تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد 1  أكتوبر 2017م

بجودة عالية وأسعار مناسبة
المنتجات الوطنيـة .. تكسب المنافسة في الأسواق
أثبت جدارته في السوق وحظي باهتمام المواطن والمقيم
شركات المواد الغذائية ضاعفت إنتاجها لتلبية الطلب المحلي
تعزيز تواجد المنتجات الوطنية بالاسواق ودعم المستثمرين
مضاعفة الإنتاج والالتزام بالمواصفات القياسية القطرية
دعم المنتجات الوطنية وزيادتها وتنويعها وفق استراتيجية محددة

كتب - مصطفى عدي:
أكد عدد من المواطنين أن المنتجات الوطنية تغزو السوق المحلية وأظهرت قدرة كبيرة على المنافسة بأسعار مناسبة وحظيت باهتمام المستهلكين، حيث ضاعفت شركات المواد الغذائية إنتاجها لتلبية الطلب المحلي، مع الالتزام بالمواصفات القياسية القطرية وتوفيرها بأسعار مناسبة.
وقال هؤلاء في تصريحات خاصة لـالراية إن الحصار جاء في صالح المنتج الوطني، مبينين أن الخطط التي اتبعتها الدولة أفشلت الحصار، وذلك عبر مبادرة المنتج الوطني التي كانت واحدة من السياسات الذكية والتي امتصت آثار الحصار الجائر وغير المبرّر من دول شقيقة.
واعتبروا أن الفترة الحاليّة فرصة حقيقيّة للمنتجات الوطنيّة للاستحواذ على حصتها الطبيعيّة من السوق المحلي وزيادتها خلال الفترات المقبلة، مشيرين إلى أن المنتج الوطني يتمتع بجودة عالية وقادرة على سدّ الفجوة وسيكون له الحضور الأبرز في السوق المحلي خلال الفترة الحالية والمقبلة، مؤكدين أهمية الدور الذي تلعبه الشركات القطرية الوطنية من مضاعفة الإنتاج لتلبية الطلب المحلي المتزايد، مطالبين بمنح تسهيلات أكبر لتفعيل دور هذه الشركات للقيام بدورها ودعم المنتجات الوطنية لتحقيق الاكتفاء الذاتي في غضون فترة قصيرة.
خضر حسين :المجمعات مليئة بالمنتجات الوطنية
أوضح خضر حسين أن المجمعات التجارية مليئة بالمنتجات الوطنية وهذا مالاحظته عند زيارتي للمجمعات وأن هناك اقبالا على المنتجات الوطنية، ومن جميع فئات المجتمع سواء المواطنون أو المقيمون، فالجميع يشعر بأهمية دعم المنتج الوطني، خاصة وأنه يتمتع بأسعار تنافسية وبجودة مرتفعة، تؤهله لكي يكون هو البديل المميز عن المنتجات التي تم قطعها عن السوق القطري بفعل الحصار.
وأشار إلى أن الظروف الحالية تشكل فرصة حقيقية أمام الصناعة الوطنية والمنتجات المحلية لإثبات نفسها أمام المستهلك كونها ستكون هي الأبرز في السوق المحلي، مشيرا إلى أن الصناعة الوطنية ستتخذ مسارا جيدا لتعزيز تواجدها المحلي والوصول إلى التصدير الخارجي .
وأشار الى أهمية الدور الذي تقوم به الجهات المعنية في تعزيز تواجد المنتجات الوطنية في الاسواق من خلال المبادرة التي اطلقتها تحت شعار»معا لدعم المنتجات الوطنية « التي تهدف الى دعم المنتج الوطني وتسويقه في الاسواق المحلية ودعم المستثمرين واتاحة الفرصة لهم للوصول بسهولة الى المستهلك.
مانع السنيدي: دعم المنتجات الوطنية وتحقيق الاكتفاء الذاتي
بيّن مانع السنيدي أن الحصار نبّه إلى ضرورة دعم المنتجات الوطنيّة وعدم الاعتماد على الغير، خاصة فيما يتعلق بالصناعات الصغيرة مثل المواد الغذائيّة، مضيفاً إن هناك الكثير من الدروس المستفادة من تجربة الحصار، والتي من بينها الاعتماد على النفس وإقامة مشاريع للاكتفاء الذاتي، وشدّد على دور الشباب في هذا الجانب باعتبارهم عماد البلاد، لافتاً إلى أن من فوائد الحصار المفروض على قطر، هو انتباه الكثيرين إلى المنتج الوطني وما يمثله من بديل مميّز للغاية من خلال جودته العالية وأسعاره المناسبة.
وبيّن أن المواطنين والمقيمين يدعمون المنتج القطري، مشيراً إلى أن شركات المواد الغذائية بدأت تضاعف بالفعل من إنتاجها لتلبية الطلب المحلي، وفي الوقت الراهن أصبح هناك زيادة في الإقبال على المنتج الوطني وهذا يحقق ارتفاعاً لمبيعاته أيضاً ما يعني ربحاً للمستثمر القطري أيضاً، مؤكداً أهمية
طارق السليطي : مضاعفة الإنتاج والالتزام بالمواصفات القطرية
أوضح طارق السليطي إن الفرصة سانحة أمام الشركات الوطنية لزيادة الانتاج وتنويعه بما يلبي حاجة السوق المحلي ,موضحاً أن مضاعفة الإنتاج يجب أن يصاحبها الالتزام بالمواصفات القياسية القطرية، حتى يخرج المنتج إلى الاسواق بجودة عالية وبأسعار مناسبة، مؤكدا على أهمية تشجيع المنتج الوطني ومنحه الأولوية , وقدرته المنتج الوطني على المنافسة من حيث السعر والجودة.
وأشار إلى أهمية توزيع مزيد من المزارع والعزب للمنتجين القطريين ورجال الأعمال وتسهيل الضمانات على المشروع، والعمل على توفير الإمكانات اللازمة التي تدفع بمشاريعهم نحو النجاح ، وإن مزيدا من الدعم والتسهيلات للقطاع الخاص سيمكن قطر من تمزيق فاتورة الخارج والإعتماد على المنتج الوطني وتحقيق الاكتفاء الذاتي .
وأكد أن المنتج الوطني لدية القدرة على المنافسة من حيث القيمة السعرية في الأسواق المحلية داخليا ، مضيفا أن اتباع سياسة تشجيعية للمنتجات الوطنية وزيادة انتشارها في السوق سوف تقليص المنتجات المستوردة لصالح المنتجات المحلية تدريجيا .
سعد المهندي:الاهتمام بالأمن الغذائي وجودة المنتج
أكد سعد المهندي إن الحصار الجائر على قطر أظهر خبرات وامكانية القطريين في التحول سريعا نحو البدائل والاستفادة من الإمكانات المتاحة في قطر ، وهذا ماوضح جليا في وجود المنتج الوطني في كافة المحلات التجارية والمولات بجودة عالية وبأسعار تنافسية.
وقال: إن المنتج الوطني أثبت جدارته في السوق القطري، وحظي باهتمام من المواطن والمقيم، وبدأ يأخذ مكانته مشيرا إلى أهمية توزيع مزيد من المزارع والعزب للمنتجين القطريين ورجال الأعمال، والعمل على توفير الإمكانات اللازمة التي تدفع بمشاريعهم نحو النجاح ، ونادى بدعم الإستثمارات القطرية في هذا المجال وغيره من المجالات التي أثبتت جدارتها في السوق، وبدأت تحظى باهتمام بالغ .
وشدد المهندي على ضرورة الاهتمام بالأمن الغذائي وجودة المنتج وتوفير البنية التحتية من أراض وقروض وتوفير الضمانات للمشروع نفسه ، مؤكدا أن المنتج الوطني القطري في طريقه إلى التوسع وقريبا سيحتل مكانه في كافة المحلات والمجمعات في قطر .

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (4) لسنة 1990م بشأن نظام المواصفات والمقاييس

تعديل المرسوم بقانون لتنظيم بيع وتسويق المنتجات الخاضعة للتنظيم الحكومي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك