تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الخميس  11 أبريل 2019م

المجلس الحاكم للاتحاد البرلماني الدولي يعتمد عدداً من القرارات لتعزز دور البرلمانيين في تحقيق الاستقرار والتنمية

الدوحة - قنا
اعتمد المجلس الحاكم للاتحاد البرلماني الدولي اليوم، عدداً من القرارات التي تعزز دور البرلمانيين في تحقيق الاستقرار والتنمية المنشودة في بلادهم وترسخ قدرة البرلمانات الوطنية على القيام بواجباتها المحلية والإقليمية والدولية في تعزيز الأمن والاستقرار ونشر الحرية والديمقراطية وإفشاء السلام.
وفي هذا الإطار وافق المجلس الحاكم للاتحاد البرلماني اليوم، على مذكرة تعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في سياق أنشطة الاتحاد لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.. كما اعتمد الموافقة على متابعة حالات انتهاك حقوق البرلمانيين في مختلف دول العالم من خلال إرسال وفود ومراقبين ولجان ومناشدة الحكومات للقضاء نهائيا على أي انتهاكات لحقوق البرلمانيين الذين يمثلون الشعوب.
واعتمد المجلس استراتيجية الاتحاد البرلماني الدولي لتعزيز موقعه كمصدر للمعلومات حول البرلمانات بهدف اتباع نهج شمولي وإشراك المجموعات الجيوسياسية وتعزيز قنوات التواصل بين البرلمانات ووافق المجلس كذلك على الحملة العالمية للترويج للاتحاد بمناسبة الذكرى الـ130 على إنشائه في جنيف ونيويورك وفي البرلمانات الوطنية وعلى وسائل التواصل الاجتماعي.
ودعا المجلس الحاكم للاتحاد البرلماني الدولي على لسان سعادة السيدة غابرييلا كويفاس رئيسة الاتحاد إلى تعزيز لغة الحوار وتشجيع الصداقات بين البرلمانات والمنظمات المختلفة وكذلك إلى تغيير التشريعات الخاصة بانضمام الشباب للبرلمانات المحلية خاصة وأن معظم هذه البرلمانات لا تسمح لمن هم أقل من 30 عاما بالانضمام إليها.
وأوضحت في تقريرها عن أنشطة الاتحاد أن المجلس بصدد تنفيذ تعديلات على نظامه الأساسي تتعلق بفرض عقوبات على البرلمانات التي ترسل رجالا فقط إلى اجتماعات الاتحاد كالمنع من التصويت وذلك في إطار الدفاع عن المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة والإقرار بدور البرلمانات في احترام حقوق الإنسان.
واستعرضت السيدة غابرييلا جهود الاتحاد في مأسسة المجالس النيابية الوطنية وإشراك الشباب فيها ومد جسور التعاون بينها وبين المنظمات المحلية والإقليمية والدولية وكذلك المشاركة في المؤتمرات والمنتديات العالمية وتشجيع البرلمانات المحلية على المشاركة بوفود في المنتديات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية الدولية الكبرى.
واستمع المجلس الحاكم إلى تقرير سعادة السيد مارتن شونغونغ الأمين العام للاتحاد حول الأنشطة السنوية لعام 2018 والذي سلط فيه الضوء على الإنجازات التي حققها الاتحاد والتحديات التي واجهها ومنها تنفيذ دورتين للجمعية العامة السنة الماضية وتسريع التقارب بين البرلمانات الوطنية والاتحاد من خلال إدخال لغات جديدة للتواصل بما يضمن مشاركة أعداد أكبر من البرلمانيين وكذلك تطوير الموقع الإلكتروني وجعله أكثر تفاعلية ودعم البرلمانات المحلية وجعل مبادئ الاتحاد عالمية وأكثر شمولية.
وتابع بأن أهم التحديات التي تواجه عمل الاتحاد هي انتهاكات حقوق البرلمانيين حول العالم والتمييز ضد البرلمانيات، إضافة إلى النزاعات التي تشهدها مناطق مختلفة من العالم بما يعطل عمل البرلمانات ويعرقل التواصل معها.
واطلع المجلس الحاكم كذلك على تقرير اللجنة الفرعية المعنية بالمالية والذي استعرض المسائل المالية وتقرير المراجعة والوضع المالي وسياسة حشد الموارد ونتائج مراجعة الحسابات.. واتفق أعضاء المجلس على أن الأداء المالي مرضٍ ويطابق معايير المحاسبة الدولية للقطاع العام كما اتفقوا على استكمال الجهود لرفع قيمة الاشتراكات واستكمال جهود جمع التبرعات لتوسيع أنشطة الاتحاد والقيام بمسؤولياته تجاه شعوب العالم.
كما اطلع المجلس على تقرير لجنة حقوق الإنسان للبرلمانيين والذي تضمن حالات انتهاك حقوق البرلمانيين والبرلمانيات في العديد من دول العالم وما تم اتخاذه من إجراءات لرفع هذه الانتهاكات وعدم تكرارها مستقبلا، مع اعتماد: متابعة هذه الحالات مع حكومات بلادهم للقضاء على هذه الانتهاكات، وكذلك الموافقة على انضمام السيد كيم يونج سو بصفة شخصية كعضو للجنة المعنية بحقوق الإنسان البرلمانيين.


الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (6) لسنة 1979م باللائحة الداخلية لمجلس الشورى
رئيس الشورى يجتمع مع عدد من رؤساء البرلمانات

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك