تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الإثنين 27 فبراير 2017

للسنوات 2017-2022
إعلان الإستراتيجية الجديدة للصحة قريباً
إنجاز 80 % من إستراتيجية 2011-2016
تعزيز الصحة والوقاية من خلال الإستراتيجية الجديدة
د.حنان الكواري: الإستراتيجية الجديدة تدعم التنمية الوطنية
تطوير آلية إعداد سياسات القطاع الصحي وتنظيمه

الدوحة ـ الراية :
أعلنت وزارة الصحة العامة أنه تم إنجاز أكثر من 80 في المائة من الإستراتيجية الوطنية للصحة 2011-2016، كما يجري العمل للانتقال إلى الإستراتيجية الوطنية للصحة 2017-2022 قريباً، والتي تستند على سابقتها ما يضمن توجهاً قوياً واستراتيجياً نحو التطوير المستمر للقطاع الصحي.
وقالت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزير الصحة العامة: "إن ما تم تحقيقه في برنامج الاستراتيجية الوطنية للصحة يدل على التعاون والتكامل البناء بين وزارة الصحة العامة ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية وكافة الشركاء الآخرين" .
وأوضحت أن الإستراتيجية الوطنية للصحة 2017-2022 والتي يجري العمل على إعدادها تدعم استراتيجية التنمية الوطنية وتتماشى مع تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 ، مع الاستفادة المثلى من التجارب السابقة لضمان التنفيذ الأمثل لبرنامج الاستراتيجية وتحقيق التزاماتنا الوطنية في تحسين صحة المجتمع القطري.
تحسينات جوهرية
وعملت الإستراتيجية الوطنية للصحة في السنوات الماضية على إدخال تحسينات جوهرية على كافة مستويات النظام الصحي من خلال وضع إطار كامل للرعاية وتعزيز التكامل على المستوى الوطني، وتطوير آلية إعداد سياسات القطاع الصحي وتنظيمه. كما عملت على مواجهة عدد من التحديات من أبرزها الانتشار الواسع للأمراض غير الانتقالية الناتجة عن أنماط الحياة غير الصحية، والزيادة المطردة في عدد السكان والتي تؤدي إلى زيادة الطلب على خدمات الرعاية الصحية، بالإضافة إلى مواجهة النقص في القوى العاملة عالية التأهيل في القطاع الصحي.
ومثلت مشروعات الصحة العامة نحو ثلث الإستراتيجية الوطنية للصحة، وتضمن ذلك إعداد برامج للفحص المبكر للسرطان خاصة خدمات الفحص المبكر لسرطان الثدي والأمعاء، وفحوصات ما قبل الزواج، إضافة إلى اضطرابات الصحة النفسية.
تعزيز الصحة الوقائية
كما يتم العمل على التركيز على تعزيز الصحة والوقاية من خلال إستراتيجية الصحة العامة 2017-2022 التي من المقرر إطلاقها قريباً، وتعتبر إحدى الإستراتيجيات الهامة المنبثقة عن الإستراتيجية الوطنية للصحة. كما تضمنت المبادرات في هذا الشأن تطوير خطة عمل مكافحة التبغ، والدلائل الإرشادية للتغذية لدولة قطر، ودعم مؤسسة أسبيتار وجامعة قطر في وضع الدلائل الإرشادية الوطنية للنشاط البدني. هذا بالإضافة إلى خطة العمل الوطنية للتغذية والنشاط البدني 2017-2022، والتي سيتم تدشينها قريباً. كما تم نشر ميثاق حقوق وواجبات المرضى في ديسمبر 2015، حيث يتم العمل به في مجال الرعاية الصحية في قطر، بهدف تحقيق التوقعات سواءً من قبل المرضى أو مقدمي الرعاية الصحية.
تحسين جودة القوى العاملة
وعملت وزارة الصحة العامة على تحسين جودة القوى العاملة في القطاع الصحي من خلال تأسيس المجلس القطري للتخصصات الصحية وتقديم برنامج التعليم الطبي والتطوير المهني المستمر، كما تم تطوير خطة القوى العاملة الصحية الأولى 2014-2022 من خلال نقاط رئيسية للقيام بإجراءات على المدى القصير والمتوسط والبعيد.
سجلات آمنة
وقد انعكس تحسين الممارسات السريرية من خلال إستراتيجية الصحة الوطنية الإلكترونية وإدارة البيانات، التي ستقودنا للحصول على سجلات طبية آمنة وشاملة للمرضى. وقد قامت مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية بتنفيذ برنامج نظم المعلومات الإكلينيكية من أجل دعم تقديم أفضل طرق الرعاية واتخاذ القرارات. وسينعكس تحسين الممارسات السريرية كذلك كنتيجة لتطوير مشروع المبادئ الإرشادية السريرية الوطنية الذي يتماشى مع برنامج التعليم الطبي والتطوير المهني المستمر.
مراكز صحية جديدة
وتم افتتاح ستة مراكز صحية جديدة تتضمن ثلاثة مراكز للصحة والمعافاة، ومن المقرر افتتاح أربعة مراكز أخرى خلال العام الحالي، وعشرة مراكز أخرى خلال الفترة من عام 2018 وحتى عام 2021، ما يجعل الحصول على الرعاية الصحية أسهل بكثير وفقاً للتحسينات التي أنجزت والتي سيتم تحقيقها.
وتركز الاستراتيجية الوطنية للصحة على تحسين الجودة ومستويات الخدمات من خلال تطوير آلية ترخيص مرافق الرعاية الصحية المبنية على مستويات الاعتماد الدولية، فقد تم تطوير مجموعة من مؤشرات الأداء الموحدة في المستشفيات والعيادات متعددة التخصصات ومراكز الرعاية الصحية الأولية حتى يتم إدراجها في اتفاقيات أداء الخدمات الصحية، ما يسمح بمراقبة أداء مزودي خدمات الرعاية الصحية، وتقوية السياسات والقدرة التنظيمية للوزارة ويضمن تحقيق الجودة والمساءلة في نظام الرعاية الصحية ويعزز قرارات السياسة الصحية المبنية على البراهين.
برنامج استرشادي
وقد بدأ العمل من أجل تقديم البرنامج الإستراتيجي الوطني القادم للقطاع الصحي، وذلك تماشياً مع العمل في وزارة التخطيط التنموي والإحصاء نحو استراتيجية التنمية الوطنية 2017-2022.
تعاون
وقال الدكتور صالح علي المري: "كجزء من إستراتيجية التنمية الوطنية 2011-2016 وبتوجيه ودعم واضحين من وزارة التخطيط التنموي والإحصاء تم تطوير الإستراتيجية الوطنية للصحة 2011-2016 من خلال الاستشارات والتخطيط مع مختلف القطاعات مع قيادات الصحة، والوزارات ومسؤولي التخطيط الحكوميين، والمنظمات غير الحكومية، والمجموعات المجتمعية، ومختلف المساهمين. إن المنهجية التعاونية التي تبنتها أكثر من خمسين منظمة سوف تستمر في المرحلة القادمة من أجل دعم تطوير الإستراتيجية الوطنية للصحة الثانية 2017 -2022 في قطر".

قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة

القحطاني يستعرض إنجازات استراتيجية الصحة

لجان وهيئات جديدة بوزارة الصحة لتطوير الأداء

د.محمد بن حمد:اطلاق استراتيجية للصحة العامة قريباً

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك