تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الأحد  10يونيو 2018 ‫

مصدر بـ «التنمية الإدارية» لـ «?العرب»:حظر العمل في الأماكن المكشوفة ابتداء من 15 يونيو

الدوحة - العرب
علمت «العرب» أن وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، سوف تصدر خلال أيام ساعات العمل الصيفية للعمال في أماكن العمل المكشوفة، اعتباراً من تاريخ 15 يونيو حتى 31 أغسطس، بحيث لا تزيد ساعات العمل عن 5 ساعات في الفترة الصباحية، ولا تتجاوز الساعة الحادية عشرة والنصف ظهراً.
وأكد المصدر أن القرار يلزم كل صاحب عمل أن يضع جدولاً بتحديد ساعات العمل اليومية، وأن يضع هذا الجدول في مكان ظاهر يسهل على جميع العمال الاطلاع عليه، ويستطيع مفتشو العمل ملاحظته عند زياراتهم التفتيشية، مشيراً إلى أن المخالفين للقرار سوف يتعرضون لغلق مكان العمل لمدة لا تتجاوز الشهر.
وأضاف أنه مع بدء العمل بهذا القرار تبدأ إدارة تفتيش العمل بوزارة التنمية الإدارية بتنفيذ خطة موسعة لمراقبة أوضاع العمال خلال فترة الظهيرة، للتأكد من التزام كل الشركات بعدم تشغيل العمال تحت أشعة الشمس المباشرة في الفترة من الحادية عشرة صباحاً وحتى الثالثة مساء طبقا للوائح والقوانين المحددة، حيث تدفع بكامل مفتشيها وكذلك مفتشي قسم السلامة والصحة المهنية إلى مختلف المشاريع التي تتم في دولة قطر، لمتابعة تنفيذ الشركات لجميع القوانين المنظمة لعمل العمال في وقت الظهيرة والالتزام بمعايير السلامة والصحة المهنية، مع التأكيد على المفتشين مراعاة التزام الشركات بساعات العمل المحددة.
وتابع: وتصدر تعليمات مشددة لكل المفتشين باتخاذ الإجراءات القانونية الحاسمة حيال الشركات المخالفة، مع التأكيد على ضرورة توفير أماكن راحة جيدة التهوية ومزودة بأجهزة تكييف وتتوافر فيها المرطبات والمياه المثلجة، حتى يرتاح فيها العمال في الفترة التي يتوقفون فيها عن العمل من الساعة الحادية عشرة والنصف صباحاً وحتى الساعة الثالثة مساء.
وأردف قائلاً: وتأتي تلك الإجراءات انطلاقاً من حرص دولة قطر على ضمان أمن سلامة العمال وبيئة العمل، ومناسبة معدات العمل لأفضل مقاييس السلامة والصحة المهنية، ومن هذا المنطلق صدرت العديد من التشريعات القطرية الخاصة بالعمالة التي تواكب التطور في مسألة حقوق العمالة.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (16) لسنة 2007 بتحديد ساعات العمل في أماكن العمل المكشوفة خلال الصيف

العمل تطالب بالالتزام بساعات العمل بالأماكن المكشوفة 

تحديد ساعات العمل بالأماكن المكشوفة اعتبارا من 15 يونيو

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك