تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - السبت  29 يونيو 2019م

جابر الجذنة رئيس قسم السلامة والصحة المهنية بوزارة التنمية الإدارية:
إطلاق خطة للتأكد من التزام المنشآت بحظر العمل في الأماكن المكشوفة

قال السيد جابر علي الجذنة رئيس قسم السلامة والصحة المهنية بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية: إن الشركات والمنشآت قد تفاعلت مع قرار الوزارة بحظر العمل في الأماكن المكشوفة خلال وقت الظهيرة خلال أشهر الصيف ابتداء من 15 يونيو ولغاية 31 أغسطس وتحت أشعة الشمس المباشرة وفي الأماكن المكشوفة من الساعة 11 والنصف ولغاية الساعة 3 العصر.. وأكد في لقاء لتلفزيون الريان أن هناك خطة شاملة أطلقتها الوزارة بهدف التأكد من التزام المنشآت بالقوانين والقرارات بشأن سلامة العمل، لافتا إلى أن هناك مجموعة من المفتشين المدربين تم توزيعهم على مناطق الدولة للقيام بجولات تفتيشية للتأكد من التزام الشركات بتطبيق القوانين، وأيضا هناك موقع إلكتروني مباشر عبر وزارة التنمية الإدارية لتلقي اقتراحات وشكاوى المواطنين، وهناك جهود مستمرة في هذا المجال.. مؤكداً أنه قبل شهر يونيو بدأت الوزارة بتنفيذ حملات توعوية استهدفت من خلالها عمال المنشآت وسكن العمال وتم استهداف أماكن تواجد العمال بشكل كبير ومنشآت كأس العالم، وقمنا بجولات توعوية وقمنا بتوزيع الدليل الإرشادي على العمالة ،ويتضمن أوقات الراحة بالنسبة للعامل وكمية المياه المطلوبة وإجراءات الأمن والسلامة وقمنا بتوزيع الدليل الإرشادي على الشركات. وأشار السيد الجذنة إلى أن مواعيد الحظر في الأماكن المكشوفة محددة ومعروفة لدى الشركات والمنشآت وخلال وقت الحظر يقوم المفتشون بجولات تفتيشية تستهدف استراحات العمال وأماكن السكن التي يجب أن تتوافر فيها مياه باردة ومقاعد مريحة ومظلات وأيضا يجب أن تكون مبردة بالشكل المطلوب، وقال نحن نهدف من خلال هذه الحملات التفتيشية إلى منع حدوث ضربات الشمس للعمالة خلال هذا الوقت، وذلك بهدف الحفاظ على صحة وسلامة العمال وتخفيف الجهد والعناء، وأيضا الدولة سارعت للحفاظ على العمالة وقامت بإنشاء مراكز صحية مخصصة لهم ومراكز ترفيهية ونوادٍ رياضية وغيرها من المنشآت والمدن العمالية. وأكد أن وزارة التنمية الإدارية تتلقى الشكاوى واقتراحات المواطنين، وإذا تم الإبلاغ عن وجود عمال يشتغلون خلال فترة الظهيرة يتم إبلاغ الوزارة لأخذ الإجراءات اللازمة، وقال نحن نأخذ بعين الاعتبار كافة النصائح والآراء والصور المرسلة إلى موقع الوزارة عبر تويتر أو غيره من المواقع الأخرى، ونتفاعل بشكل فوري مع كافة الآراء والملاحظات.. وأكد أن المحافظة على العمال تعتبر من أبرز أهدافنا، مشيراً إلى أن الحفاظ على صحة العامل وأمنه واستقراره النفسي والجسدي من أبرز أولوياتنا.
لافتا إلى أن قرار حظر العمل في الأماكن المكشوفة هو جزء من سلسلة قرارات سنت لخدمة العمال والحفاظ على أمنهم وسلامتهم في مواقع العمل، وقال إن سعادة وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية قد وجه بالمشاركة في كافة الفعاليات التي تقام للعمال في كافة المناسبات وكذلك نوصل لهم رسالة توعية. وأكد الجذنة أنه وفي حال رصد المفتشين مخالفات في مواقع العمل وفي بعض المنشآت يتم التعامل معها وفقا للقانون وبداية كأول إجراء عندما يرى المفتش عاملا يعمل في الشمس يقوم بإنزاله وتأمينه في مكان الاستراحة ومنعه من العمل في الشمس، ومن ثم تتوالى الإجراءات العقابية لتصل إلى إغلاق المشروع لمدة شهر إلى جانب إجراءات قانونية أخرى.. وقال: هناك تعاون كبير من قبل الشركات والمنشآت مع وزارة التنمية الإدارية بشأن حظر العمل في الأماكن المكشوفة ولا توجد خروقات لهذا القرار.
وقال: إن هناك بعض الشركات تقوم بإجراءات احترازية إضافية ضمانا لسلامة العمال وراحتهم وهي مبادرات صادرة من قبلهم.. وتستطيع الشركة تشغيل العامل في الفترة المسائية فقط بشرط لا تتجاوز 8 ساعت في اليوم كما حددها قانون العمل.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (16) لسنة 2007 بتحديد ساعات العمل في أماكن العمل المكشوفة خلال الصيف

العمل تطالب بالالتزام بساعات العمل بالأماكن المكشوفة 

تحديد ساعات العمل بالأماكن المكشوفة اعتبارا من 15 يونيو

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك