تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأربعاء 3 محرم  1443هـ - 11 أغسطس 2021

د. جاسم سلطان لـ الشرق: الشورى المنتخب سيكون السند التشريعي الحقيقي للحكومة

الدوحة- الشرق
دعا المفكر والأكاديمي الدكتور جاسم سلطان إلى ضرورة توسيع المشاركة الشعبية في انتخابات مجلس الشوري والمقرر عقدها في أكتوبر المقبل وأكد انه يتوجب على جميع المواطنين الإدلاء بأصواتهم للمرشح الاكفأ لكي يمثلهم في مجلس الشورى. وقال في تصريحات لـ الشرق قبل يوم من انتهاء مرحلة قيد الناخبين إن اختيار العضو الكفء يعتبر واجبا وطنيا، حيث إن صوت المواطن هو أمانة وهو مسؤول عنه أمام الله والوطن. ودعا أيضا إلى إشراك المرأة في الترشيح والتصويت والانتخاب، وقال إنها عضو فاعل في المجتمع وعليها القيام بدورها على أكمل وجه، وشدد على أهمية دخولها إلى مجلس الشورى وإشراكها في صنع القرار.
المرحلة المقبلة حاسمة
وقال المفكر والأكاديمي د. جاسم سلطان إن المرحلة المقبلة تعتبر من المراحل الحاسمة في الانتخابات، حيث يجب أن يكون هناك وعي شعبي كبير بأهميتها، وأكد ان مرحلة تقديم التظلمات تختتم يوم غد الثاني عشر من الشهر الجاري ومن ثم سيتم الإعلان عن الجداول النهائية للناخبين تعقبها مرحلة طلبات قيد المرشحين، ومن ثم يتم الإعلان عن الكشوف النهائية للمرشحين وسيفتح الباب أيضا للتظلمات والاعتراضات عقبها سيتم الإعلان عن الكشوف النهائية للمرشحين.
وأكد أن الناخبين تقع عليهم مسؤولية كبيرة في اختيار المرشح الأصلح لدخول مجلس الشورى، ولفت إلى أهمية مراعاة المصلحة العامة وأن يكون معيار الكفاءة هو الغالب وفوق أي اعتبارات أخرى، وقال إن المجلس سيعبر عن إرادة الشعب وسيكون عبارة عن صلة الوصل بين أفراد الشعب وأعضاء الحكومة، وأكد أنه يستبشر خيرا بالمجلس المنتخب ودعا كافة المواطنين إلى ممارسة حقهم الانتخابي، لافتا إلى أن مرحلة الانتخابات تمثل منعطفا تاريخيا هاما في مسيرة قطر.
وقال د. جاسم سلطان إن أصواتنا أمانة ويجب منحها للمرشح الأفضل وأكد على أهمية أن يكون للمرشح برنامج انتخابي يخدم من خلاله أبناء شعبه والوطن، وأن يكون له دور بارز في المجتمع وصاحب مكانة مرموقة ومشهودا له بحسن السيرة والسلوك، وأشار إلى أن انتخابات الشورى تعتبر مرحلة هامة في تاريخ قطر، واعتبر أن المشاركة في الانتخابات يعتبر واجبا وطنيا وأخلاقيا وأن صوت الناخب هو أمانة.
والمعروف أن أهل قطر يعقدون آمالا كبيرة في العمل العام والمؤسسي وقيام مجلس الشورى المنتخب بدوره التشريعي والرقابي والحرص على تحقيق التوازن في المشاريع والقوانين بين مقتضيات وحاجات الجيل الحالي ومتطلبات واحتياجات الأجيال القادمة في توفير الحياة الكريمة المستقرة، والحرص على دعم المواطنين في مجال العمل العام وتعزيز دور في القطاع الخاص الوطني لتحقيق النهضة الشاملة والتنمية المستدامة، ودعم واقتراح المشاريع التي تهدف إلى تعزيز قوانين وموضوعات التنوع الاقتصادي ومصادر الدخل.
وينتظر المواطنون من مجلس الشورى أن يولي المجلس عناية خاصة بركائز التنمية الاجتماعية والحفاظ على المكاسب التي يحظى بها المواطنون وتحقيق دولة الرفاه والرعاية الكريمة من خلال برامج التنمية البشرية بشكل عام والتعليم والصحة بشكل خاص، وترسيخ هوية المجتمع وقيمه وتحصينه من كل الهزات والمتغيرات السلبية من خلال ترسيخ الركائز والثوابت الاجتماعية والأخلاقية والقيمية التي تجسدها الثقافة في سبيل بناء منظومة قوانين وتشريعات على أسس متينة من القيم والمرتكزات الأخلاقية للهوية المجتمعية.


إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قرار أميري رقم (47) لسنة 2019 بإنشاء وتشكيل اللجنة العليا للتحضير لانتخابات مجلس الشورى وتحديد اختصاصاتها
بقرار أصدره رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية : تشكيل لجان انتخابات مجلس الشورى

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك