تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الإثنين 25  سبتمبر 2017م

خلال افتتاح الأسبوع القطري الثالث لسلامة المرضى..
وزيرة الصحة العامة:جودة وأمان الخدمات أساس تطوير القطاع الصحي

كتب- عبدالمجيد حمدي:
أكدت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزيرة الصحة العامة أن دولة قطر تحت القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى جعلت جودة وأمان الخدمات الصحية أساسا لتطوير النظام الصحي، حيث تؤكد رؤية قطر الوطنية 2030 على «تطوير نظام متكامل للرعاية الصحية يقدم خدمات صحية وقائية وعلاجية عالية الجودة يدار وفق أفضل المعايير العالمية».
وأضافت سعادتها في تصريح لها بمناسبة افتتاح فعاليات الأسبوع القطري الثالث لسلامة المرضى أن القطاع الصحي يعمل على ضمان تحقيق أعلى درجات سلامة المرضى من خلال تقديم أفضل رعاية صحية آمنة وفعالة، موضحة أن شعار الأسبوع القطري «معا من أجل سلامة المرضى» يعكس أهمية تضافر الجهود من قبل الجميع من خلال شراكات متينة على مستوى النظام الصحي ككل وأن يكون المرضى وأسرهم شركاء أساسيين في هذا المجال.
وأكدت أن الفعاليات المنظمة على مدار أسبوع كامل وبمشاركة فاعلة من مؤسسات القطاع الصحي تسهم في إرساء ثقافة سلامة المرضى لدى جميع المعنيين وبما يؤدي إلى ضمان أن يحظى المرضى بالرعاية الطبية الآمنة وذات الجودة العالية.
وكانت فعاليات الأسبوع القطري الثالث لسلامة المرضى والتي تنظمها وزارة الصحة العامة حتى 30 سبتمبر الجاري قد انطلقت أمس بمشاركة أكثر من 1000 ممارس صحي حيث يعد هذا الحدث مبادرة وحملة تثقيفية وتوعوية تهدف إلى نشر مفهوم سلامة المرضى بين العاملين في مؤسسات الرعاية الصحية ومستخدميها.
كما تهدف الفعالية إلى تعزيز ونشر ثقافة سلامة المرضى من خلال التحاور مع أصحاب القرار في جميع المجالات الصحية لتطوير الأنظمة والقوانين الضرورية لرفع مستوى الرعاية ونشر الوعي حول مفهوم سلامة المرضى، وتشجيع التواصل بين أصحاب القرار ومقدمي الرعاية الصحية والمرضى وتبادل المعلومات والخبرات والمعرفة حول أفضل الممارسات في مجال سلامة المرضى.
هدى الكثيري:
توفير الخدمات وفق أعلى المعايير العالمية
قالت السيدة هدى عامر الكثيري مدير إدارة جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى بوزارة الصحة العامة إن الوزارة لها دور كبير وهام في قيادة سلامة المرضى وتوفير الخدمات بأفضل جودة ووفق أعلى المعايير العالمية لكل من يقيم على أرض قطر.
وقدمت الكثيري نبذة مختصرة عن إنجازات إدارة جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى فيما يتعلق بتحسين جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى وعن الخطط المستقبلية لتحسين جودة الخدمات الصحية في قطر وبما يسهم في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.
وأشارت إلى أنه ترجمة لشعار الأسبوع القطري لهذا العام «معا من أجل سلامة المرضى» فقد عقدت وزارة الصحة العامة ممثلة في إدارة جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى شراكات مع العديد من مؤسسات القطاع الصحي والتعليم الطبي في الدولة، مشيدة بدعم هذه المؤسسات الشريكة لهذه الفعالية إضافة إلى إدامة واستمرارية العلاقة بين هذه المؤسسات والمرضى وعائلاتهم.
تطبيق مبادرة المستشفيات الصديقة لسلامة المرضى
نوهت السيدة هدى بأن دولة قطر تعتبر من الدول المتقدمة في مجال سلامة المرضى وتعمل دائما على تطوير المعايير والممارسات المتعلقة بهذا الشأن، لافتة إلى أن اثنين من المستشفيات في قطر نجحت في تطبيق مبادرة منظمة الصحة العالمية المتعلقة بالمستشفيات الصديقة لسلامة المرضى هما مستشفى العمادي واسبيتار وهو ما يشير إلى مدى تطبيق معايير سلامة المرضى على المستوى المحلي.
وفي ردها على سؤال حول معايير منح ترخيص العمل للمنشآت الصحية الخاصة التي يرى البعض أنها صارمة أوضحت أن هذه المعايير تهدف في النهاية لحماية سلامة المرضى، وأن وزارة الصحة العامة تقوم بشكل مستمر بمراجعة المعايير الخاصة بمنح التراخيص والاستماع إلى وجهات نظر المستثمرين في القطاع الصحي العام وذلك بهدف تطوير الخدمات المقدمة وتشجيع هؤلاء المستثمرين.
7 مسارات ضمن فعاليات أسبوع سلامة المرضى
تتضمن فعاليات الأسبوع القطري لسلامة المرضى 7 مسارات رئيسية أولها القيادة وثقافة الجودة وتهدف إلى مناقشة مفهوم سلامة المرضى على مختلف المستويات بالنظام الصحي وتسليط الضوء على دور وزارة الصحة العامة في وضع وتنفيذ إطار وطني لجودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى، أما المسار الثاني فيتعلق بالتكنولوجيا والسلامة الدوائية ويهدف إلى عرض مبادرة التحدي العالمي الثالث لمنظمة الصحة العالمية حول سلامة المرضى والأدوية من دون أضرار فيما يتركز المسار الثالث على بناء القدرات والإمكانات وإشراك الموظفين لاستكشاف أجندة وواقع تعليم وتدريب الممارسين الصحيين على مفاهيم جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى في دولة قطر.
كما يتناول المسار الرابع عملية إشراك ومشاركة المرضى وذويهم على الوقوف على أنشطة إشراك المرضى في بعض البرامج الصحية في دولة قطر وتحديد دور محو الأمية الصحية في تعزيز سلامة المرضى وتحديد الاستراتيجيات الوطنية التي تعزز محو الأمية الصحية في دولة قطر أما المسار الخامس فهو بعنوان المبادئ الإرشادية الوطنية لسلامة المرضى والذي يتمحور حول أهمية توفير معايير تتوافق وتتناسب مع الثقافة والممارسات المتبعة وطبيعة النظام الصحي في دولة قطر والتحديات التي تواجه عملية تطوير المبادئ الإرشادية الوطنية وتطبيقها وعمليات التغيير المصاحبة لها.
ويتناول المسار السادس منع ومكافحة العدوى كأحد الجوانب الهامة لسلامة المرضى ويهدف إلى إيجاد سبل جديدة لتعزيز وترسيخ مبادئ وإجراءات منع ومكافحة العدوى بناء على أفضل الممارسات العالمية التي تستند إلى الأدلة والبراهين بينما يركز المسار السابع على القرارات المستندة إلى البيانات المقارنة بالمؤشرات والمعايير الدولية حيث يتمحور هذا المسار حول تسليط الضوء على أهمية القرارات المستندة إلى البيانات المقارنة بالمؤشرات والمعايير الدولية في تحسين الجودة وسلامة الرعاية الصحية.
دور رقابي منذ إصدار تراخيص المنشآت والممارسين
قالت السيدة هدى الكثيري إن وزارة الصحة العامة تقوم بدور فعال في مجال سلامة المرضى من ناحية وضع السياسات والتشريعات والمعايير الخاصة بذلك ومراقبة تنفيذ مختلف المنشآت الصحية لهذه المعايير بما يضمن تحقيق الجودة في تقديم الخدمات الصحية المتنوعة.
وأضافت أن وزارة الصحة ومن خلال دورها المحوري في مواجهة تحديات سلامة المرضى تتعاون مع جهات عالمية وإقليمية ولديها التزام مع هذه المنظمات لتعمل على تحسين سلامة المرضى إلى جانب دورها الإرشادي حيث تعمل على بناء القدرات وتوفير منصات لتبادل الخبرات والمعلومات.
وأشارت إلى أن الدور الرقابي الذي تمارسه الوزارة في مجال تحسين وحماية سلامة المرضى يبدأ منذ إصدار ترخيص المنشآت الصحية وترخيص الممارسين الصحيين حيث لا يتم منح هذين الترخيصين إلا بعد التأكد من تلبية معايير سلامة المرضى كما يوجد زيارات دورية للمنشآت الصحية للتأكد من تطبيق هذه المعايير.

قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة
قرار أميري رقم (12) لسنة 2016 بتنظيم مؤسسة الرعاية الصحية الأولية
صاحب السمو يطلع على مشاريع البنية التحتية للقطاع الصحي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك