تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء 7 يونيو 2017م

خلال فعاليات الخيمة الخضراء.. مشاركون:
مطلوب آليات للاستفادة من خبرات المتقاعدين

كتبت- هبة البيه:
طالب الدكتور عبدالرحمن سالم الكواري وزير الصحة العامة الأسبق بضرورة الاستفادة من خبرات المتقاعدين، بوضع آلية محددة لنقل الخبرات في جهات العمل، لأنهم خبرات مهدرة لا تستفيد منهم الدولة.. مشيراً إلى أن التقاعد ليست مشكلة وإنما ثقافة مجتمع، حيث إن جزءاً كبيراً من هذه الفئة يتمّ تهميشه.
جاء ذلك خلال حلقة نقاشية جديدة ضمن فعاليات «الخيمة الخضراء» بعنوان «التقاعد من سنن الحياة ماذا أعددنا له»، وتضمن محاور حول مفهوم التقاعد، والأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والنفسية للتقاعد.
وأشار إلى أن المتقاعدين يتمّ تصنيفهم إلى عدة أنواع، فهناك الشخص الناضج الذي يتقبل التقاعد بصدر رحب، ويعتبره فرصة للبحث عن ذاته، واكتشاف هواياته التي لم يستطع ممارستها من قبل، كما أنه يعتبرها فرصة ليعيد بناء علاقاته الاجتماعية بمن حوله، كما يوجد نوع آخر يستخدمون العمل كدرع ولا يستسلمون للتقاعد ودائماً يبحثون عن العمل. وأكّد ضرورة أن يكون هناك تكامل بين طاقات الشباب وخبرات المتقاعدين، وتغيير النظرة المجتمعية لهذه الفئة، مع ضرورة دراسة كيفية الاستفادة من خبرات المتقاعدين في المستقبل.. لافتاً إلى أن المتقاعد يمكن أن يكون أكثر إبداعاً بعد فترة العمل لتحرره من قيود الروتين واللوائح الداخلية لأماكن العمل. وقال الدكتور نبيل الصلاحي إنه لا يوجد سن للتقاعد، وجهات العمل وقوانين العمل هي من حددت ذلك السن، لكن في الواقع سن التقاعد لا يتم تحديده إلا من قبل الشخص نفسه، هو فقط من يستطيع تحديد الوقت الذي يستريح فيه من العمل.. مطالباً بضرورة إنشاء مراكز بحثية للتعامل مع هذه الفئة ودراستهم من جميع الجوانب، بجانب تأسيس جمعيات مدنية للمتقاعدين.
بدوره، أكّد الدكتور سيف الحجري رئيس برنامج أصدقاء الطبيعة أن الدولة توفر كافة الإمكانات والظروف التي تساعد المتقاعدين على العيش الكريم، إيماناً من الدولة بأن المتقاعدين جزء من تنمية المجتمع ونهضته، وأنه يمكنهم أن يكونوا أكثر إبداعاً من قبل.


 
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات
قرار أميري رقم (38) لسنة 2014 بتنظيم الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية
 تطوير أنظمة وإجراءات هيئة التقاعد والتأمينات 

التقاعد تستعرض رغبات المتقاعدين في الرجوع للعمل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك