تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الإثنين 4 مارس 2019م

العميد المريخي: لجنة لاستقبال تظلمات انتخابات البلدي لمدة 10 أيام

الدوحة - بوابة الشرق
أكد العميد سالم صقر المريخي، مدير إدارة الشؤون القانونية بوزارة الداخلية، نائب رئيس اللجنة الإشرافية على الانتخابات أن باب تقديم التظلمات والطعون على انتخابات المجلس البلدي المركزي مستمر حتى يوم الخميس المقبل .
وقال العميد المريخي – في مقابلة مع تليفزيون قطر اليوم – "حتى يوم الخميس المقبل هناك فرصة لأي شخص يطعن أو يتظلم من العملية الانتخابية"، مشيراً إلى أن هذه المرحلة سيليها فرصة لنحو 10 أيام لعمل لجنة التظلمات والطعون وهي لجنة قضائية تقوم بالبت في الطعون والتظلمات المتعلقة بأصحاب المصلحة".
وأشار نائب رئيس اللجنة الإشرافية إلى أن الطعون والتظلمات بعضها يتعلق بالسكن وبعضها يتعلق بعدم اجتياز الشروط الأخرى وهي 5 شروط .. وتقدم للجنة الطعون والتظلمات".
وأضاف: بالنسبة لنا تطلب منا لجنة التظلمات والطعون معلومات عن الأشخاص المطلوب استيفاء معلومات عنهم.. فمثلا إذا تم الطعن على السكن يطلب منا معلومات عن السكن، ومثلاً إذا تم التظلم حول الشروط الأخرى حول الأحكام الجنائية والجنسية يطلب منا كجهة تدير العملية الانتخابية بتوفير كل المعلومات التي توفر للجنة الطعون والتظلمات البت في عملها ".
وفي فبراير الماضي، انتهت فترة تقديم طلبات قيد المرشحين لانتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته السادسة والتي استمرت لمدة خمسة أيام من يوم الأحد 17/2 / 2019 وحتى يوم الخميس 21/2/2019.
وأعلن العميد عبد الرحمن ماجد السليطي مدير إدارة التخطيط والجودة بوزارة الداخلية عضو اللجنة الإشرافية على الانتخابات أن أجمالي عدد طلبات الترشيح التي تم تسجيلها خلال فترة تقديم طلبات قيد المرشحين في جميع الدوائر الانتخابية التسع والعشرين بلغت ( 116 ) طلب ترشيح، منهم ( 5 ) للسيدات في حين تم تسجيل مرشح واحد في الدائرة ( 7 ).
وقال انه في يوم الأربعاء 27 فبراير الماضي سيتم إعلان الكشوف الأولية للمرشحين في مقار الدوائر الانتخابية لتبدأ في نفس اليوم تلقي طلبات الطعون والتظلمات حتى يوم الخميس 7 مارس 2019 ثم الفصل في الطعون والتظلمات ثم تعديل كشوف المرشحين تمهيدا لإعلان الجداول النهائية للمرشحين يوم الخميس 21 مارس 2019 والذين يخوضون انتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته السادسة والتي من المقرر أن تجري في السادس عشر من شهر ابريل القادم حسب المرسوم الأميري الذي صدر بهذا الشأن.
وأشار إلى إنه خلال مرحلة تقديم الطعون والتظلمات يحق لكل ناخب في دائرته الانتخابية الطعن في المرشح المقيد اسمه في كشوف قيد المرشحين الأولية، بشرط أن يكون الناخب تابعاً للدائرة التي رشِح فيها المطعون ضده، على إن يكون طلب الطعن مشفوعا بأسباب تقديم الطعن في المرشح، كما يحق لكل مرشح لم يجد اسمه في كشوف المرشحين الأولية أن يتظلم إلى لجنة الطعون والتظلمات.
وقال إن إجراءات تقديم الطعون تنحصر في ثلاثة أمور تعبئة النموذج الخاص بالطعن متضمناً سبب الاعتراض، تقديم الطعن إلى رئيس لجنة فحص الطعون والتظلمات، استلام صورة من الطعن مختومة من قبل اللجنة، مشيرا إلى أن اللجنة تبت في الطعن أو التظلم خلال فترة الفصل في الطعون والتظلمات، ويكون قرارها في هذا الشأن نهائياً غير قابل للطعن.
وتعرض كشوف أسماء المرشحين النهائية في مقار الدوائر الانتخابية يوم الخميس 21 مارس الجاري لتبدأ بعدها مرحلة الدعاية الانتخابية لكافة المرشحين المقيدين في الجداول النهائية، حيث يتطلب لممارسة المرشح الدعاية الانتخابية الحصول على تصريح من اللجنة الإعلامية للانتخابات ومقرها إدارة العلاقات العامة بوزارة الداخلية.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1998  بتنظيم المجلس البلدي المركزي
مرسوم رقم (17) لسنة 1998 بنظام انتخاب أعضاء المجلس البلدي المركزي
قرار وزير الداخلية رقم (51) لسنة 2014 بتحديد الدوائر الانتخابية للمجلس البلدي المركزي ومناطق كل دائرة وعدد الأعضاء الذين يتم انتخابهم عن كل منها
بدء قيد الناخبين لانتخابات البلدي
اختتام المرحلة الثانية من قيد الناخبين بانتخابات البلدي اليوم

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك