تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الثلاثاء  30 محرم  1443هـ - 7 سبتمبر 2021

قانونيون وناخبون لـ الشرق: الوعود الانتخابية البرّاقة تضر بجهود الدولة

وفاء زايد
أكد عدد من الناخبين أهمية البرامج الانتخابية في الارتقاء بجهود القطاعات من أجل نهضة المجتمع، منوهين بضرورة مواكبتها للمستجدات والتطورات العالمية، وأنّ البرنامج الجيد هو الذي يبني المجتمع ويعلي من شأنه.
وقالوا في لقاءات لـ الشرق: إنّ الوعود الانتخابية العشوائية التي لا تطبق في الواقع تضر بمسيرة التطور المجتمعية، وكذلك تضر بجهود الدولة الساعية إلى تحقيق أعلى معايير النهضة الشاملة، وتؤثر على مصالح المواطنين، أما البرامج البناءة والهادفة فتؤثر إيجاباً على التنمية بكل صورها.
وأشاروا إلى أنّ الإقبال على قيد الناخبين وأيضاً على قيد المرشحين مؤشر إيجابي ودلالة الوعي المجتمعي بأهمية أول دورة انتخابية في المجلس المنتخب، منوهين بدور القطريات اللواتي دخلنّ مرحلة الترشيح وأنهنّ قادرات على النهوض بالمجالات الاجتماعية وتحقيق المصلحة العامة، ولديهن الوعي الكافي بالعملية الانتخابية، وإقبالهنّ على الترشح دلالة وعي وثقافة انتخابية وإحساس وطني بدورهنّ. وأشاروا إلى ضرورة الالتزام بالقوانين المنظمة للانتخابات وبالواجب الوطني من خلال العمل على إنجاح العملية الانتخابية، لافتين إلى التفاعل الإيجابي مع المسار الانتخابي يضمن المشاركة الشعبية في صنع القرار وتدعيم مسيرة التنمية الشاملة.
وأشاروا إلى أن التزام المرشحين بضوابط الانتخابات متضمنة الدعاية والبرامج الانتخابية يحقق النزاهة ويعزز القدرة على المنافسة. منوهين بالدعم الذي قدمته الدولة مجانا لمساعدة المرشحين على إبراز برامجهم الانتخابية لجمهور الناخبين في الدوائر الانتخابية وذلك عبر المنصة الإعلامية التي أطلقتها المؤسسة القطرية للإعلام بناءً على توجيهات معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية. كما أشادوا بالجهود الجبارة التي تقدمها وزارة الداخلية وفقا لأعلى المعايير وبأفضل الإمكانيات والتقنيات الحديثة من أجل التيسير على المواطنين المشاركة في العملية الانتخابية.
المحامي الخليفي: المشاركة الشعبية تدعيم لمسيرة التنمية
قال المحامي علي الخليفي: إنّ المجلس المنتخب يتطلب من الجميع المشاركة بفعالية وإيجابية، والالتزام بالواجب الوطني للإسهام في نهضة وتطور الوطن، ومن ثمّ فإنّ المشاركة الانتخابية واجبة لتدعيم مسيرة التنمية في الدولة.
ويعتبر مجلس الشورى المكان المناسب للتعبير عن مصالح المواطنين وتلمّس احتياجاتهم واقتراح التشريعات الكفيلة لتحقيقها، ولذلك فالعلاقة بين الناخب والمرشّح لا تبنى على المصالح الآنية أو شبكة العلاقات الشخصية، بل انها عقد اجتماعي واجب النفاذ.
وأكد أنه على المرشحين تجنب الوعود البراقة بل يتعين عليهم تقديم برامج واقعية تعكس احتياجات المجتمع ويمكن ترجمتها على أرض الواقع، كما أدعوهم للنظر لانتخابات الشورى من زاوية المسؤولية الوطنية وليس من زاوية المزايا الإضافية أو المكاسب الاجتماعية، والتأكيد على التزام المرشحين بضوابط الانتخابات، بما فيها الدعاية والبرنامج الانتخابي لضمان تحقيق النزاهة والقدرة على المنافسة.
وقال: إنه من واجبي كذلك توعية المواطنين بالالتزام بالقوانين لضمان استمرار وجود المجتمع وتطوره وازدهاره، مثمناً الجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة لإنجاح انتخابات مجلس الشورى، بما فيها توجيهات معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، بتدشين منصة إعلامية تتيح للمرشحين الظهور الإعلامي عبر منابر متعددة وبفرص متساوية.. وهو ما يساعد المرشحين على تقديم أنفسهم وإبراز برامجهم لجمهور الناخبين في الدوائر الانتخابية عبر المؤسسة القطرية للإعلام والتي تعزز المشاركة الشعبية.
صالح الكواري: رغبة صادقة لاختيار المرشح المناسب
قال السيد صالح الكواري: إنّ تفاعل المواطنين قوي في العملية الانتخابية بدلالة الإقبال على قيد الناخبين وأيضاً الإقبال على قيد المرشحين، وهذا بدافع الحماسة والإرادة والرغبة الصادقة في اختيار ما يناسب المجتمع.
وأضاف إن المرشح لابد أن يتصف بسمات شخصية مهمة تؤهله لإدارة دائرته وبرنامجه الانتخابي، ناصحاً المواطنين بالتدقيق في الاختيار من خلال مؤهلاته وخبراته وأعماله ومساهماته في منطقته ومجتمعه، منوهاً بأنّ السيرة الذاتية والجهود التي قدمها للمواطنين ضرورية.
وأشار إلى أنّ المواطن لديه الوعي في طريقة دراسة البرنامج الانتخابي والتأكد من مدى فائدته لمحيطه الاجتماعي، والأهم جهود المرشح داخل منطقته وما قدمه لمواطنيه وما أضافه من خبرات ومشاركات بناءة.
وأكد أنّ صوت الناخب أمانة ومسؤولية كبيرة، وعليه أن يقدم هذا الصوت لمن يستحقه.
وأشاد بما قدمته وبذلته وزارة الداخلية من جهود جبارة وإمكانيات مثالية وتقنيات عالية المستوى وهي تسير في جهودها للأفضل وهذا ليس بغريب على الوزارة.
عائشة التميمي: على المرشحين وضع نهضة قطر نصب أعينهم
أشادت السيدة عائشة التميمي بالجهود الحثيثة التي بذلتها وزارة الداخلية في جميع مراحل العملية الانتخابية، وأنها على قدر المسؤولية وعملت على إنجاح مسار العمل الجماعي الذي يصب في صالح الحياة الانتخابية، وهذا ليس بجديد على الوزارة التي دأبت على تقديم كل الخدمات الممكنة والمتطورة للمواطنين.
وقالت: أتمنى من المرشحين والناخبين اختيار الأنسب للمجتمع، وأن يضعوا نهضة قطر وتطورها أمام أعينهم، لأنّ الصالح العام هو الهدف الأسمى، وعلينا جميعاً أن نعمل من أجل النهوض بكل القطاعات.
وأضافت إنها تتابع الحياة الانتخابية من خلال البيانات الرسمية التي تصدرها الجهات المختصة، وهذا يثري وعي المجتمع وأيضاً الناخبين لأنها تحمل مراحل متدرجة في نظام انتخاب مجلس الشورى، وتنير الطريق أمام الناخب لاختيار الأكفأ، وأيضاً تساعد الأسر على دراسة البرامج المطروحة الهادفة التي ترتقي بالدولة.
وأشادت بالمرأة القطرية التي دخلت مرحلة الترشيح، مؤكدةً أنها معطاءة ومحبة للعمل التنموي ولديها وعي بدورها في الحياة الانتخابية، متمنية للجميع أن يقدموا ما يخدم مناطقهم ودوائرهم الانتخابية، وأن يضعوا قطر أولاً أمام أعينهم وأن يكون الهدف هو الارتقاء بها.
مريم العوضي: برامج نوعية تحقق إستراتيجية الدولة
أعربت السيدة مريم العوضي عن ثقتها في المجتمع القطري وقدرته على دراسة البرامج بعناية، واختيار الأصلح، وقالت: إننا نطمح من كل المرشحين لأن يقدموا برامج نوعية وبناءة تخدم الدولة، وإنني كمواطنة أنظر للبرنامج القابل للتنفيذ، والذي يحقق أهداف الفرد في المجتمع ويحقق رسالة المرشح نفسه بما يتوافق مع توجهات الدولة وتطلعاتها نحو التميز.
وأسعى لمتابعة برامج انتخابية تمس حياة المواطنين أنفسهم، ومن يعمل على بناء الفرد والرفاهية وتحقيق المواطنة وليس مجرد برنامج انتخابي مكرر وغير هادف.
وأشارت إلى أنّ الهدف الأسمى من البرامج الانتخابية هو الوطن والمواطن، وماذا سيقدم للمواطنين لأنهم أساس بناء الوطن، والجميل جداً أن تكون البرامج الانتخابية مكملة لبعضها ومتوافقة وليست صراعاً فيمن سيربح، لأنّ الانتخابات هي أولى الدورات التشريعية ولابد أن تثبت نجاحها وقدرتها على المساهمة مع الحكومة في تحقيق استراتيجية الدولة والتنمية وغيرها.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (6) لسنة 2021 بإصدار قانون نظام انتخاب مجلس الشورى
قانون رقم (6) لسنة 1979م باللائحة الداخلية لمجلس الشورى
قرار أميري رقم (47) لسنة 2019 بإنشاء وتشكيل اللجنة العليا للتحضير لانتخابات مجلس الشورى وتحديد اختصاصاتها
بقرار أصدره رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية : تشكيل لجان انتخابات مجلس الشورى

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك