تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الإثنين 25 يوليو 2016م

بالصور..
جمارك المطار: 1137 ضبطية خلال النصف الأول من 2016
نسبة التقطير بين رجال الجمارك تبلغ 100%
50 % من الضبطيات عبارة عن مؤثرات عقلية
الجمارك تستخدم أجهزة متطورة لمساندة المفتشين
رجال الجمارك يتمتعون بالخبرات للتعامل مع مختلف الجنسيات
تدريب المفتشين للاستعداد لفترة تنظيم كأس العالم 2022
رجال الجمارك نجحوا بكل احترافية في التصدي لمحاولات التهريب
استحداث قسمي الجوالة الجمركية وجناح الأثر بمطار حمد
إخفاء المخدرات في الأغذية والملابس من أغرب طرق التهريب

حسن علي – محمد الأخضر
كشف السيد عجب منصور القحطاني مدير إدارة جمارك مطار حمد الدولي أن الجمارك تقوم بضبط عدد كبير يوميا من المواد المخدرة والممنوعة وحالات عدم إفصاح عن أموال ومجوهرات وغيرها ، موضحًا أهمية الدور الكبير الذي تقوم به جمارك قطر، في سبيل منع التهريب بجميع أشكاله حتى ولو من خلال رحلات الترانزيت.
وأكد مدير إدارة جمارك المطار خلال جولة الشرق في مطار حمد الدولي أن رجال الجمارك لديهم خبرات كبيرة في الكشف عن المخالفين والمهربين، مشيرا إلى أن الهيئة تعقد العديد من الدورات التدريبية لتطوير مهارات وقدرات المفتشين في الكشف عن المخالفات والضبطيات بأنواعها .. لافتا إلى أن نسبة التقطير بين رجال الجمارك تبلغ 100% وأن التوظيف في ازدياد مستمر منذ افتتاح مطار حمد.
وأردف القحطاني قائلا "إن النهضة الاقتصادية التي تشهدها قطر وما يصاحبها من ازدياد عدد المسافرين من وإلى الدولة، أسهم في تضاعف عدد الضبطيات بأنواعها ، حيث بلغ عدد الضبطيات التي حررها رجال الجمارك منذ بداية 2016 وحتى الآن "1137" ، مقارنة بـ "1250" ضبطية خلال عام 2015، على الرغم من أننا مازلنا في النصف الاول من العام الحالي".
أبرز الضبطيات
وتحدث القحطاني عن أبرز الضبطيات التي تم رصدها في مطار حمد الدولي خلال هذه الفترة قائلا: " إن معظمها تتمثل في تهريب المؤثرات العقلية مثل (كبتاجون وتريمادول ولاركا) وهي تمثل نسبة 50% من الضبطيات، بالإضافة إلى المخدرات وأبرزها (المريجوانا – الحشيش – الكوكايين – الشبو وهي مادة جديدة)، والأدوية الممنوعة، والتهريب الجمركي للمجوهرات، وعدم الافصاح عن الأموال والهدايا الثمينة".. مشيرا إلى أن رجال الجمارك نجحوا بكل احترافية في التصدي لمحاولات التهريب بالتعاون مع وزارة الداخلية وخاصة إدارة مكافحة المخدرات، ومختلف الجهات المعنية بالدولة.
وسائل متطورة
وعن أحدث الوسائل والأجهزة المستخدمة في تسهيل عمل مفتشي الجمارك قال القحطاني : إدارة الجمارك تستخدم أجهزة متطورة لمساندة المفتشين في فحص جميع حقائب ومتعلقات المسافرين، وتخضعها للمراقبة في غاية الدقة بحيث تمر على أجهزة فحص تظهرجميع محتويات الحقائب، من خلال وحدة مستقلة بها عدد من الشاشات ، ويعمل نظام الحقائب من خلال كود خاص بكل حقيبة يمكن لرجل الجمارك معرفة مكان الحقيبة في أى وقت خلال رحلة مسارها منذ خروجها من الطائرة حتى استلام صاحبها لها عند الوصول.. وعليه يحدد المفتش الجمركي طريقة التعامل مع الحقائب، بناء على قواعد وخطوات جمركية محددة لعمليات التفتيش الجمركي.
وتابع القحطاني: " على الرغم من تطور الأجهزة إلا ان العبء الأكبر يقع على عاتق رجال الجمارك ، حيث يعتمدون في الأساس على فراستهم ودقة ملاحظتهم والخبرات المكتسبة من العمل اليومي والدورات التدريبية المتواصلة ، مما أسفر عن ازدياد حالات الضبط الجمركي ، رغم تطور أساليب التهريب، وتعدد طرق إخفاء الممنوعات بأنواعها.
أقسام جديدة
وكشف القحطاني لبوابة الشرق عن استحداث قسمين جديدين في إدارة جمارك المطار وهما قسم الجوالة الجمركية وجناح الأثر، بناء على توجيهات سعادة السيد أحمد بن علي المهندي رئيس الهيئة العامةللجمارك،.. مشيرا إلى أن قسم الجوالة ينفذ مهمة مراقبة ومتابعة المسافرين من لحظة هبوط الطائرة وحتى خروجهم من المطار ، ويركز في عمله على رصد الأشخاص المشبوهين أو المهربين المحتملين.
وعن استحداث جناح الأثر، أوضح القحطاني أنه فور وصول الحقائب يتم استخدام مجموعة من الكلاب البوليسية المدربة للكشف عن الحقائب المشبوهة ، كما يتم التعامل معها من قبل المفتشين بفحصها بالطرق المتبعة كل ذلك قبل وصول هذه الحقائب الى صالة الانتظار.
المسموحات
وفي سياق الحديث الأشياء المسموح بها جمركياً، قال القحطاني إن هناك اشتراطات جمركية على المبالغ النقدية المسموح للمسافر حملها وهي احضار مستندات ملكية الأموال من البنوك أو الجهات الرسمية، مشيرا إلى أنه لا يوجد سقف للحد الأعلى للمبالغ المحمولة مع المسافرين، أما فيما يخص الأدوية فلابد من أن يقدم المسافر وصفة طبية وتقارير موثقة لاستخدامها، حيث تعرض على طبيب مختص لفحصها والموافقة على السماح بمرورها.
وتابع القحطاني: بالنسبة للهدايا والممتلكات الشخصية التي تقل قيمتها عن 3 آلاف ريال فلا تخضع للرسوم الجمركية، وهنا لابد أن نتبع اجراءات استثنائية للتعامل مع الحالات الخاصة ، ونحن ننصح المسافرين بضرورة الافصاح عن أية مبالغ مالية أو هدايا أو ممتلكات ثمينة للمفتشين لضمان عدم الوقوع تحت المساءلة القانونية.
أغرب طرق التهريب
وتطرق مدير إدارة جمارك مطار حمد إلى أغرب الطرق التي يتبعها المسافر في تهريب الممنوعات ، قائلاً إن "أبرزها يتمثل في إخفاء المخدرات والمؤثرات العقلية والمجوهرات في الأغذية والملابس، حيث تمكن رجال الجمارك من ضبط محاولات تهريب في الحلويات، والتمور والأخذية، وأزرار الملابس، وفي الأحشاء البشرية، والتذويب في القماش، والأجهز الالكترونية، وغيرها من طرق التهريب التي تستحدث باستمرار من قبل المهربين، غير أن رجال الجمارك على دراية ومعرفة تامة بمثل هذه الوسائل غير الشرعية، ويقفون بالمرصاد أمام مختلف محاولات التهريب، بالتعاون مع إدارة جوازات المطار التي تمدنا بكافة المعلومات عن المهربين.
التعامل مع كل الجنسيات
وذكر القحطاني أن رجال الجمارك يتمتعون بالخبرات والمهارات الكافية للتعامل مع مختلف الجنسيات والثقافات، حيث اجتازوا العديد من الدورات التدريبية مثل، فن التعامل مع الجمهور، ولغة الجسد، وفن التعامل مع الدبلوماسيين، والتعامل مع الحالات الأمنية المختلفة بالتعاون مع الجهات المختصة.. مشيرا إلى أن الإدارة بدأت في تدريب المفتشين للاستعداد لفترة تنظيم كأس العالم لكرة القدم في قطر 2022، والتعامل مع مختلف الجنسيات والثقافات والألسنة، التي ستحضر إلى أرض الوطن للمشاركة في المونديال العالمي.
أقسام الجمارك
ولفت إلى أن إدارة جمارك المطار تتكون من عدة أقسام، هي: قسم الركاب، وقسم الأجهزة، والجوالة الجمركية، والصالات الخارجية، والعمليات الجمركية (المعاينة) والتي تعمل على مدار 24 ساعة، لترسيم البضائع وتسهيل إجراءات دخولها.. مشيرا إلى أن مراحل التفتيش تمر بعدة مراحل وهي: التفتيش عبر الأجهزة الحديثة، ومرحلة جناح الأثر، والتفتيش اليدوي، حيث يتم توجيه المسافر إلى منطقة ذات علامات إرشادية مميزة، فإذا كان المسافر لا يحمل أشياءً تخضع للجمارك فيتجه نحو المسار الأخضر، وفي حالة حمله أشياء تخضع للرسوم الجمركية ، فعليه الاتجاه نحو المسار الأحمر والإفصاح عنها لرجال التفتيش الجمركي في غرفة مخصصة لذلك وهي غرفة "الإفصاح" ، وإلا اعتبر مخالفا للقانون.
تعاون مع مختلف الجهات
وعن أوجه التعاون مع مختلف الجهات المعنية في الدولة، لتسهيل عمل رجال التفتيش الجمركي، أشار القحطاني إلى أن الإدارة تتعامل يوميا وبشكل مستمر ومثمر مع مختلف الجهات الحكومية، منها؛ وزارة الداخلية بمختلف إدارتها، بالإضافة إلى التعاون مع جهات بعينها مثل مصرف قطر المركزي حول الكشف عن مصادر الأموال وغيرها من الإجراءات المصرفية، أيضا يتم التعاون مع وزارة الثقافة والرياضة للكشف عن عمليات تهريب الآثار والكتب والمخطوطات الأثرية.. كما نتبادل المعلومات مع وكالة الأنباء القطرية في ما يخص أجهزة التصوير والتسجيل الإعلامية.
وتوجه مدير إدارة جمارك مطار حمد، بالشكر لكافة الأجهزة والجهات المعنية، لتعاونها في تسهيل مهمة رجال التفتيش الجمركي على مدار الساعة لتحقيق أعلى درجات الأمن والسلامة للمسافرين ومنع أية محاولات للتهريب والتجاوزات الأمنية لحفظ البلاد.

قانون رقم (40) لسنة 2002 بإصدار قانون الجمارك

القرار وفقا لآخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم (21) لسنة 2004 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك

جمارك مطار الدوحة تحبط محاولة تهريب 6119 قرصاً مخدراً 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك