تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الخميس 8 شوال 1442هـ - 20 مايو 2021

«القانون» يطارد أصحاب العزب المخالفين.. وامتيازات للملتزمين
سحب تراخيص العزب المخالفة.. وإدراج الاسم في «القائمة السوداء» لمنتهكي اشتراطات الحيازة
استغلال العزبة لغير الإنتاج الحيواني أو عدم الالتزام بالمساحة يعد مخالفة

أوضح مصدر مسؤول بوزارة البلدية والبيئة أن سحب ترخيص عزبة مؤخراً، يأتي ضمن إجراءات الوزارة لتطبيق العقوبات القانونية على مخالفات العزب المتعلقة باشتراطات الحيازة.
وقال المصدر في تصريحات لـ «العرب» إن اشتراطات حيازة العزبة واضحة للجميع، وهي أن تستغل لتربية الثروة الحيوانية، وعدم البناء باستخدام الخرسانة، والالتزام بالمساحة المحددة للعزبة، مشيراً إلى اتخاذ إجراءات قانونية بحق المخالفين مثل سحب العزبة من الحائز، وإدراج الاسم في القائمة السوداء للمخالفين لاشتراطات الحيازة.
وأضاف: يتم التعامل مع مخالفات تجاوز مساحات العزب المخصصة تحت قانون أملاك الدولة، حيث يتم مخالفة حائز العزبة وإزالة المخالفة، لافتاً إلى أنه في الوقت الذي تطبق فيه الوزارة القانون على المخالفين، فإن هناك برنامج دعم للعزب الملتزمة والمنتجة، والذي يتمثل في العديد من الامتيازات من مياه، وأعلاف مدعومة، وخدمات بيطرية مجانية، وغيرها.
كانت وزارة البلدية والبيئة قد نوّهت لـ «السادة أصحاب تراخيص العزب» بأنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لسحب كافة العزب المخالفة لشروط الاستخدام المنصوص عليها قانوناً، أو غير المستغلة للإنتاج الحيواني.
استراتيجية دعم
في سياق متصل، وضعت وزارة البلدية والبيئة استراتيجية لدعم العزب المنتجة، تتثمل في تطوير مجمعات العزب للمحافظة على استدامة الموارد الطبيعية، ويتضمن مشروع التطوير إنشاء أسواق العزب، بالتعاون مع بنك التنمية، يشمل عيادات وصيدليات بيطرية، ومحلات لبيع الأعلاف المركزة والأعلاف الخضراء، بالإضافة إلى فتح ساحات لبيع إنتاج المربين دون وسطاء (المزروعة، الشمال، وسيتم فتح أسواق بالخور والشيحانية وأبو نخلة)، وإطلاق مبادرة تشجيع الإنتاج المحلي من الأغنام عن طريق بيع الإنتاج لشركة ودام الغذائية خلال شهر رمضان الفضيل وعيد الأضحى المبارك، ومبادرة لتسمين الأغنام في مجمعات العزب، حيث تم طرح 10 مشاريع للقطاع الخاص لشراء الأغنام من صغار المربين وتسمينها وبيعها للمستهلك.
تأهيل المحاجر البيطرية
كما سيتم إنشاء وتأهيل المحاجر البيطرية بمناطق الدولة لحماية البلاد من الأمراض العابرة للحدود، والتي تنتقل عن طريق التجارة البينية بين الدول، وتأهيل المختبرات البيطرية، وإنشاء العيادات البيطرية في مجمعات العزب، بالإضافة إلى العيادات البيطرية المتنقلة، بهدف الوصول إلى كافة المناطق التي يصعب الوصول إليها. ذلك فضلاً عن الدعم المباشر الذي تقدمه الوزارة للعزب الحيوانية المنتجة، والذي يتمثل في إصدار شهادات الحيازات التي يتم تقديمها لوزارة التجارة والصناعة لصرف الأعلاف المدعومة، وشهادات صرف مياه مدعومة، وشهادة تُقدم لوزارة الداخلية، لاستقدام عمال التربية الحيوانية.
كما يوجد تعاون مع بنك التنمية لصرف قروض ميسرة لأصحاب العزب لشراء الحيوانات للتربية، وكذلك تقديم الخدمات البيطرية مجاناً، كالتحصين، والتلقيح، ورش الطفيليات، ودعم مدخلات الإنتاج لمربي الثروة الحيوانية، مثل توزيع المعالف المجانية، والأملاح المعدنية، ومكان جز الصوف، وتوزيع الأعلاف المركزة، والحلابات الآلية للأغنام والماعز والأبقار، على مربي الثروة الحيوانية في مجمعات العزب.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1998  بتنظيم المجلس البلدي المركزي
اتجاه لسحب تراخيص عزب مخالفة
"البلدية" تدعو أصحاب تراخيص العزب إلى الإلتزام بشروط التعاقد

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك