تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء 24 مايو 2017م

السفير عبدالعزيز سبع رئيس مجموعة السفراء الأفارقة:
قطر حريصة على تعزيز التعاون مع الدول الأفريقية
التطور الاقتصادي والاجتماعي لأفريقيا مرهون بتحقيق السلم والاستقرار
أفريقيا شرعت في بناء شراكة جديدة على المستوى الدولي
مجموعة السفراء الأفارقة تحتفل لأول مرة في الدوحة باليوم الأفريقي

كتب - إبراهيم بدوي:
أكد سعادة عبد العزيز سبع سفير الجزائر، ورئيس مجموعة السفراء الأفارقة لدى الدولة، أن الجولة الأفريقية التي قام بها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى عدد من دول القارة الأفريقية مؤخرا تعكس الاهتمام المتنامي الذي توليه قطر إلى القارة الأفريقية وحرصها على أن تكون شريكاً موثوقاً و فعالاً في تطورها الاقتصادي والاجتماعي. وقال: إن قطر تولي اهتماماً كبيراً لدول القارة الأفريقية و تعمل جادة على تطوير و ترسيخ تعاونها معهم في كل المجالات، من خلال استغلال أفضل للإمكانيات و الفرص التي تتوفر عليها اقتصاديات كل منها، وذلك خدمة لمصلحة شعوبنا التي تجمعها العديد من الروابط الثقافية والتاريخية. جاء ذلك في احتفال أقامته المجموعة الأفريقية لدى الدولة بمناسبة يوم أفريقيا بمقر النادي الدبلوماسي في الدوحة بحضور سعادة السفير عبد الرحمن محمد الدوسري، مدير إدارة الشؤون الإفريقية وسعادة السفير إبراهيم يوسف عبد الله فخرو، مدير إدارة المراسم بوزارة الخارجية وسعادة السفير علي إبراهيم أحمد، سفير دولة إريتريا وعميد السلك الدبلوماسي وعدد كبير من السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية لدى الدوحة.
احتفال لأول مرة
ونوه السفير سبع بأنه لأول مرة في الدوحة يتم الاحتفال باليوم الأفريقي، وأن مجموعة السفراء الأفارقة، المتضمنة 25 بلداً، أرادت من خلال هذا الحفل إبراز الوجود الأفريقي وأن تتقاسم مع دولة قطر و شعبها الشقيق طموحات القارة و مشاغلها.
وأوضح أن الموضوع الذي تم اختياره هذه السنة للاحتفال باليوم الأفريقي هو: الاستفادة من العائد الديموجرافي من خلال الاستثمار في الشباب»، و هذا الموضوع يطرح إشكالية صعبة تعكس التحديات التي تواجه القارة الإفريقية.
وتابع: إن جدول أعمال الاتحاد الإفريقي لـ 2063 الذي حدد أهداف التنمية المستدامة من أجل أفريقيا مزدهرة، يضع الشعوب الإفريقية في قلب المسار التنموي. وأن الإمكانيات الديموجرافية، و هي ثروة في حد ذاتها، تعتبر رافعة للتحول الاقتصادي و الهيكلي، و الذي يهدف في نهايته إلى بناء قارة إفريقية متكاملة، مزدهرة، تعيش في سلم و مسيرة من طرف مواطنيها، و تمثل قوة اقتصادية في الساحة الدولية.
الأيدي العاملة
وأكد رئيس المجموعة الأفريقية في الدوحة أنه يتوجب على دولنا القيام باستثمارات كبيرة في مجالات التعليم، التكوين المهني و الصحة لافتاً إلى أن النظرة البسيطة للتركيبة السكانية للشعوب الأفريقية تكفي لقياس الحجم الهائل لبرامج الاستثمار في مجال التكوين و لخلق فرص عمل، وأن الفئة العمرية من 15-24 سنة تمثل 37% من القوة العاملة، و منها 60% عاطلون عن العمل.
وقال إن بعث التنمية الاقتصادية مرتبط بتحسين المناخ السياسي والاقتصادي والتجاري و المالي لجعل الاقتصاد الإفريقي أكثر جذبا للاستثمارات. وفي هذا الإطار شرعت أفريقيا بحزم في تعزيز المسارات الديمقراطية و حماية و ترقية حقوق الإنسان، و تحسين الحوكمة، فضلا عن العديد من الورشات التي تساهم في استقرار دول القارة.
شراكات جديدة
وقال: إفريقيا شرعت في بناء شراكة جديدة على المستوى الدولي مع العديد من الدول و التكتلات الإقليمية، نذكر من بينها: شراكات إفريقيا-الصين، إفريقيا- الولايات المتحدة، إفريقيا- أوروبا، إفريقيا- اليابان، إفريقيا-أمريكا الجنوبية، إفريقيا- الوطن العربي. وإن الشراكة الجديدة من أجل تنمية إفريقيا (NEPAD) تهدف في المقام الأول إلى الاستثمار في البنى التحتية، التي تمثل أساس كل تنمية اقتصادية و تساهم في جعل الاستثمار أكثر جاذبية على الصعيد القاري، فهو الحال بالنسبة للاستثمارات في مجال التوصيل بالألياف البصرية، و تطوير السكك الحديدية، والطريق العابر للصحراء، الذي سيدخل حيز التشغيل العام المقبل، و العديد من المشاريع الأخرى.
فرص عمل
وأوضح أن القارة الإفريقية تستورد حالياً، أكثر من 30 مليار دولار من المنتجات التحويلية، فإذا تمكنت من تحويل 5% فقط من المعادن الطبيعية فبقدرتها خلق 5 ملايين فرصة عمل، ما يعكس أهمية الاستثمارات في تحويل ثروات القارة الطبيعية، و التي ستساهم في القطيعة مع سياسات حصرت أفريقيا في دور المصدر للمواد الخام واليد العاملة، ويسمح لها بالارتقاء إلى مرتبة المنتج للسلع المصنعة.
مكافحة الإرهاب
وقال: إن التطور الاقتصادي و الاجتماعي للقارة مرهون بالإضافة إلى تحسين مناخ الأعمال، بتحقيق السلم والاستقرار، وإن الاتحاد الأفريقي واعٍ، أقر وشرع في تنفيذ استراتيجية فعالة لمكافحة الإرهاب والتطرف، وكلها آفات تهدد الأمن في القارة وعبر العالم.
وتابع: إن هذه الآفات تتطور في ظل الأوضاع الاقتصادية الهشة التي تضعف فئات اجتماعية بأكملها، وتجبرهم على الهجرة و المخاطرة في أغلب الأحيان بحياتهم، هذه الفئة من المجتمع تشكل أرضية خصبة للتجنيد من قبل الجماعات الإرهابية، و تلك المرتبطة بالجريمة المنظمة والمتاجرة بالمخدرات.
السفير أرغا مواش لـ الراية :
زيارة صاحب السمو عززت العلاقات القطرية الإثيوبية
الدوحة - الراية : أكد سعادة ميسغانو أرغا مواش سفير جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية لدى الدولة أن زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى بلاده الشهر الماضي كان لها بالغ الأثر في دفع وتعزيز العلاقات القطرية الإثيوبية لافتاً إلى أنه جار التحضير لزيارة مرتقبة لرئيس الوزراء الإثيوبي هايل ماريام ديسالين للدوحة لتعزيز التعاون المشترك. وقال لـ الراية بمناسبة احتفال السفارة الإثيوبية بالدوحة باليوم الوطني مساء اليوم (الأربعاء) إن العلاقات الثنائية متميزة للغاية ولدينا علاقات تعاون جيدة. وأضاف، شكلت زيارة سمو الأمير إلى بلادنا الشهر الماضي، دفعة قوية لهذه العلاقات لتكون على أرفع المستويات في كافة مجالات التعاون.
زيارة ديسالين
وعن زيارات مرتقبه بين الجانبين قال السفير أرغا مواش إنه جار الإعداد لزيارة رئيس الوزراء الإثيوبي هايل ماريام ديسالين إلى الدوحة لتعزيز التعاون المشترك لكن لم يتم تحديد موعد للزيارة حتى الآن.
وحول أبرز قطاعات التعاون التي تم تعزيزها قال لدينا تعاون جيد على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وتزداد قوة باستمرار ومن المتوقع أن تتزايد استثمارات القطاع الخاص القطري في بلادنا خاصة في قطاعات الضيافة والزراعة وتطوير البنية التحتية التي تعد من أهم القطاعات في إثيوبيا أمام الاستثمارات القطرية. وأوضح أن المباحثات مستمرة لتفعيل التعاون المشترك في هذه القطاعات التي تم الوقوف على أهميتها للطرفين خلال زيارة سمو الأمير
الاستثمارات القطرية
وأكد السفير أرغا مواش أن الاستثمارات القطرية سوف تساعد الاقتصاد الإثيوبي كثيراً لافتاً إلى اهتمام بلاده بالاستثمارات الأجنبية المباشرة لما لها من دور أساسي في تنشيط عجلة الاقتصاد وتوفير فرص عمل.

مرسوم رقم (46) لسنة 1994 بإلغاء إجراءات المقاطعة الاقتصادية والتجارية والثقافية مع جنوب إفريقيا 

مرسوم رقم (2) لسنة 2016 بالتصديق على اتفاقية بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية جنوب إفريقيا بشأن تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل والبروتوكول المرفق بها

تعاون قانوني وقضائي بين قطر وجنوب إفريقيا

قطر وجنوب إفريقيا.. عقود من الشراكة الاستراتيجية المثمرة

السفير سعد كاتشيلا :توقيع اتفاقيات بين قطر وجنوب أفريقيا.. قريباً

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك