تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
 
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - السبت  19 يناير 2019م

استعداداً لانتخابات المجلس البلدي..
رؤساء الدوائر الانتخابية لـ الشرق: الإقبال على التسجيل يبشر بمشاركة غير مسبوقة بانتخابات البلدي
إغلاق باب التسجيل الثلاثاء والإعلان عن الجداول 27 الجاريأ
حمد النجار: الدائرة التاسعة تشهد تجاوباً في قيد الناخبين
الدرويش: تسهيلات خاصة للسيدات وكبار السن باللجان
أحمد عبدالقادر: التسجيل عبر مطراش ساهم في تزايد الإقبال

الدوحة - الشرق
تواصل مقار لجان قيد الناخبين لانتخابات المجلس البلدي المركزي خلال الأسبوع الأول استقبال المواطنين لاستكمال إجراءات القيد، حيث شهد الأسبوع الأول إقبالاً متوسطاً في معظم اللجان، خاصة فئة الشباب الذين تجاوزوا الـ 18 سنة، وكذلك النساء، من أجل التسجيل ليحق لهن الإدلاء بأصواتهن خلال الانتخابات. وأكد رؤساء عدد من الدوائر الانتخابية، أن ضعف الإقبال على المقار الانتخابية لا يعني على الإطلاق عزوف المواطنين عن التسجيل، إذ أن إتاحة التسجيل عبر مطراش 2 جعلت المئات لا يحتاجون إلى التوجه إلى لجان القيد والتسجيل عبر الخدمة المتاحة 24 ساعة.
وقال السيد إبراهيم محمد عبدالعزيز رئيس لجنة قيد الناخبين بالدائرة الثانية، أنه لم يتم بعد تحديد أعداد الناخبين الذين تم قيدهم باللجنة، حيث ستتحدد الأعداد في اليوم الأخير من مرحلة التسجيل، مشيراً إلى أن الإقبال على التسجيل بمقر اللجنة كان ضعيفا لعدة أسباب، أبرزها توفر خدمة القيد عبر تطبيق مطراش 2، كما أن الذين سجلوا بياناتهم بالفعل في الانتخابات السابقة دون تغيير أي من بيانات محل الإقامة لا يحتاجوا إلى التسجيل مرة أخرى، موضحاً أنه لذلك السبب فإن معظم من حضر إلى اللجنة من الشباب الذين تجاوزوا الـ 18 سنة، وكبار السن الذين لا يستطيعون التعامل مع تطبيق مطراش.هذا وقد وصل عدد المواطنين والمواطنات الذين سجلوا في قيد الناخبين في الدائرة التاسعة بمنطقة الثمامة، 40 من المواطنين والمواطنات، إلا أنَّ أعداد النساء فاقت أعداد الرجال، فضلا عن حالة إلى حالتين من كبار السن وذوي الإعاقة، وفي هذه الأحوال يتم التسهيل عليهم من خلال توجيه أحد القائمين على عملية التحقق من البيانات والتسجيل بالتحقق من بيانات كبير السن أو ذوي الإعاقة خلال تواجده بسيارته بهدف توفير الجهد والوقت عليهم.
وأشار السيد أحمد النجار رئيس اللجنة بالدائرة التاسعة إلى أنَّ العملية تسير بكل سهولة ويسر، وخلال الأيام الماضية لم يقدم على اللجنة أي من الحالات التي تريد إلغاء قيدها بسبب تغيير مقر سكنها، أو غيره.
◄ كوادر مدربة
وأوضح السيد أحمد عبد القادر حسن، رئيس لجنة المطار الدائرة 8، استمرار إقبال المواطنين على التسجيل في الدائرة 8، مشيرا الى اغلاق باب تسجيل الناخبين يوم الثلاثاء المقبل الموافق 22 يناير الجاري.
وتابع قائلا» حيث سيعقب ذلك العمل على تعديل جداول الناخبين يومي الاربعاء والخميس المقبلين 23 – 24 يناير الجاري، على أن يتم الاعلان عن جداول الناخبين في الدائرة يوم الاحد 27 يناير، يعقب ذلك استقبال الطعون حتى 31 يناير الجاري». ولفت رئيس لجنة الدائرة 8 الى أن اتاحة التسجيل عبر خدمة مطراش ساهم في تزايد اقبال الناخبين على التسجيل، داعيا المواطنين الى الاستفادة من هذه الفرصة في تسجيل انفسهم في كشوف الناخبين. وقال عبد القادر» واللجنة مجهزة لاستقبال الناخبين من الجنسين، حيث تم تخصيص مكان مستقل للنساء وآخر للرجال، وتم توفير كوادر مدربة لتقديم الخدمة للمواطنين بسهولة ويسر». واضاف» كما يتم تسهيل الاجراءات بالنسبة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، مراعاة للظروف الصحية لهم حيث يتوجه عضو اللجنة اليهم لإنهاء إجراءات التسجيل».
◄ الدائرة الأولى
فيما شهدت الدائرة الاولي في انتخابات المجلس البلدي المركزي في الدورة السادسة إقبالا جيدا من قبل الناخبين الذين توافدوا لتسجيل قيدهم استعدادا لانتخاب مرشحهم في المجلس البلدي وقال السيد ناصر الدرويش رئيس لجنة الانتخابات في الدائرة الأولى نستقبل االناخبين الذين تتوافر فيهم الشروط المطلوبة لانتخاب أعضاء المجلس البلدي المركزي بحيث يجب أن يكون قطري الجنسية أو مضى على اكتسابه الجنسية القطرية 15 سنة على الأقل وأن يكون قد بلغ من العمر 18 عاما وألا يكون قد سبق الحكم عليه في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة وان يكون مقيما إقامة فعلية في الدائرة الانتخابية التي سيباشر فيها حق الانتخاب وألا يكون من العاملين في القوات المسلحة أو الشرطة.
وقال نستقبل الشباب ممن تتوافر فيهم الشروط وعدد من كبار السن الذين توافدو على اللحنة للمارسة حقهم في الانتخابات واكد ان الية العمل تسير بسهوله ويسر وهناك لجنة خاصة لتسهيل اجراءات تسجيل السيدات
وأشار إلى أن الإجراءات المطلوبة تكمن في تسجيل اسم الناخب ضمن الجداول الخاصة بالناخبين حتى يتعرف على الدائرة الانتخابية التي يتبع لها بحكم الإقامة الفعلية ويمكن له التسجيل عبر مطراش 2 وعلى الناخب ملء النموذج الخاص بطلب قيد الناخبين والتأكد من صحة البيانات الواردة فيه وأن يقدم الطلب إلى لجنة قيد الناخبين مع إبراز البطاقة الشخصية بعد التأكد من البيانات وتوفر الشروط المطلوبة تقوم اللجنة بتسجيل اسم الناخب بالجدول الخاص بالناخبين وينشر بمقر الدائرة الانتخابية المعينة فور انتهاء الإجراءات اللازمة بشكل يمكن للمواطنين من الإطلاع عليه.
وأضاف السيد الدرويش يحق للناخب الذي لم يرد اسمه في جدول الناخبين أن يتقدم خلال أسبوع بطلب إلى لجنة قيد الناخبين لإضافة اسمه إلى الجدول كما يحق له ان يتقدم بطلب مماثل لحذف اسمه في جداول الناخبين بغير حق. لافتا إلى انه في اليوم المحدد لإجراء الانتخابات على الناخب أن يحضر بنفسه إلى مقر الدائرة الانتخابية التي يتبع لها والتوجه إلى قاعات الانتخابات والتقدم إلى لجنة الانتخابات وإبراز البطاقة الشخصية واستلام بطاقة الانتخابات والتوجه إلى المكان المخصص لإبداء الرأي.
وتستقبل مقار الدوائر الانتخابية الـ 29 بمختلف مناطق الدولة طلبات قيد الناخبين ممن يحق لهم الإدلاء بأصواتهم، كما يتاح للمواطنين والمواطنات تسجيل اسمائهم من خلال خدمة مطراش2، وتستمر عملية القيد حتى يوم الثلاثاء الموافق 22 يناير الجاري. وتقدم اللجان التنفيذية ولجان قيد الناخبين جميع الخدمات للمواطنين والمواطنات والتي من شأنها تسهيل عملية تسجيل أسمائهم منذ دخولهم لمقار الدوائر الانتخابية.
◄ مطراش 2
وساهمت خدمة التسجيل عبر مطراش 2، في زيادة أعداد المواطنين الذين قاموا بتسجيل بياناتهم عبر التطبيق للمشاركة في انتخابات المجلس البلدي، حيث سهلت هذه الخدمة التي تتوفر للمرة الأولى على المواطنين إمكانية التسجيل على مدار اليوم ودون الحاجة إلى الذهاب إلى مقر الدائرة الانتخابية الخاصة بمنطقته.
وخلال اليوم الثالث من مرحلة قيد الناخبين، استقبلت الدوائر الانتخابية مئات المواطنين، خاصة فئة الشباب، وذلك بفضل الحملات الموجهة لهذه الفئة بضرورة المشاركة في انتخابات المجلس البلدي كواجب وطني، لاختيار الأعضاء الأكثر كفاءة لتمثيل دوائرهم، والتحدث باسم المواطنين ونقل مطالبهم إلى المسؤولين لتنفيذها. كما أقبلت النساء على قيد أنفسهن، بصفتهن نصف المجتمع وجزءا فاعلا وأساسيا في بناء الدولة والمشاركة في تنميتها.
ويجب على الناخب توافر مجموعة من الشروط فيه، ليحق له الانتخاب، وهي أن تكون جنسيته الأصلية قطرية، أو يكون مضى على اكتسابه الجنسية القطرية خمس عشرة سنة على الأقل، وأن يكون قد بلغ من العمر ثماني عشرة سنة، وألا يكون قد سبق الحكم عليه في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره، وأن يكون مقيماً إقامة فعلية في الدائرة الانتخابية التي سيباشر فيها حق الانتخاب، بالإضافة إلى ضرورة ألا يكون من العاملين في القوات المسلحة أو الشرطة.
◄ مواعيد مهمة
جدير بالذكر أن يوم الأحد الموافق 27 يناير الجاري سيتم الإعلان عن جداول الناخبين الأولية، وفي نفس اليوم سيتم استقبال طلبات التظلمات والطعون، وفي اليوم التالي سيتم الفصل في التظلمات المقدمة، وخلال يوم الثلاثاء الموافق 12 فبراير المقبل ستقوم اللجنة الإشرافية بتعديل جدول الناخبين، وعقب يومين من تعديل الجدول سيتم إعلان الجداول النهائية للناخبين.
وستبدأ مرحلة قيد المرشحين في السابع عشرة من فبراير، فيما سيتم إعداد كشوف المرشحين يوم الأربعاء الموافق 24 فبراير، على أن يتم الإعلان عن الكشوف النهائية للمرشحين يوم الإثنين الموافق 4 مارس المقبل.
حث الشباب على المشاركة لأداء الواجب الوطني.. الوالد محمد عبدالرحيم:
أشارك في انتخابات البلدي منذ دورتها الأولى
عمرو عبدالرحمن
أشاد الوالد محمد أمين عبدالرحيم، بالتسهيلات التي يوفرها المشرفون على لجان القيد، من أجل تسجيل المواطنين لتمكينهم من الانتخابات في الدورة السادة لانتخابات المجلس البلدي المركزي، موضحاً أنه فور وصوله إلى مقر اللجنة للتسجيل، بادر رئيس اللجنة ومعاونوه إلى أخذ البيانات لاستكمال إجراءات التسجيل سريعاً وهو جالس مكانه، موضحاً أنه لم يستغرق الامر سوى 10 دقائق لإنهاء الإجراءات ومغادرة اللجنة.
وأضاف عبدالرحيم أنه يشارك في انتخابات المجلس البلدي منذ أول دورة وحتى الآن، لإيمانه بضرورة المشاركة لانتخاب من يمثله في المجلس البلدي للتعبير عن آماله ومتطلباته لخدمة أبناء المنطقة، داعياً الشباب لقيد أنفسهم والمشاركة في الانتخابات كواجب وطني في المقام الأول، والابتعاد عن العصبية للعائلة أو صلات الصداقة أثناء انتخاب المرشحين، وأن يكون المعيار الوحيد للاختيار هو الكفاءة.
وأوضح أن الدورة الحالية من المجلس البلدي المركزي، شهدت تطوراً ملحوظاً على مستوى استجابة المسؤولين لمطالب الأعضاء الخاصة بتطوير المناطق السكنية وتوفير الخدمات، وتطوير البنية التحتية، موضحاً أن دور المجلس بحاجة إلى مزيد من الفاعلية، لعدم استجابة بعض الجهات لطلبات الإحاطة، مضيفاً أن المجلس لا يزال دوره رقابيا فقط دون وجود أي صلاحيات تنفيذية تمكنه من تنفيذ احتياجات المواطنين.
جدير بالذكر أن مقار اللجان الانتخابية توفر خدمة خاصة لكبار السن وذوي الإعاقة، من خلال إمكانية إنهاء إجراءات القيد وهم داخل سياراتهم، دون الحاجة إلى الدخول إلى مقر اللجنة.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1998  بتنظيم المجلس البلدي المركزي

مرسوم رقم (17) لسنة 1998 بنظام انتخاب أعضاء المجلس البلدي المركزي

قرار المجلس البلدي المركزي رقم (1) لسنة 2002 بإصدار اللائحة الداخلية للمجلس

قرار وزير الداخلية رقم (51) لسنة 2014 بتحديد الدوائر الانتخابية للمجلس البلدي المركزي ومناطق كل دائرة وعدد الأعضاء الذين يتم انتخابهم عن كل منها

بدء قيد الناخبين لانتخابات البلدي

اختتام المرحلة الثانية من قيد الناخبين بانتخابات البلدي اليوم



موقع معروف

شهادة معروف
صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك