تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الرايه الأحد 18/12/2016 م

قطر وتركيا توقعان اليوم ١٤ اتفاقية لتعزيز التعاون

يعقد، اليوم، الاجتماع الثاني للجنة الاستراتيجية العليا المشتركة بين قطر وتركيا بمدينة طرابزون التركية، لبحث تعزيز التعاون في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك.
ومن المقرر أن توقع قطر وتركيا خلال الاجتماع على ١٤ اتفاقية تشمل مختلف المجالات وفى مقدمتها الطاقة والاقتصاد والسياحة بحسب تصريحات سفيرنا لدى أنقرة سعادة السيد سالم مبارك آل شافي لوكالة الأناضول.
وتعزز حزمة الاتفاقيات المقرر توقيعها بالاجتماع الثاني للجنة المشتركة مسيرة العلاقات القطرية التركية التي تشهد تناميا ملحوظا في الآونة الأخيرة.
واستضافت الدوحة اجتماع اللجنة الأول بحضور قيادتي البلدين في ديسمبر 2015، وأثمرت عن التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في المجالات السياسية والدبلوماسية والأمنية والاقتصادية، إضافة إلى قطاعات الطاقة والتعليم والصحة والرياضة والنقل والمواصلات.
وترتبط قطر وتركيا بعلاقات إستراتيجية راسخة ومتينة وتجسد العلاقات القطرية التركية الوثيقة نموذجا فريدا في التفاهم والثقة المتبادلة بين البلدين. ويعزز هذا النموذج المبادئ والقيم المشتركة، إضافة إلى التقارب الكبير الذي يصل إلى حد التطابق في الرؤى السياسية تجاه القضايا الإقليمية والدولية خاصة في الملف السوري وجهود مكافحة الإرهاب.
يبرز التقارب القطري التركي في عدد اللقاءات الرسمية بين حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وفخامة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والتي بلغت 10 لقاءات في أقل من عامين.
وكان حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى أول زعيم يتصل هاتفيا بالرئيس رجب طيب أردوغان، عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة يوليو الماضي وأبدت قطر تضامنا كبيرا مع الشعب التركي وأكدت تأييدها للحكومة الشرعية ضد الانقلابيين.
وتؤكد الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى على رغبة صادقة وخطوات ملموسة من قيادتي البلدين نحو تعزيز التعاون في كافة المجالات لتجعل من التكامل والانسجام عنوانا للعلاقات القطرية التركية.
الأجهزة الكهربائية والسيارات تتصدر الصادرات التركية
من أهم الصادرات التركية إلى قطر الحديد والفولاذ والمكائن والأجهزة الكهربائية والسيارات وقطع الغيار ومنتجات الملابس الجاهزة والأثاث والمواد الغذائية.
وتتضمن الصادرات القطرية إلى تركيا الغاز الطبيعي المسال ومنتجات البلاستيك والمنتجات الكيماوية.
1.3 مليار دولار حجم التبادل التجاري
بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين حوالي 1.3 مليار دولار عام 2015، وفي النصف الأول من 2016 بلغ حجم التجارة بين البلدين 461 مليون دولار مقابل 736 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2015، ويرجع ذلك إلى انخفاض أسعار النفط والغاز.
٤٥ شركة تركية تعمل في قطر
تشهد العلاقات الاقتصادية والتجارية تناميا ملحوظا في السنوات الأخيرة.
وتعمل ٤٥ شركة تركية في قطر أغلبها في قطاع المقاولات والإنشاءات وهناك مفاوضات منتظمة مع جهاز قطر لتعزيز الاستثمارات في مجالات الزراعة والعقارات والطاقة.
قطر الوطني يشتري خامس أكبر بنك في تركيا
اشترى البنك التجاري القطري (CBQ) نسبة الـ 25٪ المتبقية من أسهم بنك الترنيتف بمبلغ 222.5 مليون دولار، ليحظى بالإدارة الكاملة له العام الجاري.كما قام بنك قطر الوطني الذي اشترى بنك فاينانس خامس أكبر بنك في تركيا بمبلغ 2.7 مليار يورو، بالانتهاء من إطلاق العلامة التجارية الجديدة للبنك إلى بنك قطر الوطني -فاينانس بنك QNB-Finansbank.
كما تم شراء شركة "ديجي تورك" للاتصالات والبث التليفزيوني التركية.
تعزيز التعاون في مجال الطاقة
لا تزال المباحثات مستمرة بخصوص بيع قطر الغاز الطبيعي المسال إلى تركيا وتم توقيع مذكرة تفاهم بين شركة خطوط أنابيب النفط التركية (بوطاش) وقطر للبترول بشأن بيع الغاز الطبيعي المسال خلال الاجتماع الأول للجنة العليا الاستراتيجية بين قطر وتركيا في عام 2015، ويمكن أن يقود ذلك الطريق لزيادة التعاون في مجال الطاقة.
شركات تركية تشارك في تنفيذ مترو الدوحة
تساهم بعض شركات المقاولات التركية في بناء الخطين الذهبي والأحمر من مترو الدوحة.
كما وقعت شركة مقاولات تركية صفقة قيمتها 7.6 مليار ريال (2.1 مليار دولار) مع حكومة قطر لإنشاء طريق سريع جديد بين الدوحة والخور، ومنحت أشغال عقد تصميم وبناء طريق البستان قطاع الشمال لمشروع تركي -أسباني مشترك.

مرسوم رقم (5) لسنة 2008 بالتصديق على اتفاقية التعاون الأمني بين حكومة دولة قطر وحكومة الجمهورية التركية

مرسوم رقم (29) لسنة 1991 بالتصديق على اتفاق التعاون الثقافي بين حكومة دولة قطر وحكومة الجمهورية التركية 

إعداد مشاريع اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين قطر وتركيا

 


 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك