تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء  23 محرم  1443هـ - 31 أغسطس 2021

على الكشوف الأولية للمرشحين لانتخابات مجلس الشورى
لجنة المرشّحين تستقبل التظلمات والاعتراضات اليوم
إعلان أسماء المرشحين وصورهم على شاشات مخصصة في مقار الدوائر
تقديم الطلبات يستمرّ 3 أيام بمقرّ اللجنة من الرابعة عصرًا حتى الثامنة مساءً
مواطنون لـ الراية: على الناخبين الاطلاع على الكشوف كل في مقر دائرته

الدوحة- حسين أبوندا:
أعلنت اللجنةُ الإشرافيةُ على انتخابات مجلس الشورى أمس الكشوفَ الأولية للمُرشّحين لانتخابات مجلس الشّورى في دورته الأولى، وذلك في مقرّ لجنة المُرشحين بقاعة الفعاليات والمناسبات بجامعة قطر، وفي جميع مقارّ الدوائر الانتخابية في مختلف أنحاء البلاد، حيث تم إعلان أسماء وصور المرشحين في كل دائرة على شاشات مُخصصة في مقارّ الدوائر.
وتبدأ مرحلة تقديم التظلمات والاعتراضات على كشوف المرشحين الأولية للجنة المرشحين على مدى ثلاثة أيام، اعتبارًا من اليوم وحتى بعد غدٍ الخميس، وذلك من الساعة الرابعة عصرًا وحتى الثامنة مساءً. ويحق للمُرشح أن يتظلم إذا ما تم رفض طلب ترشيحه، كما يحق لكل ناخب أو مُرشح في دائرته الانتخابية أن يعترض على إدراج مرشح في كشف المرشحين في نفس الدائرة، لعدم توفر أي من شروط العضوية فيه، حيث يتم تقديم طلب الاعتراض أو التظلم مكتوبًا على النموذج المعد لهذا الغرض متضمنًا الأسباب والمستندات المؤيّدة له.
التعرّف على المرشحين وتحديد الأكْفاء وأصحاب الخبرات للمفاضلة بينهم
من لديه اعتراض أو تظلم يقدم طلبًا للجنة مشفوعًا بالأسباب والمستندات المؤيدة
وتقوم لجنة المرشّحين بفحص الاعتراضات والتظلّمات والفصل فيها خلال سبعة أيام من اليوم التالي لتاريخ تقديمها، ويعتبر انقضاء هذه المدة دون ردّ رفضًا ضمنيًا، ويتم إعلان الكشوف النهائية للمُرشحين في مقار الدوائر الانتخابية وبدء مرحلة الدعاية الانتخابية يوم الأربعاء الموافق 15 سبتمبر المقبل.
ويجوز لمن رُفض اعتراضُه أو تظلمه، الطعن، بغير رسوم، في قرار اللجنة خلال ثلاثة أيام من إخطاره على عنوانه الوطني أو انقضاء مدة السبعة أيام دون ردّ، وذلك أمام الدائرة الإدارية الاستئنافية بمحكمة الاستئناف.
ودعا عددٌ من المواطنين، في تصريحات لـ الراية، الناخبين إلى الاطلاع على الكشوف الأولية للمرشحين كلّ في مقر دائرته الانتخابية، والتعرف على المرشحين جيدًا وتحديد الأكْفاء منهم وأصحاب الخبرات والسيرة المحمودة والأخلاق الطيبة ومن لهم تاريخ في خدمة المجتمع، للمفاضلة بينهم وتحديد من سيختارون لتمثيلهم في مجلس الشورى المنتخب. كما طالبوا من لديه تظلم أو اعتراض على الكشوف الأولية للمرشحين سواء من الناخبين أو من تقدموا للترشح بالإسراع بتقديم طلبات التظلم أو الاعتراض للجنة المرشحين اعتبارًا من اليوم وعلى مدى ثلاثة أيام، مشفوعة بالأسباب والمُستندات المؤيّدة لطلباتهم.
ناصر الهاجري: اختيار أصحاب الكفاءة والسمعة الطيبة
دعا ناصر الهاجري جميعَ الناخبين إلى الاطّلاع على الكشوف الأولية للمُرشحين حتى يستطيعوا تحديدَ أصحاب الخبرة والكفاءة، ومن يتمتّعون بالسمعة الطيبة من أجل اختيار الأمثل بعد صدور الكشوف النهائيّة. وقال: إنَّ القانون كفل للمواطن حق الاعتراض والتظلم من الكشوف الأولية، ومنح الناخب والمرشح فرصة 3 أيام لتقديم طلب الاعتراض على أحد المرشحين أو التظلم من رفض الترشح وَفقًا لضوابط محددة.
وأضاف: إنَّ قانونَ انتخاب مجلس الشورى كفل كذلك حقَّ الاعتراض للناخب أو المرشح على قيد مرشح لا تنطبق عليه شروط العضوية، شريطة تقديم صاحب الاعتراض المسوّغات التي يستند إليها في طلب الاعتراض، كما يحق للمرشح التظلم إذا لم يجد اسمه في كشوف المُرشحين.
وأشار إلى أن كافة أطياف الشعب متحمسون للمشاركة في العملية الانتخابية لاختيار من يمثلهم في أول مجلس شورى منتخب في تاريخ البلاد، ويسعى الجميع لإنجاح هذه العملية عبر المشاركة الفعّالة والإيجابية انطلاقًا من دورهم وواجبهم الوطنيّ. ورأى أن اختيار المُرشح يجب أن يكون بناءً على الكفاءة والسمعة الطيبة، كما أن على المرشحين أن يحرصوا خلال الفترة القادمة على تجهيز أنفسهم لصياغة البرامج الانتخابية التي يجب أن تلبّي تطلّعات المواطنين.
محمد الكواري: التظلّم والاعتراض وفق القانون
أكّد محمد الكواري أنَّ اللجنة الإشرافية على الانتخابات حرصت على إعلان الكشوف الأولية للمُرشحين في جميع الدوائر وبمقرّ لجنة المُرشحين في جامعة قطر، لتمكين الناخبين في مختلف المناطق من الاطلاع عليها، ومن حق أي ناخب أو مرشح الاطلاع عليها، وتقديم الاعتراض على إدراج أحد المُرشحين في الكشوف ممن يرون أنه لا تتوفر فيه شروط العضوية، لذا عليهم التوجّه للمقارّ الانتخابية وممارسة حقهم الذي كفله لهم القانون.
وأشار إلى أنّه ليس من الضروريّ أن يكون التعرّف من قبل النّاخبين على المُرشّحين المُحتملين في الدوائر بهدف تقديم الاعتراض، بل للتعرف على أسماء المُرشحين في دوائرهم وصورهم، خاصة أن بعض الناخبين يحتاجون للتعرف على قائمة المرشحين الذين سيخوضون الانتخابات القادمة.
ولفت إلى أن للمترشح الذي لم يرد اسمه في الكشوف الحق في التظلم إذا ما تم رفض طلب ترشحه، حيث كفل له القانون خلال ثلاثة أيام من تاريخ إعلان الكشوف الأولية للمُرشحين، وأمامه حتى الخميس القادم لتقديم المستندات التي تؤيد حقه في التظلم، مُشيرًا إلى أن قانون انتخاب مجلس الشورى غطى جميع جوانب العملية الانتخابية بالشكل الذي يسهل الأمور والإجراءات على المرشح والناخب.
محمد النعيمي:التعرّف على السيرة الذاتية للمُرشحين
دعا محمّد حسن النعيمي جميع الناخبين إلى التعرّف على المُرشحين عبر الاطلاع على الكشوف الأولية بمقار الدوائر الانتخابيّة، وفي حال لم يتمكن أيّ مواطن من الذهاب للمقار لكبر سنه أو انشغاله في وظيفته، يجب عليه إرسال من ينوب عنه للتعرف على أسماء المُرشحين وصورهم، حتى يستطيع دراسة الأسماء المُرشحة ومعرفة سيرتهم والمفاضلة بينهم عند إعلان الكشوف النهائية.وأوضح أنه سيحرص على انتخاب المُرشح الذي سيدعم جهود الدولة لمواصلة مسيرة التنمية، مُشيرًا إلى أنه رغم تقدمه في السنّ، سيشارك بالانتخابات انطلاقًا من الواجب الوطني. وطالب الجميع بالمشاركة الفاعلة واختيار من يستحقّ، وإعلاء مصلحة الوطن.
محمد العبيدان:إعلان صور المرشحين يُسهل التعرف عليهم
أكّد محمد العبيدان أنَّ حرصَ اللجنة الإشرافية على الانتخابات على عرض الصور الشخصيّة والأسماء الكاملة بالكشوف الأولية للمرشّحين يُسهل على الناخبين التعرّف على المرشحين في الدائرة، داعيًا من لديه اعتراض أو تظلم إلى التقدّم بطلب للجنة المرشّحين شريطة أن يكون مشفوعًا بالمُستندات المؤيّدة للطلب.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (6) لسنة 2021 بإصدار قانون نظام انتخاب مجلس الشورى
قانون رقم (6) لسنة 1979م باللائحة الداخلية لمجلس الشورى
قرار أميري رقم (47) لسنة 2019 بإنشاء وتشكيل اللجنة العليا للتحضير لانتخابات مجلس الشورى وتحديد اختصاصاتها
بقرار أصدره رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية : تشكيل لجان انتخابات مجلس الشورى

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك