تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد 11 ديسمبر 2016م

للعام الدراسي الحالي:
4 إجراءات للحصول على الرخص المهنية للمعلمين

كتب - محروس رسلان:
حددت إدارة شؤون المعلمين بوزارة التعليم والتعليم العالي 4 إجراءات للحصول على الرخصة المهنية للمعلمين للعام الدراسي الحالي تتمثل في إرسال المعلم طلباً للتقدم للحصول على الرخصة المهنية إلى مدير المدرسة وفق النظام الإلكتروني للرخص المهنية.
ويتمثل الإجراء الثاني في بدء مدير المدرسة والنائب الأكاديمي والمنسق بالحضور الصفي للمعلمين.
ويتمثل الإجراء الثالث في قيام مدير المدرسة بإعداد جدول بأسماء المتقدمين إلى إدارة التوجيه التربوي للحضور الصفي لتقييم المعلمين، على أن ترسل نسخة من الجدول إلى إدارة شؤون المعلمين للعلم والمتابعة.
ووفقاً للمعلومات يقوم مدير المدرسة بعد ذلك بالتواصل مع إدارة التوجيه التربوي لإعداد جدول لحضور الموجه للمعلمين وفق المواد العلمية.
وبعد انتهاء تلك الإجراءات يتم اعتماد استمارة تقييم واحدة فقط من المعنيين بالحضور الصفي بالمدرسة والموجه التربوي، وترسل إلى إدارة شؤون المعلمين للاعتماد والتوصية بمنح الرخصة المهنية من عدمها.
وبحسب معلومات الراية وجهت إدارة شؤون المعلمين المدارس إلى الرجوع إلى سياسة الرخص المهنية في ذلك الشأن.
يأتي هذا بعد عدد من الورش التعريفية نظمتها وزارة التعليم والتعليم العالي حول إجراءات الحصول على الرخص المهنية في عدد من المدارس حيث يتم الحصول عليها لأول مرة خلال هذا العام إلكترونياً دون إعداد ملف ورقي، وذلك بعد اعتماد سياسة جديدة للحصول عليها العام الماضي.
وشهدت آخر اللقاءات الخاصة قبل فتح النظام الإلكتروني لترشيح المعلمين نقاشاً حول 3 محاور هي فهم المعايير المهنية الوطنية المعدلة للمعلمين وقادة المدارس وتوضيح مبرراتها، والتعرف على أدوار ومسؤوليات المدارس في عملية ترخيص المعلمين، والتعرف على أدوات تقييم المعلمين وقادة المدارس.
وتقوم إدارات المدارس بترشيح المعلمين الراغبين في الحصول على الرخص المهنية في المستويات الثلاثة المحددة لها"أول/ ثاني/ ثالث"؛ اتباعاً لتعليمات الجهات المختصة بالوزارة.
وتركز السياسة الجديدة للرخص المهنية على الجانب العملي المتمثل في المشاهدات والزيارات الصفية للمختصين بمتابعة المعلم للتعرف على استراتيجياته في التدريس وخططه الدراسية وطريقته في تقييم الطلاب وتحليل النتائج والتواصل مع أولياء الأمور وذلك بعد استيفائه دورات التطوير المهني لمستوى الرخصة المتقدم إليها.
وتمثل المشاهدات الصفية تقييماً موضوعياً لأداء المعلم داخل الصف وتعطي مؤشرات واقعية على مدى استحقاق المعلم للرخصة من عدمه.

قانون رقم (7) لسنة 2012 بنظام القسائم التعليمي

القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة

حصل 11 منسقاً ومعلماً على الرخصة المهنية الكاملة 

قرار أميري رقم (14) لسنة 2009 بتنظيم المجلس الأعلى للتعليم

تمكين 1000 معلم ومعلمة من الرخص المهنية بالمدارس المستقلة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك