تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الإثنين 4 رمضان 1441هـ - 27 أبريل 2020م

"الرعاية الأولية" توضح الخدمات المتوفرة في بعض المراكز الصحية

الدوحة - قنا
أكدت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية أن كافة المراكز الصحية التابعة للمؤسسة تحرص على استقبال المراجعين جميعا دون تأخير في إنجاز احتياجاتهم أو زيادة في وقت انتظارهم، مما يؤكد اهتمام المؤسسة على تلبية احتياجات المراجعين الصحية.
واشارت الدكتورة سامية العبدالله المدير التنفيذي لإدارة التشغيل بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية إلى أنه في ظل الظروف الراهنة وفي اطار الإجراءات الوقائية والاحترازية التي تتخذها مؤسسة الرعاية الصحية تم تغيير آليات العمل المعتادة في المراكز الصحية حيث اتخذت المؤسسة العديد من الاجراءات للتقليل من أعداد المراجعين المتواجدين بالمراكز الصحية لتجنب الازدحام وتقليل فرص انتشار العدوى وكان منها تحويل المواعيد المسجلة في بعض التخصصات الى خدمة الاستشارات الهاتفية حفاظا على الصحة العامة وسلامة المراجعين وفي نفس الوقت تم تسهيل الوصول الي الخدمات عن طريق تدشين خدمات اخرى جديدة تساهم في تمكين المراجعين وتسهيل الوصول السريع الى الخدمات والاستشارات الطبية.
وأوضحت انه تم الابقاء على بعض الخدمات الهامة للمراجعين مثل عيادات الطفل السليم والتطعيمات، وعيادات الأشعة بالموجات فوق الصوتية، وعيادات فحص ما قبل الزواج التي تتوفر حاليا في كل من مركز لعبيب ومركز المطار مركز الخور ومركز الريان ومركز الخليج الغربي، وكذلك تتوفر العيادات التخصصية التي يتم تحويل الحالات العاجلة اليها بأمر تحويل من طبيب الأسرة.
ودعت جميع المراجعين إلى الحضور للمراكز الصحية عند الضرورة فقط وفي حالة الحاجة الفعلية الى استشارة طبية، ويمكن للمراجعين الحصول على الخدمات الصحية الدورية من خلال الخدمات الالكترونية والافتراضية التي تقدمها المؤسسة عن بعد.
وأوضحت أن وحدات الرعاية العاجلة في كل من مراكز معيذر، ومركز أبو بكر، و مركز روضة الخيل ، ومركز الشيحانية ، ومركز غرافة الريان ، ومركز الكعبان ، ومركز الرويس الصحيين ما زالت تعمل بكامل طاقتها كالمعتاد طول أيام الاسبوع وعلى مدار الساعة.
ولفتت الدكتورة سامية العبدالله إلى أن جميع المراكز الصحية تستقبل المراجعين بدون مواعيد مسبقة ويتم التعامل مع هذه الحالات في جميع التخصصات حيث يتم استقبالهم وتقييم الحالة وتقديم الرعاية الصحية اللازمة لها.
أما بالنسبة لبعض التخصصات مثل عيادة التغذية، وعيادة الامتناع عن التدخين، خدمات المعافاة مثل المدرب الصحي ونمط الحياة السليمة، وبعض البرامج الوقائية مثل الفحص الصحي الذكي والكشف المبكر عن السرطان فقد تم تعليق المواعيد بها مؤقتا وذلك حرصا على الصحة العامة وسلامة المراجعين.
وقالت الدكتورة سامية العبدالله إن مؤسسة الرعاية الأولية وفي إطار خطة الدولة للتصدي لانتشار الوباء فقد تم تخصيص 4 مراكز صحية لتكون مرافق صحية مخصصة لفحص الحالات المشتبه في اصابتها بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" مع تزويدها بكافة التجهيزات الطبية اللازمة والكوادر البشرية المطلوبة وهي كل من مركز معيذر الصحي، ومركز روضة الخيل الصحي ومركز غرافة الريان الصحي ومركز ام صلال الصحي حيث تعمل هذه المراكز طوال أيام الأسبوع وعلى مدار 24 ساعة فيما عدا مركز ام صلال الصحي حيث يعمل من 7 صباحا الى الساعة 11 مساء، ويتم العمل في هذه المراكز بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة حيث يتم استقبال الحالات المشتبه بها وتصنيفها والتعامل مع كل حالة وفقا للقواعد والاجراءات المتبعة في هذا الشأن.
من جهة اخرى كشفت الدكتورة سامية العبدالله المدير التنفيذي لإدارة التشغيل بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية عن خدمات الكترونية وافتراضية جديدة تم تدشينها مؤخرا وهي خدمة الاستشارات الهاتفية، ومركز الاتصال المجتمعي، وخدمة توصيل الأدوية للمنازل، وخدمة الشهادات الطبية الالكترونية، ودعم مرضى السكر وعلاجهم بشكل استباقي حيث تأتي هذه الخدمات لتكون بديلا عن الاستشارة التقليدية وجها لوجه مع الطبيب و لتقليل حضور المريض الى المراكز الصحية قدر الامكان.
وقالت ان هذه الخدمات ساهمت في تقليل الاختلاط والازدحام داخل المراكز الصحية وساعدت في الحفاظ على المسافات الآمنة بين المراجعين حيث تم تحويل كافة المواعيد المسجلة في المراكز الصحية للعيادات التخصصية وعيادات طب الاسرة الى خدمات الاستشارات الهاتفية ومركز الاتصال المجتمعي واقتصار زيارات المراكز الصحية على الحالات العاجلة بدون مواعيد مسبقة والذين هم في حاجة للاستشارة الطبية وتستدعي حالتهم ذلك.
واضافت انه من خلال خدمات الاستشارات الهاتفية يقوم أطباء المراكز الصحية بالاتصال بالمراجعين ووفقا لمواعيدهم المحددة مسبقا حيث تتم الاستشارة عن طريق مكالمة هاتفية مع الطبيب الذي يكون باستطاعته رؤية ملف المريض الالكتروني و تشخيص المريض ووضع اي اوامر للادوية او اي تحويلات طبية لازمة في النظام الالكتروني.
وتقدم هذه الخدمة خلال ايام الاسبوع من الأحد الى الخميس من الساعة السابعة صباحا وحتى الحادية عشر مساء.
وكشفت انه منذ تدشين الخدمة في 18 مارس الماضي وحتى 20 أبريل الجاري تم الاتصال بالمراجعين من الفئات ذات الأولوية والذين كان محدد لهم مواعيد مسبقة حيث تم اجراء 49 ألفا و341 اتصالا تم من خلالها تقديم الدعم الطبي اللازم والاستشارات المطلوبة للمراجعين.
كما اشارت الى انه تم منذ 15 أبريل الجاري تدشين المرحلة الثانية حيث يمكن للمراجعين الآن حجز موعد للاستشارات الهاتفية من خلال الخط الساخن 107 في معظم التخصصات بما فيها خدمة استشارات الاسنان.
أما بالنسبة لمركز الاتصال المجتمعي فيعمل طوال ايام الاسبوع على مدار 7 ايام من الساعة السابعة صباحا الى الحادية عشر مساء.
وتحدثت الدكتورة سامية العبدالله عن مركز الاتصال المجتمعي حيث يتم تقديم خدمات متميزة للمراجعين الذين يحتاجون لاستشارة طبية عاجلة وبدون موعد حيث يمكن للمراجعين الاتصال على الرقم 16000 ويتم تحويلهم الى مركز الاتصال التابع للمؤسسة الذي يقدم خدمة الاستشارات الطبية الافتراضية "هاتفية ومرئية" ويحصل المستفيدون من خلال هذه الخدمة على الاستشارات الطبية اللازمة من قبل المختصين وتشخيص حالتهم ووصف الأدوية اللازمة اذا استدعى الأمر.
واوضحت انه منذ تدشين الخدمة في 29 مارس الماضي وحتى 20 أبريل الجاري تم الاجابة على 13 ألفا و703 مكالمات وتقديم 4531 استشاره طبية عن طريق الهاتف من خلال الأطباء المتخصصين وكذلك 377 استشارة عن طريف الاتصال المرئي (فيديو) بينما كان معدل الانتظار للرد على المكالمات دقيقة ونصف الدقيقة.
كما أنه تم تطوير مركز الاتصال المجتمعي كمرحلة ثانية بتطبيق آلية جديدة عبر برنامج "روبوت الدردشة" أو "Chatbot" للمحادثات التفاعلية .. وقد تم تدشينه حاليا من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة العامة، و موقع مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ، وبوابة حكومة دولة قطر الإلكترونية "حكومي" حيث يقدم حاليا خدمة التقييم الذاتي لفيروس كورونا من خلال محادثة تفاعلية تقوم بتوجيه الارشادات اللازمة عن المباعدة الاجتماعية والتدابير الوقائية.
وعن خدمة الشهادات الطبية الالكترونية قالت الدكتورة سامية العبدالله انه في إطار الإجراءات الاحترازية وجهود مؤسسة الرعاية الصحية الأولية لتقليل اعداد المراجعين في المراكز الصحية حرصا على سلامتهم، ستسمح الخدمة الجديدة للمرضى بطلب الشهادة الطبية عبر الإنترنت حيث يتم إصدار الشهادة الطبية إلكترونيا عبر موقع المؤسسة الإلكتروني، باستخدام رقم البطاقة الصحية.
واضافت ان هذه الخدمة متاحة لجميع المرضى المسجلين في مركز الرعاية الصحية الأولية الذين يحتاجون إلى تقرير عن حالتهم الصحية لذوي الأمراض المزمنة أو النساء الحوامل لتقديمها لجهات العمل خلال هذه الفترة.
كما كشفت عن تدشين "عيادة إدارة مرضى السكري الافتراضية" وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة العامة ومؤسسة حمد الطبية كخطوة إضافية جديده واستباقية للتواصل مع المراجعين من مرضى السكري وضمان علاجهم بشكل استباقي كجزء من استراتيجية وقائية لتقليل خطر الإصابة بـفيروس كورونا بالإضافة إلى تلقي الرعاية المنتظمة اللازمة لإدارة حالتهم حيث أن مرضى السكري أكثر عرضة للخطر بسبب ضعف جهاز المناعة لديهم.
وعن خدمات توصيل الأدوية للمنازل، أوضحت انه تم تدشين الخدمة من 25 مارس الماضي بالتعاون مع بريد قطر وذلك حرصا من المؤسسة على سلامة جميع مراجعي المراكز الصحية وخاصة المرضى الذين يعانون من الامراض المزمنة وكبار السن حيث تم تخصيص أرقام واتساب لكل مركز صحي ويمكن للمراجعين التواصل على تلك الارقام من يوم الاحد الى يوم الخميس من الساعة 8 صباحا وحتى 2 ظهرا ومن 4 عصرا وحتى 10 مساء.
ويتم التواصل بين المريض والصيدلية التابعة لمركزه الصحي عن طريق ارقام الواتساب المخصصة لكل مركز صحي والتي تم الإعلان عنها ويمكن الحصول عليها من الموقع الالكتروني الرسمي للمؤسسة والحسابات الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، لطلب الادوية اللازمة وكذلك أدوية الحقن (الانسولين) واشرطة جهاز قياس السكر حيث سيقوم الصيدلي بطلب بعض البيانات الخاصة بالمريض لصرف الادوية، وتوصيلها عن طريق بريد قطر خلال يومين عمل من استلام الطلب، حيث ان الخدمة متاحة لجميع الحالات و الأولوية لمرضى الامراض المزمنة وكبار السن والذين يحتاجون إعادة صرف الادوية بشكل دوري.
وكشفت ان عدد المستفيدين من خدمة توصيل الأدوية للمنازل منذ تدشين الخدمة في 25 مارس الماضي وحتى الان حوالي 6 الاف مريض حيث وصل معدل التسليم اليومي للأدوية الى 700 مريض تقريبا.

قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة

قرار أميري رقم (12) لسنة 2016 بتنظيم مؤسسة الرعاية الصحية الأولية

تعيينات جديدة بالرعاية الأولية

برنامج توجيهي للموظفين الجدد بالرعاية الصحية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك