تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الأربعاء  24 محرم  1443هـ - 1 سبتمبر 2021

«294» متقدما لانتخابات «الشورى»

الدوحة- قنا-
أعلنت اللجنة الإشرافية لانتخابات مجلس الشورى عن الكشوف الأولية للمتقدمين لانتخابات المجلس في دورته الأولى والمقررة في 2 أكتوبر المقبل.
وضمت القائمة الأولية للمتقدمين للانتخابات التي نشرتها اللجنة على موقعها الإلكتروني، وفي المقار الانتخابية، 294 مرشحا بينهم 29 سيدة في ثلاثين دائرة انتخابية.
وجاءت الدائرة 16 الأولى في عدد المتقدمين بواقع 21 مرشحا بينهم مرشحة واحدة، بينما كانت الدائرة الخامسة هي الأقل في عدد المرشحين إذ لم يتقدم سوى مرشح واحد.
وعن كافة الدوائر، بحسب الكشوف الأولية، فقد تقدم للانتخابات في الدائرة الأولى مرشحان، وفي الثانية: 3 مرشحين، وفي الثالثة 18 مرشحا، بينهم ثلاث سيدات، وفي الرابعة: 4 مرشحين، والخامسة مرشح واحد، بينما تقدم 5 مرشحين في الدائرة السادسة.
وتقدم للانتخابات في الدائرة السابعة 15 مرشحا بينهم سيدة واحدة، وفي الثامنة 7 مرشحين بينهم سيدة واحدة كذلك، وفي التاسعة 10 مرشحين بينهم سيدة أيضا، بينما تقدم في الدائرة العاشرة 10 مرشحين، وفي الحادية عشرة 11 مرشحا بينهم سيدتان.
وبلغ عدد المتقدمين للانتخابات في الدائرة الثانية عشرة 16 مرشحا، بينهم سيدتان، وفي الدائرة الثالثة عشرة 7 مرشحين، وفي الرابعة عشرة 3 مرشحين، وفي الخامسة عشرة 10 مرشحين بينهم سيدتان، في حين ترشح 21 مرشحا في الدائرة السادسة عشرة بينهم سيدة واحدة.
وفي الدائرة السابعة عشرة، تقدم 13 مرشحا، بينهم ثلاث سيدات، بينما تقدم 3 مرشحين في الدائرة الثامنة عشرة، و15 مرشحا في الدائرة التاسعة عشرة، بينهم سيدتان، و20 مرشحا في الدائرة العشرين بينهم سيدتان كذلك، كما تقدم ثمانية مرشحين في الدائرة الحادية والعشرين، و20 في الدائرة الثانية والعشرون بينهم خمس سيدات، و12 في الدائرة الثالثة والعشرون، و8 في الدائرة الرابعة والعشرين بينهم سيدة واحدة.
وبلغ عدد المتقدمين للترشح في الدائرة الخامسة والعشرين 11 مرشحا بينهم سيدة واحدة، وفي الدائرة السادسة والعشرين 6 مرشحين بينهم سيدة واحدة، وفي الدائرة السابعة والعشرين 3 مرشحين بينهم سيدة كذلك، وفي الدائرة الثامنة والعشرين 13 مرشحا، وفي الدائرة التاسعة والعشرين 10 مرشحين، وفي الدائرة الثلاثين 9 مرشحين.
وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت أمس (الإثنين) تفاصيل عملية الاعتراض والتظلم على كشوف المرشحين الأولية لانتخابات مجلس الشورى.
وأوضحت الوزارة في بيان لها أن الاعتراضات والتظلمات على كشوف المرشحين الأولية تقدم إلى لجنة المرشحين بمقرها الكائن بقاعة الفعاليات والمناسبات بجامعة قطر خلال ثلاثة أيام، اعتبارا من أمس الثلاثاء وحتى الخميس 2 سبتمبر المقبل وذلك من الساعة الرابعة عصرا وحتى الثامنة مساء.
وعن إجراءات الاعتراض والتظلم، أشار البيان إلى أنه يحق للمترشح أن يتظلم إذا ما تم رفض طلب ترشيحه، كما يحق لكل ناخب أو مرشح في دائرته الانتخابية أن يعترض على إدراج مرشح في كشف المرشحين في نفس الدائرة، لعدم توفر أي من شروط العضوية فيه. ووفقا للبيان، يقدم طلب الاعتراض أو التظلم مكتوبا على النموذج المعد لهذا الغرض متضمنا الأسباب والمستندات المؤيدة له.
وأفاد بيان وزارة الداخلية، أن لجنة المرشحين هي المختصة بفحص الاعتراضات والتظلمات والفصل فيها خلال سبعة أيام من اليوم التالي لتاريخ تقديمها، ويعتبر انقضاء هذه المدة دون رد رفضا ضمنيا.
وبينت الوزارة أن الكشوفات النهائية للمرشحين ستعلن في مقار الدوائر الانتخابية، وتبدأ فترة الدعاية الانتخابية يوم الأربعاء الموافق 15 سبتمبر الجاري.
ولفت البيان إلى أنه يجوز لمن رفض اعتراضه أو تظلمه، الطعن، بغير رسوم، في قرار اللجنة خلال ثلاثة أيام من إخطاره على عنوانه الوطني أو انقضاء مدة السبعة أيام دون رد، وذلك أمام الدائرة الإدارية الاستئنافية بمحكمة الاستئناف.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (6) لسنة 2021 بإصدار قانون نظام انتخاب مجلس الشورى
قانون رقم (6) لسنة 1979م باللائحة الداخلية لمجلس الشورى
قرار أميري رقم (47) لسنة 2019 بإنشاء وتشكيل اللجنة العليا للتحضير لانتخابات مجلس الشورى وتحديد اختصاصاتها
بقرار أصدره رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية : تشكيل لجان انتخابات مجلس الشورى

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك