تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الأحد  9 ديسمبر 2018م

قال إن القوانين الجديدة تعكس التزام الدوحة بتوفير بيئة أفضل للأجانب
سفير إندونيسيا لـ «العرب»: إصلاحات قطر لحماية حقوق العمال تطورت بشكل سريع

اسماعيل طلاي
قال سعادة محمد بصري سيديهابي سفير إندونيسيا لدى الدولة، إن الإصلاحات القطرية لحماية حقوق العمال في قطر تطورت بشكل سريع للغاية، لافتاً إلى أن تلك الجهود تعكس التزام قطر القوي بالامتثال لتوصية الأمم المتحدة لإزالة نظام الكفالة، وتعدّ أفضل مثال على لفتة قطر الإيجابية في السعي إلى بيئة أفضل بكثير لعمالها الأجانب. وأشار سعادته إلى أن إندونيسيا تدعم موقف قطر الداعي إلى حل الأزمة الخليجية عبر الحوار، مشدّداً على أن فرض حصار اقتصادي على قطر كان له تأثير على العلاقات التجارية بين إندونيسيا وقطر، وأثّر بشكل مباشر على فترة تسليم صادرات المنتجات الرائدة في إندونيسيا إلى قطر باستخدام الشحن البحري، مما جعلها أكثر تكلفة وأطول وقتاً بسبب توقفها في ميناء عمان، مما أدى إلى ارتفاع أسعار البيع.. وتفاصيل أخرى تطالعونها في نص الحوار التالي:
ما الذي يميّز احتفالات العيد الوطني لإندونيسيا هذا العام؟
¶ أعتقد أنه من الأهمية بمكان الاحتفال بالعيد الوطني. إنها طريقتنا في شكر الله على الهداية التي أُعطيت لأجدادنا في بناء أساس البلاد.
ما تقييمك للعلاقات بين البلدين؟
¶ تمّ تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية والصداقة بين البلدين في جميع المجالات، بفضل الجهود المبذولة عبر الزيارات المتبادلة بين كبار المسؤولين من كلا البلدين. وفي المحافل الدولية، يواصل البلدان -اللذان يتقاسمان رؤى مشتركة بشأن عدة قضايا إقليمية ودولية- العمل على تعزيز علاقات الصداقة من خلال الدعم المتبادل في تسمية المنظمات والهيئات الدولية.
ماذا عن حجم التجارة؟
¶ بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 977.8 مليون دولار أميركي خلال الفترة من (يناير- أغسطس 2018).
وما الصادرات والواردات الرئيسية؟
¶ تستورد قطر من إندونيسيا إطارات وأنابيب السيارات، وبطاريات السيارات، وقطع غيار السيارات، وأدوات مكتبية، والكتب وورق التصوير، وأثاث من الخشب، والفحم والفحم الحجري، والأغذية المصنعة، والأسماك الطازجة واللحوم، والمنسوجات والملابس الجاهزة، وماكينات الخياطة، والدواء، والمعكرونة سريعة التحضير، والفواكه والخضراوات الطازجة، والطعام والمشروبات، والشاي والقهوة، وغيرها.
بالمقابل، تستورد إندونيسيا من قطر مواد مرتبطة بمنتجات النفط الخام، كالغاز الطبيعي المسال، وغاز البترول المسال، إضافة للمنتجات البترولية ومشتقاتها، والموارد المعدنية ومشتقاتها الكيميائية والبولي إيثلين، والألومنيوم، والصلب.
وما أبرز الاستثمارات القطرية في بلادكم؟
¶ أظهر القطريون الكثير من الاهتمامات في قطاع الأعمال المعمول به أو المدرج في القطاع العام، مثل شركة «أوريدو» التي تعدّ المساهم الرئيسي، وتسيطر على %65 من أسهم شركة «إندوسات تي بي كي ب». كما اشترى بنك قطر الوطني %78 من أسهم بنك كسوان، وقام بتغيير اسم البنك إلى «بنك قطر الوطني إندونيسيا». واشترت هيئة الاستثمار القطرية %30 من أسهم متجر «ماتاهارى» متعدد الأقسام. كما اشترت شركة «نبراس السلطة» 35.5 % من أسهم «بي تي بايتون للطاقة» بقيمة 1.35 مليار دولار أميركي.
هل هناك مفاوضات لأي مشاريع مشتركة مستقبلاً؟
¶ بالطبع هناك مفاوضات، على سبيل المثال لا الحصر، ما زلنا في مفاوضات لتنفيذ إنشاء شركة استثمار مشتركة بقيمة مليار دولار أميركي لمشاريع البنية التحتية في إندونيسيا. وقد دخلت الدولتان مؤخراً في اتفاقية لتطوير وجهات سياحية جديدة في إندونيسيا بقيمة 500 مليون دولار أميركي.
هل تهتم إندونيسيا بالتعاون مع قطر في حقول النفط والغاز؟
¶ تعدّ إندونيسيا دولة ذات حجم كبير، ولديها طلب كبير على الطاقة. وقد أدى ارتفاع سعر النفط الخام العالمي، إلى جانب التزامات إندونيسيا تجاه شركائها التجاريين في شكل اتفاق بيع وشراء طويل الأجل، إلى الضغط على إنتاج النفط والغاز المحلي في إندونيسيا. وغني عن القول أن إندونيسيا يجب أن تجد مورّدين بديلين للوقود لتغطية الاحتياجات المحلية والتصدير لشركائها التجاريين المتعاقدة معهم، تحقيقاً لهذه الغاية.
وكيف تقيّم إصلاحات قطر لحماية حقوق العمال؟
¶ لقد تطورت إصلاحات دولة قطر لحماية حقوق العمال بشكل سريع للغاية. وسيوفر قانون تصريح إلغاء تصريح الخروج للمغتربين، وتشكيل لجنة تسوية النزاعات العمالية، وقانون العمال المنزليين؛ حماية وراحة أفضل للعمال المهاجرين، ومع ذلك، ما زلنا نتوقع تنفيذ أفضل للقانون. فعلى سبيل المثال، ينص قانون العمل المنزلي على فرض عقوبات على أرباب العمل الذين يتأخرون في دفع مرتباتهم، وهم يجنّدون بصورة غير قانونية، ويوظفون العمال أكثر من 10 ساعات، ولا يمنحون يوم راحة أسبوعياً وإجازة سنوية.
وخلال السنوات القليلة الماضية، رأينا قطر تشارك بشكل بنّاء في تعزيز حقوق الإنسان، لا سيما في سياق حقوق العمل. وعلى الصعيد الوطني، صدّقت دولة قطر على قانون الخدمة المنزلية الذي يمنح الحماية للعمال لأول مرة. إن هذه الجهود تعكس التزام قطر القوي بالامتثال لتوصية الأمم المتحدة لإزالة نظام الكفالة.
كما نعلم أن العديد من القوى العاملة الأجنبية في قطر تأتي أيضاً من إندونيسيا. وبالتالي، فنحن ندعم حقاً جهود قطر في تعزيز حقوق العمال، ليس فقط من خلال التصديق على قانون العمل، ولكن أيضاً على تطبيق القانون، حتى يمكنها الامتثال تماماً للمعاهدة العالمية لحقوق العمال المنزليين في اتفاقية منظمة العمل الدولية (ILO) لعاملات المنازل.
وما موقف إندونيسيا من حصار قطر؟
¶ تستحق دولة قطر الثناء على موقفها. إن إندونيسيا تساند دعوة قطر إلى حل سلمي ودبلوماسي للنزاعات. وأعتقد اعتقاداً قوياً أن كل المشاكل يمكن حلّها من خلال الحوار البنّاء بين الطرفين.
إن فرض حصار اقتصادي على قطر من قِبل العديد من الدول كان له تأثير على العلاقات التجارية بين إندونيسيا وقطر، وقد أثّر بشكل مباشر على فترة تسليم صادرات المنتجات الرائدة في إندونيسيا إلى قطر باستخدام الشحن البحري، مما جعلها أكثر تكلفة وأطول وقتاً بسبب توقفها في ميناء عمان، مما أدى إلى ارتفاع أسعار البيع.;

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

إصلاحات قانون العمل تعكس حرص الدولة على حماية حقوق العمالة 

بن طوار: قطر لا تقبل أي مساس بحقوق العمالة وتتعامل معها بحسم

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك