تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية الاثنين 19/9/2016 م

توزيع مصادر التعلم على جميع الطلبة

أعلنت الأستاذة فوزية الخاطر مديرة هيئة التعليم عن سد احتياجات جميع المدارس من المعلمين المؤهلين ليبدأ العام الدراسي دون هاجس سد الشواغر.
وأكدت اتباع منهجية التركيز على الكفاءة والاستفادة من الخبرات المحلية والتوزيع العادل للخبرات على المدارس.
وأشارت إلى الاستفادة من فوائض المعلمين وتوزيعهم توزيعاً عادلاً على المدارس إضافة إلى الاستفادة من مخرجات كلية التربية في جامعة قطر.
وأكدت في كلمة بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد الانتهاء من مراجعة وتطوير مصادر التعلم للمواد الدراسية وإنجاز التعديلات عليها بالإضافة إلى كتب الأنشطة وذلك ضمن الخطة التي وضعت لهذا الشأن فضلاً عن إعداد أدلة إجابات مصادر التعلم لتكون معينة للمعلمين.
مصادر التعلم
وقالت: حرصنا على أن توفر مصادر التعلم في المخازن لتمكين المدارس المستقلة من تسلمها قبل بداية العام الأكاديمي وتوزيعها على جميع الطلبة منذ اليوم الدراسي الأول.
وأشارت إلى إنجاز تصميم الخطط التعليمية الفصلية بما يتناسب مع تقويم العام الدراسي الجديد لجميع المواد والمستويات.
وأكدت إصدار الإطار العام للمنهج التعليمي الوطني لدولة قطر، ليكون بمثابة مرجعية واضحة للمنظومة التربوية ككل في دولة قطر. حيث نهدف من تطبيق معطياته في الميدان إلى بناء التعلم على نحو كلي شمولي يزود المتعلمين بالمعرفة والفهم والمهارات التي يحتاجون إليها في المستقبل.
وأعربت عن أملها في أن يحدث المنهج التعليمي الوطني لدولة قطر تغيّرًا نوعيًّا في نمط التفكير السائد فيما يخص المنهج والتعلم، وذلك بالتركيز على تطوير كفايات التفكير الاستباقي، والمنحى المتمركز حول المتعلم.
وفي مجال التعليم الإلكتروني، نوهت بمراجعة الأقسام العلمية العناصر التفاعلية الداعمة لمصادر التعلم الإلكتروني مما يؤكد توفير محتوى إلكتروني عالي الجودة يتناسب ومعايير المناهج ويعزز من قدرات الطلبة لاكتساب المعارف والمفاهيم والخبرات التعليمية بالعمق المأمول، بالإضافة إلى توفير خيارات واسعة للطلبة من ذوي الإعاقة والموهوبين للمشاركة التفاعلية مع المحتوى الإلكتروني لتلبية احتياجاتهم.
تسهيل التسجيل
ونوهت مديرة هيئة التعليم بعدد من الإجراءات في سبيل تسهيل عملية تسجيل الطلاب، مثل إدراج استثناء صغار السن للعام الأكاديمي 2016/2017 من مواليد شهر يناير من بداية العام الأكاديمي.علاوة على معالجة المتأخرين عن التسجيل بعدد من الإجراءات مثل إصدار تعميم للمدارس بإعادة فتح باب التسجيل، وإعادة فتح مركز الاستقبال الفترة الصباحية أثناء فترة التسجيل لتقديم الدعم لأولياء الأمور وتوجيههم للمدارس التي يوجد بها شواغر من خلال لجنة التسجيل وفريق قاعدة البيانات. وغيرها من الإجراءات التي تيسر ذلك. وفي مجال تسجيل طلاب المستويين الخامس والسادس من الذكور في مدارس منفصلة سيتم افتتاح مدرستين لهذا العام وهما مدرسة قطر الابتدائية المستقلة للبنين ومدرسة ابن الهيثم الابتدائية المستقلة للبنين وبهذا يكون قد تمت تغطية هذا الإجراء في ما يقارب 70% من المدارس النموذجية.
توفير المباني
وفي مجال توفير المباني المدرسية، ووفق توجيهات سعادة الوزير هناك وحدة تعمل في إدارة الخدمات العامة التابعة لإدارة الخدمات المشتركة في وزارة التعليم والتعليم وبالتعاون مع قطاع شؤون التعليم ومكتب تكنولوجيا المعلومات على تسهيل عملية نقل المدارس القديمة إلى جديدة، وذلك من خلال تسليم أصحاب التراخيص مفاتيح المدارس ورياض الأطفال قبل بدء العام الأكاديمي 2016/2017م وفور استلامها من هيئة أشغال، وتأثيث المدارس ورياض الأطفال بجميع الاحتياجات من أثاث مدرسي،علاوة على تزويد المدارس الجديدة ورياض الأطفال بجميع أجهزة الاتصال.
بيئة منتجة
وفي مجال توفير بيئة تعليمية منتجة ومشوقة وزيادة دافعية الطلاب للتعلم أكدت مديرة هيئة التعليم أنه سيتم تنظيم العديد من الأنشطة المنهجية واللامنهجية الهادفة في المدارس والتي توفر في الوقت نفسه بيئة مشوقة للطلاب وتعمل على زيادة دافعيتهم. ومن الأمثلة على ذلك، أنشطة الشطرنج، والسباحة، والفروسية والرماية. كما نخطط لزيادة التركيز على إطلاق قدرات الطلبة الإبداعية والابتكارية من خلال تشجيعهم على ولوج مجال البحث العلمي، والاشتراك بمسابقات ومنافسات عالمية.
وأضافت مديرة هيئة التعليم قولها: إننا نقوم بالبحث والاطلاع على أحدث البرامج التي تطبق عالميا لتنمية قدرات الطلاب وتحفيزهم، ودراسة المناسب منها لطلابنا ليتم إدراجها في الخطط الحالية والمستقبلية.
ارتفاع نسبة الحضور وتوزيع الطلاب على الفصول
انتظام الدراسة بالمدارس الجديدة
شهدت مدرسة ابن الهيثم الابتدائية المستقلة للبنين التي تعد إحدى المدارس الجديدة المخصصة للصفين الخامس والسادس "مبنى مدرسة موزة بنت محمد الابتدائية سابقا" انتظام عدد كبير من الطلاب المحولين اليها من 3 مدارس ابتدائية في الدراسة وذلك في أول أيام الدوام الرسمي للطلبة للعام الأكاديمي الجاري 2016/ 2017م.
وأكد الأستاذ جمال محمد الجابر صاحب الترخيص ومدير المدرسة أن المدرسة يوجد بها حاليا 715 طالبا موزعين على 25 فصلا، لافتا إلى أن عدد أعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية بلغ 110 موظفين.
وأشار إلى تسلم 8 حافلات من قسم النقليات بوزارة التعليم والتعليم العالي لافتا إلى إمكانية مخاطبة الوزارة لزيادة العدد إذا لم تكف لاستيعاب أعداد الطلاب.
وأكد أن نسبة حضور الطلاب في أول أيام الدوام بلغت حوالي 80% ، مشيرا إلى استقبال الطلاب في القاعات وتوزيعهم على الفصول مباشرة بدون طابور.
وأكد الأستاذ ناصر الغفراني المري النائب الأكاديمي إعداد الجداول الدراسية للفصول وتوزيع أنصبة المعلمين بالمعدل الرسمي من 12 إلى 16 حصة، لافتا إلى انتهاء إعداد تحضيرات الأسبوع الأول الذي سيشهد إجراء اختبارات تشخيصية لتحديد مستويات الطلاب.
وأوضح أن الكتب الدراسية وجداول الحصص تم توزيعها على الطلاب وتوجيه المعلمين إلى مباشرة شرح المقررات وتفعيل الخطط الرسمية منذ الحصة الأولى باليوم الثاني للدوام.
وأشار الأستاذ عبد الله خريسات مسؤول مصادر التعليم بالمدرسة إلى تسلم مركز مصادر التعلم بالمدرسة بوسائله التعليمية "التلفزيون، وأجهزة الحاسوب، واستاندات الكتب" .
وأوضح أنه يتم العمل خلال الفترة الحالية على بناء مركز مصادر التعلم بناء على المرحلة الدراسية والعمرية للطلاب وسيتم حصر احتياجات الاقسام الدراسية والإدارية من المصادر التعليمية المتنوعة وعرضها على لجنة الشراء بالمدرسة لدراستها تمهيدا لمخاطبة دور النشر لعمل مناقصات عليها ومن ثم شراؤها لتبدأ بعد ذلك عملية الفحص للمحتوى ثم عملية الفهرسة والتصنيف والمعالجة الفنية.
نظمت إدارة الإعلام والتوعية بالإدارة العامة للمرور زيارات توعوية لعدد من المدارس المستقلة في مناطق متفرقة بالدولة بهدف رفع مستوى الوعي والثقافة المرورية بين الطلاب والسائقين ومشرفي الباصات المدرسية، وذلك في إطار حملة تقوم بها الإدارة لتعريف الطلاب بالواجبات التي ينبغي عليهم اتباعها أثناء الذهاب والعودة من المدرسة.
انطلقت الحملة من مدرسة معاذ بن جبل الابتدائية المستقلة للبنين، بحضور عدد من ضباط ومنتسبي إدارة الإعلام والتوعية، وبدأت الفعالية بكلمة للسيد محمد عبدالله النعيمي ممثلا لإدارة المدرسة، ثمن خلالها الجهود التي تقوم بها الإدارة العامة للمرور ممثلة في إدارة الإعلام والتوعية المرورية في نشر الوعي والثقافة المرورية بين أفراد المجتمع، ومن بينهم تلك الشريحة المهمة، وهم أبناؤنا طلاب المدارس ما يساهم في الحد من الحوادث المرورية التي تقع بين طلاب المدارس الذين هم مستقبل هذا الوطن وقادة الغد، ثم ألقى الملازم أول فهد مبارك العبدالله رئيس قسم التوعية والثقافة المرورية محاضرة توعوية تحدث فيها عن أهم اشتراطات العبور الآمن للطلاب والأساليب الصحيحة للركوب والنزول من الباص.
كما قام فريق التوعية بتوزيع الهدايا والكراسات التوعوية على طلاب المدرسة وقدم لهم الشكر على الاستضافة والتعاون المثمر في مجال نشر الوعي المروري، مؤكدا أن هذه الحملة تنطلق بتعليمات من معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بهدف مشاركة أبنائنا الطلاب في بداية العودة للمدارس وتوعيتهم بقواعد السلامة المرورية حتى تعم الفائدة الجميع.
وأكد رئيس قسم التوعية أن الإدارة العامة للمرور تتمنى السلامة لجميع الطلاب وحثهم على ضرورة الالتزام بقواعد السلامة في ركوب الباصات والتعاون مع رجال المرور واتباع القواعد والإجراءات المرورية التي تهدف في الأساس للحفاظ على سلامتهم.
وفي سياق متصل انطلقت الحملة في عدد من المدارس في أنحاء متفرقة من البلاد حيث قام ضباط التوعية ومنتسبي الدوريات المرورية بتوزيع الهدايا والكراسات على الطلبة والطالبات مع بدء العام الدراسي بحضور مديري المدارس. شملت الحملة في يومها الأول 5 مدارس هي: أم القرى النموذجية المستقلة للبنين والكعبان الابتدائية الإعدادية للبنين والشحانية النموذجية المستقلة للبنين والشروق وقطر الابتدائية للبنات.
وأوضح الرائد جابر محمد عضيبه مساعد مدير إدارة الإعلام والتوعية المرورية أن زيارات المدارس تأتي استكمالا لحملة الإدارة التي تستهدف سائقي ومشرفي باصات المدارس.

القانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي
قانون رقم (6) لسنة 2000 بشأن مزاولة الخدمات التعليمية
تطوير مصادر التعلم وإدخال تعديلات عليها وتنقيحها
مصادر تعلم موحدة لجميع المدارس المستقلة تغطي المعايير بنسبة 100 %


 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك