة وأهم فعالياتها خلال العام الدراسي 2015-2016 قام بإعداده قسم الدعم الفني بإدارة العلاقات العامة والاتصال.

قرار مجلس الوزراء رقم (22) لسنة 2014 بإعادة تنظيم لجنة معادلة الشهادات الدراسية

القرار وفقًا لآخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم (12) لسنة 2004 بتنظيم لجنة معادلة الشهادات الدراسية

وزير التعليم يُشكل لجنة معادلة الشهادات الدراسية 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك