تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الثلاثاء  19 فبراير 2019م

أكد أن قرار اللجنة ملزم لجهة العمل..
عبدالله الدوسري: لجنة التظلمات لا تنظر في الترقية الاستثنائية للموظفين
في حال عدم رضا الموظف عن قرار اللجنة يمكنه اللجوء للقضاء
اللجنة تختص في النظر بقضية تسكين الوظائف والرواتب ونهاية الخدمة

قال السيد عبد الله مسلم الدوسري وكيل الوزارة المساعد للشؤون الإدارية بوزارة التنمية الإدارية والعمل الشؤون الاجتماعية أن لجنة الشكاوى والتظلمات التابعة لوزارة التنمية الإدارية تختص بفحص التظلمات والشكاوى المقدمة من الموظفين في شأن استحقاقاتهم الوظيفية ذات الصلة بتطبيق أحكام قانون الموارد البشرية حيث إن كافة الجهات ملزمة بموافاة اللجنة بما تطلبه من بيانت لازمة للأداء عملها و بالتعاون معها في مجال اختصاصاتها وترفع اللجنة تقارير بنتائج أعمالها إلى معالي رئيس مجلس الوزراء ويأتي إنشاء هذه اللجنة تكريسا لحفظ الدولة على ضمان جميع الحقوق الوظيفية للموظف وتعمل على تسريع الفصل في التظلمات والشكاوى المقدمة من قبل الموظفين في مختلف الجهات بشأن استحقاقاتهم الوظيفية المقررة لقانون الموارد البشرية المدنية..
وأكد في لقاء لإذاعة قطر أن اللجنة تتكون من 5 أعضاء برئاسة سعادة وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية وعضوين من الوزارة وممثل عن رئيس مجلس الوزراء وعن وزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء والأمانة العامة لمجلس الوزراء
وأكد أن اللجنة تختص بالتظلمات والشكاوى المقدمة من الموظفين بشأن استحقاقاتهم الوظيفية ذات الصلة بتطبيق قانون الموارد البشرية
وتختص اللجنة في النظر في قضية تسكين الوظائف والرواتب ونهائية الخدمة وغيرها من التظلمات وهي لجنة محايدة وتبت في التظلمات بعد سماع الإفادة من الجهة التي تم الشكوى ضدها..
وحول الإجراءات اللازم إتباعها لتقديم الشكوى إلى اللجنة قال سعادة الوكيل يجب على الموظف أن يتظلم الى جهة عمله قبل أن يلجأ إلى اللجنة وإذا لم ترد الجهة عليه خلال 30 يوما او ردت برد غير منصف يتقدم للجنة عن طريق الوزارة عبر نموذج مخصص ويذكر أسباب التظلم ونسخة من كتاب تظلمه للجهة التي يعمل بها و من ثم يتم مخاطبة الجهة التي تظلم ضدها ثم تعقد اللجنة ويتم البت في أسباب التظلم..
ويوجد موظفين يساعدون صاحب التظلم في وزارة التنمية الإدارية في كيفية تقديم التظلمات ويمكن التقديم عن طريق مجمع الخدمات وعن طريق الموقع الالكتروني ومبنى الوزارة..
وقال نحن نعتمد على رد الجهة ولدينا قانونيين وأصحاب اختصاص يضعون رأيهم الفني في التظلم ويعرض على اللجنة التي تبت في الموضوع وعندها جميع المرفقات ورد الجهة موجود وتعطي اللجنة رأيها بناء على التظلم ورد الجهة.
اللجنة تستقبل التظلم من الموظف مباشرة ولكن يجب أن يكون قد تظلم تجاه جهة عمله أولا وإذا لم ترد عليه الجهة خلال 30 يوما يجب إن يتقدم مباشرة إلى اللجنة.. وتعتبر اللجنة أنها جهة محايدة تشعر الموظف بالرضا الوظيفي وتعتبر ضمانا للموظف.
وأكد أن الحالات التي يتم استقبالها هي كل ما فيها حق للموظف وايضا وفرنا الطلبات في موقع الوزارة عدد كبير من التظلمات يستطيع ان يتقدم لها هناك أمور لاتستقبلها اللجنة كاستحقاق الموظف للترقية الاستثنائية و هي أمر جوازي لجهة العمل وصاحب القرار هو جهة العمل فقط و هي لا تعتبر من الحقوق و لكن اللجنة تنظر في حقوق الموظف وقال تستقبل اللجنة عدد كبير من التظلمات ونقوم بمخاطبة الجهة على الفور وقد حصل تأخير في النظر بالتظلمات خلال الفترة الماضية بسبب تعديل في بعض مسميات أعضاء اللجنة وأشار إلى أن هناك لجنة خاصة بالقطاع الخاص و هي لجنة عمالية مخصصة للقطاع الخاص و مقرها وزارة التنمية الإدارية و منشأة بموجب قانون و لها إجراءات سريعة في فض المنازعات.
قرارات نافذة
وحول مدى نفاذ قرار اللجنة قال الدوسري يعتبر نهائيا للجهة وملزما للجهة ولكن ليس ملزما لمقدم التظلم واذا صدر القرار ليس بصالح المتظلم يمكن له اللجوء للقضاء.. موضحا ان التظلم يعتمد على رد الجهة وقال نطلب سماع رأي الجهة وفي حال حصولنا على الرد نبت في الموضوع خلال أسبوعين لافتا إلى ان اللجنة مخصصة بالموظفين المدنيين و ليس العسكريين وقال ان القرار الصادر ملزم لجهة العمل مشددا على ضرورة يجب التأكد من صحة التظلم والبيانات من قبل الطرفين.



الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (15) لسنة 2016 بإصدار قانون الموارد البشرية المدنية
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
التعليم: ربط الترقية الإستثنائية لموظفي المستقلة بنتائج الطلبة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك