تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأربعاء 25 ذو الحجة  1442هـ - 4 أغسطس 2021

غداً اليوم الأخير لمرحلة قيد الناخبين لمجلس الشورى

عمرو عبدالرحمن
تنتهي غداً الخميس أولى مراحل العملية الانتخابية لانتخابات مجلس الشورى في دورته الأولى، بتقديم طلبات قيد الناخبين في 30 مقرا انتخابيا بمختلف مناطق الدولة، حيث يستمر استقبال طلبات التسجيل حتى الثامنة مساء يوم الخميس عبر الرسائل النصية ومطراش 2. أو بالحضور شخصيا إلى أي من المقار الانتخابية من الساعة الرابعة عصراً وحتى الساعة الثامنة مساءً.
وبالنسبة إلى طرق التسجيل في جداول قيد الناخبين، فيمكن للمواطن التسجيل عن طريق إرسال رسالة نصية، وهذه الطريقة متاحة للمواطنين المتواجدين داخل قطر وخارجها، وتتم عن طريق إرسال رسالة نصية متضمنة الرقم الشخصي فقط إلى الرقم 95555، من خلال رقم الهاتف المسجل باسم المواطن أو المسجل في العنوان الوطني أو خدمة مطراش 2. وبعد إرسال الرسالة ستصل رسالة نصية تفيد باستقبال الطلب.
أما الطريقة الثانية، من خلال تطبيق مطراش 2، والخدمة متاحة للمواطنين المتواجدين داخل قطر وخارجها. وتتم عن طريق الدخول إلى أيقونة «المواطنين» ثم «انتخابات مجلس الشورى» ثم «قيد ناخب» ثم يتم تقديم الطلب بعد التأكد من صحة البيانات الشخصية. وستصل المسجل رسالة نصية تفيد باستقبال الطلب. أما الطريقة الثالثة هي التوجه إلى المقار الانتخابية، وهذه الطريقة متاحة للمواطنين داخل دولة قطر، من خلال التوجه إلى أقرب مقر انتخابي لطلب قيده كناخب مع إبراز بطاقته الشخصية.
ومن المقرر أن تعلن الجداول الأولية للناخبين يوم الأحد الموافق 8 أغسطس الجاري. ونشر الموقع الإلكتروني للمؤسسة القطرية للإعلام المخصص لانتخابات مجلس الشورى، إجراءات واشتراطات تقديم التظلمات والاعتراضات، حيث يُقدم الاعتراض على الجداول الأولية للناخبين بعد نشرها على النموذج المعد لذلك في مقر الدائرة الانتخابية المقيد بها مُقدِم الاعتراض.
* شروط الاعتراض
وتتضمن شروط تقديم الاعتراض: أن يكون مقدم الاعتراض مقيداً في جدول الناخبين، وأن يقدم طلب الاعتراض في المقر الانتخابي الذي يتبع له مقدم الطلب، وأن يكون (المعترض عليه) مقيداً في جدول الناخبين التابع للدائرة، ويقدم طلب الاعتراض على النموذج المعد لذلك مع بيان أسباب الاعتراض، مع إرفاق المستندات المؤيدة للاعتراض.
* شروط التظلم
أما عن شروط تقديم التظلم، فيجب أن يتقدم الناخب بالتظلم في حال رفض قيد اسمه في الجداول الأولية للناخبين، ويتم تقديم التظلم في أقرب مقر انتخابي، ويُقدم طلب التظلم على النموذج المعد لذلك مع بيان أسباب التظلم، مع ضرورة إرفاق المستندات المؤيدة للتظلم.
ومن المقرر أن تُقدم الاعتراضات والتظلمات في المقار الانتخابية خلال الفترة الممتدة من الأحد 8 أغسطس وحتى الخميس الموافق 12 أغسطس الجاري، من الساعة 4 عصراً حتى الساعة 8 مساء. وتصدر لجنة الناخبين قراراتها في الاعتراضات والتظلمات خلال خمسة أيام من تاريخ تلقيها الطلبات، ويعتبر انقضاء هذه المدة دون رد رفضاً ضمنياً.
* الطعن على القرارات
ويجوز لمن رُفض طلب اعتراضه أو طلب تظلمه من الجداول الأولية للناخبين أو من الكشوف الأولية للمرشحين الطعن بغير رسوم في قرارات اللجان المعنية بحسب الأحوال خلال ثلاثة أيام من تاريخ نشر الجداول النهائية أو الكشوف النهائية للمرشحين.
وكانت لجنة الدعم الإعلامي لانتخابات مجلس الشورى التابعة للمؤسسة القطرية للإعلام، قد دشنت أول أمس موقعًا إلكترونيا جديدا يتيح للمرشحين الظهور إعلامياً عبر منابر إعلامية متعددة، بفرص متكافئة ومتساوية، بهدف مساعدة المرشحين الراغبين في ترشيح أنفسهم لعضوية مجلس الشورى القادم، على تقديم أنفسهم وبرامجهم لجمهور الناخبين في الدوائر الانتخابية عبر المؤسسة القطرية للإعلام.
وتشمل هذه الخدمات "التصوير الشخصي، تصوير فيديو تعريفي بالمرشح وبرنامجه الانتخابي، وتسجيل صوتي، وتصميم جرافيك، ولقاء تلفزيوني، ولقاء إذاعي". وتقدم المنصة دليلا تعريفيا كاملا عن القوانين والتشريعات في دولة قطر، وقانون انتخابات مجلس الشورى، ومرسوم الدوائر الانتخابية، وكيفية ممارسة الحق الانتخابي.
وتعرض المنصة عبر موقعها دليلا للناخب عن الشروط الواجب توافرها فيه، وإجراءات القيد في جداول الناخبين، وكل ما يختص بتقديم الاعتراضات والطعون وشروطهما، وأماكن ومواعيد وإجراءات التقديم. كما تعرّف المنصة جمهورها أيضا بكل ما يخص شروط الترشيح، وإجراءاته، وتقديم الدعاية والطعون من المرشحين، وشروطهما وأماكن ومواعيد التقديم، والدعاية الانتخابية والقواعد المنظمة لها، وأحكام عامة عن جميع المسائل المتعلقة بعملية وبطاقة الانتخاب، وإعلان النتائج النهائية المعتمدة.


إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قرار أميري رقم (47) لسنة 2019 بإنشاء وتشكيل اللجنة العليا للتحضير لانتخابات مجلس الشورى وتحديد اختصاصاتها
بقرار أصدره رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية : تشكيل لجان انتخابات مجلس الشورى

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك