تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأحد  25 شوال 1442هـ - 6 يونيو 2021

تشكيل دوائر المحاكم الأسرية والجنائية والإدارية للعمل بالصيف

أعلن المجلس الأعلى للقضاء آليات تنظيم العمل في المحكمة الابتدائية خلال الإجازة الصيفية، وتمّ تشكيل الدوائر القضائية للمحكمة الابتدائية التي يبدأ العمل بها من أول يونيو المقبل وحتى 30 سبتمبر.
وقد أصدر رئيس المحكمة الابتدائية سعادة الدكتور إبراهيم بن هلال المهندي، قراراً رقم 16 لسنة 2021 بتحديد دوائر المحاكم، حيث تمّ تشكيل 11 دائرة للمحكمة المدنية الكلية والتجارية التي تحدد لنظر الدعاوى المدنية والتجارية والكلية والاستئنافات المرفوعة عن الأحكام الصادرة من المحكمة الجزئية، وتعقد جلساتها العاشرة صباحاً.
وتمّ تشكيل دائرة واحدة هي الدائرة الاستئنافية الأولى المختصة بنظر الاستئنافات المرفوعة عن القرارات الصادرة من لجان فض المنازعات الإيجارية وتعقد جلستها الساعة 4 عصراً، ودائرة أخرى مختصة بنظر الدعاوى المدنية والكلية والتجارية الكلية المرفوعة عن الأحكام الصادرة من المحكمة الجزئية والمسجلة ما قبل عام 2018 ولم تحجز للحكم.
وذكر القرار تشكيل 14 دائرة للمحكمة المدنية والتجارية الجزئية التي تختص بنظر الدعاوى المدنية والتجارية ودعاوى التعويض عن أعمال الجهات الإدارية المادية والأفعال الضارة غير المترتبة على القرارات الإدارية التي لا تزيد قيمة الدعوى فيها على 500ألف ريال وتعقد جلساتها الساعة الثامنة والنصف صباحاً.
دائرتان للدعاوى المدنية
وتمّ تشكيل دائرتين من الدوائر المختصة بنظر الدعاوى المدنية والتجارية ودعاوى التعويض عن أعمال الجهات الإدارية المادية والأفعال الضارة غير المترتبة على القرارات الإدارية التي لا تزيد قيمة الدعوى فيها على 500ألف ريال والمسجلة ما قبل عام 2018 ولم تحجز للحكم وتعقد جلساتها الساعة الحادية عشرة والنصف، وشكلت المحكمة الابتدائية أيضاً دائرتين تختصان بالأمور المستعجلة المدنية والتجارية والإدارية، وتعقد جلساتها الساعة 10 صباحاً.
وتمّ تشكيل 6 دوائر لمحكمة الأسرة الكلية خلال شهريّ يوليو وسبتمبر لنظر الدعاوى والمنازعات المتعلقة بمسائل الأسرة والأحوال الشخصية والاستئنافات المرفوعة عن الأحكام الصادرة من المحكمة الجزئية وتعقد جلساتها الساعة 10 صباحاً.
كما تمّ تشكيل 18 دائرة لمحكمة الأسرة الجزئية والقاصرين خلال أشهر يوليو وأغسطس وسبتمبر، وتشكيل 6 دوائر للأمور الوقتية التي تختص بمسائل الأسرة والأحوال الشخصية بمحكمة الأسرة خلال أشهر الصيف.
6 مراكز خدمية خارجية
وحددت المحكمة الابتدائية 6 مراكز خدمية خارجية لأعمال إدارة التوثيقات والمحررات الرسمية المتعلقة بمسائل الأسرة والتركات وسائر الأحوال الشخصية خلال أشهر الصيف.
وتمّ تشكيل 5 دوائر لمحكمة الجنايات خلال شهريّ يوليو وسبتمبر، و14 دائرة لمحكمة الجنح خلال أشهر الصيف، و24 دائرة لمحكمة جنح الشيكات تعمل خلال أشهر يوليو وأغسطس وسبتمبر.
كما تمّ تحديد دائرتين لجنح مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بمحكمة الجنح، و3 دوائر للأوامر الجنائية تعمل خلال أشهر الصيف.
وحددت المحكمة الابتدائية تشكيل دائرتين للمرور، ودائرتين لجنح قضايا دخول البلاد والإقامة بصورة غير مشروعة، وتشكيل دائرتين تعملان خلال أشهر الصيف وتتوليان النظر في تمديد الحبس الاحتياطي على أن تختص في أمر مد الحبس في الجنايات التي بلغت مدة الحبس الاحتياطي فيها 6 أشهر وغيرها.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر

القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (10) لسنة 2003 بإصدار قانون السلطة القضائية
مجلس القضاء يعلن تشكيل دوائر المحاكم الجنائية والمدنية والأسرة

استـحـداث دوائر قضـائيـة جـديـدة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك