تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء 16 أبريل 2019م

وسط أجواء مفعمة بالديمقراطية
قطـر تنتـخب أعضـاء البـلدي اليـوم
فوز عبدالله السليطي وراشد الكعبي ومحمد المري وسعيد الراشدي بالتزكية

الدوحة ـ الراية:
يتوجه الناخبون القطريون إلى صناديق الاقتراع اليوم لاختيار ممثليهم في الدورة السادسة للمجلس البلدي المركزي لانتخاب 25 عضوًا من بين 29 عضوًا هم أعضاء المجلس حيث حسمت أربع دوائر بالتزكية وهي الدائرة رقم (7) والدائرة رقم (22) والدائرة رقم (27) والدائرة رقم (28) ويصل عدد المرشحين المتنافسين على الدوائر الخمس والعشرين المتبقية 85 مرشحًا بينهم خمس نساء.
ودعا اللواء ماجد إبراهيم الخليفي مدير إدارة الانتخابات رئيس اللجنة الإشرافية على الانتخابات كافة الناخبين والناخبات التوجه إلى دوائرهم الانتخابية لاختيار من يمثلهم في المجلس البلدي المركزي في دورته السادسة وسط أجواء من الديمقراطية والمنافسة النزيهة.
مؤكدًا أن اللجنة الإشرافية على الانتخابات ستوفر كافة الإمكانيات المتاحة لسير العملية الانتخابية على أكمل وجه وتيسير عملية الاقتراع على الناخبين والناخبات في جو يسوده الهدوء والاستقرار.
وأشار إلى أن فترة الطعون تبدأ في اليوم التالي للانتخاب ولمدة 15 يومًا يحق خلالها لكل مرشح أو ناخب أن يطلب إبطال انتخاب العضو المنتخب في دائرته ويقدم الطلب مكتوبًا ومسببًا إلى إدارة الانتخابات لرفعه إلى رئيس لجنة فحص الطعون والتظلمات.
ويشترط أن يكون الناخب أو المرشح تابعاً للدائرة التي انتخب فيها العضو المطعون ضده، ويقدم الطعن خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ إعلان نتيجة الانتخاب، ويتم ذلك من خلال تعبئة النموذج الخاص بالطعن متضمناً الأسباب التي بنى عليها الطعن.
وتقوم اللجنة بالتحقيق وترفع تقريرها مشفوعاً بتوصياتها إلى المجلس البلدي الذي يبت في صحة العضوية، وإذا صدر قرار من المجلس البلدي ببطلان انتخاب عضو في إحدى الدوائر، جرى انتخاب عضو جديد في هذه الدائرة، ويجوز للعضو المطعون في انتخابه أن يحضر جلسات المجلس المركزي ويشارك في أعماله إلى أن يصدر قرار في الطعن الخاص به.
وكانت وزارة الداخلية قد أصدرت بيانًا دعت فيه الناخبين والناخبات للتصويت اليوم لانتخاب أعضاء المجلس البلدي المركزي في دورته السادسة نوهت فيه بأهمية مشاركة جميع الناخبين والناخبات في هذه الانتخابات من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الخامسة مساء.
ولفتت الوزارة في بيانها إلى ضرورة حضور الناخب شخصيًا إلى مقر الدائرة الانتخابية التي يتبع لها مصطحبًا معه البطاقة الشخصية وعليه إبرازها عند دخوله إلى قاعة الانتخاب ليتسلم بعد ذلك ورقة الاقتراع ويثبت فيها رأيه بصورة سرية في المكان المخصص لذلك ومن ثمَّ يقوم باختيار مرشح واحد فقط بوضع علامة ( صح) أمام المرشح الذي يختاره ثم يطوى ورقة الاقتراع ويضعها في صندوق الاقتراع الزجاجي.
ونبهت وزارة الداخلية في بيانها إلى أن الانتخاب يكون بالاقتراع السري ويحظر على الناخب المجاهرة باسم المرشح الذي يختاره، كما يجوز للناخب الذي لا يستطيع أن يثبت رأيه بنفسه في ورقة الاقتراع أن يبديه شفاهة وسرًا لرئيس اللجنة ليتولى الرئيس إثبات رأي الناخب في الورقة ويسلمها للناخب ليضعها في صندوق الاقتراع.
وتضمن البيان حظر ممارسة مختلف أشكال الدعاية الانتخابية داخل المقر الانتخابي على أن تباشر لجان الانتخاب فرز الأصوات وإعلان النتيجة بعد انتهاء عملية الاقتراع، ويفوز في الانتخاب المرشح الذي يحصل على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة وإذا تساوت الأصوات بين أكثر من مرشح اقترعت اللجنة بينهما.
ووفقاً للكشوف النهائيّة للمرشّحين، فإنّ محمد حمود آل شافي رئيس المجلس البلدي في دورته الخامسة، أقدم الأعضاء المرشّحين لهذه الدورة، حيث إنّه عضو بالمجلس من الدورة الأولى. بينما تقدّم ثلاثة أعضاء حاليين للترشّح للمرّة الخامسة على التوالي، وهم المهندس جاسم المالكي عن الدائرة الأولى، وشيخة يوسف الجفيري عن الدائرة الثامنة، ومحمد صالح الخيارين عن الدائرة السّادسة عشرة، حيث إنّهم أعضاء بالمجلس من الدورة الثانية.
وتقدّم عضوان فقط للترشّح لخوض الانتخابات للمرّة الرابعة على التوالي، وهما مبارك فريش عن الدائرة الخامسة عشرة، وعبدالله سعيد السليطي عن الدائرة السّابعة، حيث إنهما أعضاء بالمجلس من الدورة الثّالثة.
ويخوض الانتخابات للمرّة الثانية على التوالي 3 أعضاء، هم عبدالرحمن محمد الخليفي عن الدائرة العاشرة، وفاطمة أحمد الكواري عن الدائرة التّاسعة، وسعيد راشد الهاجري عن الدائرة الثانية.
وتعدّ الدائرة الحادية عشرة من كُبرى الدوائر من حيث عدد المُرشّحين، ويتنافس للفوز بمقعدها 8 مرشحين، تليها الدوائرالثالثة، والثالثة عشرة، والخامسة عشرة بـ 6 مرشّحين، وتليها الدائرة الخامسة عشرة بخمسة مرشّحين، ثمّ الدائرة الثامنة عشرة بـ 4 مرشّحين.
ويتنافس مرشّحان فقط في 7 دوائر هي الخامسة والسّادسة والثّامنة والعاشرة و19 و20 و24 .
بينما حُسمت الدائرتان السّابعة، والسّابعة والعشرون بالتزكية لصالح كلّ من عبدالله سعيد السليطي، وراشد مبارك الكعبي. والدائرة 22 لصالح محمد عبدالله المري والدائرة 28 لصالح سعيد مبارك الراشدي
5 مرشحات
وتخوض الانتخابات 5 سيدات تأتي على رأسهنّ من حيث الأقدمية العضوة شيخة يوسف الجفيري التي تتقدّم للمرّة الخامسة على التوالي عن الدائرة الثّامنة، ثم العضوة فاطمة أحمد الكواري التي تخوض الانتخابات للمرّة الثانية على التوالي عن الدائرة التاسعة، ثمّ فاطمة يوسف الغزال التي تخوض الانتخابات عن الدائرة العاشرة، بينما تخوض التجربة عائشة صقر الكعبي عن الدائرة الثّامنة عشرة، ومريم أحمد الحميدي عن الدائرة الخامسة والعشرين للمرّة الأولى.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1998  بتنظيم المجلس البلدي المركزي
مرسوم رقم (17) لسنة 1998 بنظام انتخاب أعضاء المجلس البلدي المركزي
قرار وزير الداخلية رقم (51) لسنة 2014 بتحديد الدوائر الانتخابية للمجلس البلدي المركزي ومناطق كل دائرة وعدد الأعضاء الذين يتم انتخابهم عن كل منها
بدء قيد الناخبين لانتخابات البلدي
اختتام المرحلة الثانية من قيد الناخبين بانتخابات البلدي اليوم

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك