تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الإثنين 13 أغسطس 2018‫

مقابلات بالوزارة خلال أيام..
مصدر لـ الراية :التعليم تعيد توزيع النائبات الأكاديميات السابقات

كتب- محروس رسلان :
يجري قطاع الشؤون التعليمية بوزارة التعليم والتعليم العالي خلال أيام مقابلات مع النائبات الأكاديميات السابقات بالمدارس الابتدائية.
وأكد مصدر مطلع لـ الراية أن الوزارة تسعى إلى الاستفادة من النائبات الأكاديميات السابقات في ظل امتلاك الكثير منهن خبرات واسعة في المجال التربوي وحصول بعضهن على درجات الماجستير في تخصصات تربوية مختلفة.
وأوضح أن اللجنة المشكلة من قبل قطاع الشؤون التعليمية ستنظر عبر المقابلات التي ستجريها مع النائبات إلى مكامن القوة لديهن لإعادة توزيعهن كمتخصصات في إدارات الوزارة "المناهج، أو التوجيه، أو شؤون المعلمين"، أو إلحاقهن بالمدارس كمنسقات.. أو اتخاذ إجراءات أخرى.
وأشار إلى تلقي عدة نائبات لرسائل بمواعيد المقابلات المقرر إجراؤها هذا الأسبوع مع قطاع الشؤون التعليمية بالوزارة.
وتأتي هذه الخطوات في إطار سعي قطاع الشؤون التعليمية في الوزارة بتقطير وظيفة نائبة أكاديمية بجميع المدارس الابتدائية بشكل كامل وذلك ضمن خطة القطاع لتقطير الوظائف القيادية بالمدارس.
ترفيع الكوادر
وأجرى قطاع الشؤون التعليمية بالوزارة بداية يونيو الماضي حركة ترفيع لـ30 من الكوادر الأكاديمية بالمدارس من منسقين ومنسقات ومعلمين ومعلمات إلى وظيفة نائب أكاديمي اعتبارا من العام الدراسي 2018/‏2019م. وأجرى القطاع حركة تنقلات على مستوى النواب الأكاديميين بين المدارس شملت 17 نائبا ونائبة بحسب الكشوف الرسمية.
وقد سبق ذلك اعتماد قطاع الشؤون التعليمية في وزارة التعليم والتعليم العالي حركة تنقلات المعلمين بين المدارس للعام الدراسي ٢٠١٨/‏ ٢٠١٩م، وذلك من منطلق الحرص على تحقيق التوازن العادل بين رغبات المعلمين والاحتياجات الضرورية للمدارس من التخصصات المختلفة بحيث تتكامل حلقات المنظومة التعليمية لتوفير البيئة المدرسية الآمنة والمناخ الملائم للعاملين فيها بما يحقق استقرار العملية التعليمية.
تنفيذ التنقلات
ودعا إلى ضرورة اتباع عدة خطوات إجرائية لتنفيذ حركة التنقلات بحيث يتم العمل على إجراءات نقل المعلمين من قبل مدير المدرسة بعد استلام المعلم رسالة هدهد الخاصة بالنقل.
وطالب بتوجيه المعلمين لمباشرة العمل في المدارس المنقولين إليها في اليوم التالي لاستلام رسالة هدهد الخاصة بالنقل.
وطالب القطاع المدارس بإحاطة جميع أطراف العملية التعليمية في المدرسة بالإجراءات والتعاون في توجيه المعلمين الذين تم نقلهم بضرورة الالتزام بتنفيذ النقل، مؤكدا الحرص على تلبية رغبات الميدان التربوي بما يواكب تطوير العملية التعليمية في الدولة وتحقيقا للمصلحة العامة.
تأهيل القيادات
ويعقد مركز التدريب والتطوير التربوي بوزارة التعليم والتعليم العالي لقاءات تعريفية ببرنامج تأهيل القيادات التربوية المستقبلية حيث يهدف إلى تهيئة صف ثان من القيادات التربوية للعمل في مناصب قيادية عليا في المدارس، ويستهدف النواب الأكاديميين والإداريين بالمدارس الحكومية.
وترجع أهمية البرنامج إلى الحاجة الملحة لإعداد وتأهيل قادة تربويين يتسمون بالفاعلية والكفاءة ويسهمون بإيجابية في قيادة التعليم والتعلم بمدارس الدولة حيث يهدف إلى تعريف نائب المدير بأدوار ومسؤوليات مدير المدرسة. ويستغرق البرنامج تسعة أيام تدريبية، منها 4 أيام تدريب عملي لمدة 4 ساعات، ثم جلسة نقاشية 4 ساعات، يليها 3 أيام زيارات ميدانية، وأخيرا يوم تقييم ختامي لمدة 4 ساعات يتضمن اختبارا تطبيقيا وعرضا تقديميا.
ويتوقع من البرنامج تهيئة المتدربين للقيام بأدوارهم ومهامهم المستقبلية بفاعلية، وتعزيز مهارات القيادة التربوية لديهم، وضمان انتقال سلس للتربويين نحو مناصب قيادية عليا وفق إطار منظم وشمولي، وتوحيد الرؤية والتوجهات فيما يتعلق بالقيادة التربوية.
ويتم التدريب بالرجوع إلى الكفايات الأساسية التي يفترض تحققها في قادة المدارس وفق المعايير المهنية الوطنية لقادة المدارس، مسؤوليات ومهام الوظيفة، ومهارات القيادة التربوية الحديثة. ويجب على المتدرب أن يحقق نسبة 70% فأعلى لاجتياز البرنامج، كما ستعتمد آلية التقييم على تقييم المعارف والمهارات والكفايات المهنية المطلوب اكتسابها من قبل المتدربين من خلال مجموعة متنوعة من أساليب التقييم وهي التقييم البنائي من خلال المهام اليومية والتأمل الذاتي من المتدربين، والتقييم الختامي من خلال اختبار الكفايات المهنية والتربوية وعرض تقديمي ختامي.

قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي
التقييم التربوي يعزز جودة التعليم 
التعليم .. ركيزة أساسية للنهوض بقطر 
إشادة عربية بجهود قطر في تطوير التعليم
الاستفادة من تجارب الدول الأخرى في جودة التعليم
د. عثمان يخلف: البحوث العلمية وسيلة لضمان جودة التعليم

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك