تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الأحد 29 جمادى الآخرة 1441هـ - 23 فبراير 2020م

التعليم تحدّد شروط وضوابط نقل المعلمين والإداريين في المدارس

الدوحة - العرب
أعلنت وزارة التعليم والتعليم العالي بدء استقبال طلبات النقل للمعلمين والإداريين في المدارس الحكومية، بدءاً من يوم الأحد الموافق الأول من مارس المقبل، ويستمر حتى يوم الثلاثاء الموافق الحادي والثلاثين من الشهر نفسه.
وأصدرت وزارة التعليم والتعليم العالي تعميماً موجهاً إلى المدارس، شمل آليات وضوابط سياسة نقل المعلمين للعام الدراسي 2019 / 2020؛ بهدف تحقيق المصلحة العامة وضمان الاستقرار النفسي للمعلمين والمعلمات وتهيئة المناخ المناسب لهم، مما يدفعهم إلى العمل بجد وكفاءة.
وتضمّن التعميم رقم (6) آليات وضوابط عمليات نقل المعلمين بين المدارس، وحددت الشروط والإجراءات اللازمة لتنظيم هذه العمليات بشكل يساهم في دعم المنظومة التعليمية، ويؤدي إلى تحسين جودة التعليم والتعلم بالمدارس الحكومية في دولة قطر؛ لتحقيق الاستقرار في الميدان التربوي للمعلمين، بما يضمن عدم تأثر الطالب محور العملية التعليمية.
وبيّنت «التعليم» عدداً من الأهداف المتعلقة بسياسة نقل المعلمين؛ منها: تحقيق المصلحة العامة لضمان تحقيق التحصيل التربوي والتعليمي، والسعي إلى تحقيق الاستقرار النفسي والاجتماعي والتربوي لدى المعلمين، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، بما يساهم في تحقيق الرضا الوظيفي، وإدارة عملية التخطيط لتوظيف وتوزيع المعلمين الأكفاء والمؤهلين لتلبية متطلبات المدارس الحكومية، وتلبية الاحتياجات الحالية والمتوقعة التي تطلبها المدارس وسدّ العجز في التخصصات كافة، ودعم المدارس بالكفاءات؛ مما يساعد على تطوير العملية التعليمية وعلى تحسين مستويات الطلاب، وتحقيق العدالة في توزيع المعلمين على المدارس وفق معايير واشتراطات خاصة بعدد المعلمين لكل تخصص في المدرسة الواحدة.
وحدّد التعميم شروط النقل بالآتي:
1.أن يكون المتقدم على رأس عمله للكادر (التدريسي / الإداري).
2.لا يُسمح للمتقدم حديث التعيين بطلب النقل إلا بعد اجتياز مرحلة الاختبار (الكادر التدريسي).
3.أن يكون قد اجتاز مرحلة الاختبار ومضى على تعيينه ثلاث سنوات (الكادري الإداري).
4.لا يُسمح للمُجاز بإحدى الإجازات التالية (أمومة، بلا راتب، إجازة خاصة، بعثة دراسية، إجازه دراسية، مرافق مريض بقرار من اللجنة الطبية، علاج بالخارج بقرار من اللجنة الطبية) تقديم طلب نقل إلّا بعد المباشرة، وأن يكون إشعار العودة من الإجازة الطويلة قد مضى عليه فصل دراسي كامل للكادر (التدريسي / الإداري).
5.إذا تم النقل سابقاً نقلاً اختيارياً (بناءً على طلبه)، فلا يحقّ له التقدم بطلب نقل اختياري آخر قبل مضي ثلاث سنوات على الأقل، حتى يتمكّن من تقديم طلب نقل اختياري جديد للكادري (التدريسي / الإداري).

قانون رقم (18) لسنة 2015 بتنظيم مزاولة الخدمات التعليمية
قرار أميري رقم (14) لسنة 2014 بإعادة تشكيل المجلس الأعلى للتعليم
التعليم تصدر شروط وضوابط نقل المعلمين
تربويون :تنقلات المعلمين تحسن مخرجات التعليم
بدء البت في تظلمات نقل المعلمين والمعلمات
التعليم: ضوابط وإجراءات جديدة لنقل معلمي المستقلة لعام 2017

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك