تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الأربعاء  1 صفر  1443هـ - 8 سبتمبر 2021

المشاركون في برنامج انتخابات مجلس الشورى على تلفزيون قطر:
المشرّع القطري رسم حدود العلاقة بين الحقوق والواجبات
محمد بن همام العبدالله: الخبرة العملية والثقافة أهم معايير المرشح الأكفأ
مريم ياسين الحمادي: نعوّل على جيل الشباب في المجلس المنتخب


أكد المشاركون في برنامج انتخابات مجلس الشورى على تلفزيون قطر، أمس، أهمية الثقافة القانونية المستمدة من الدستور القطري الذي رسم حدود العلاقة بين حقوق المواطنين وواجباتهم.. مؤكدين في هذا السياق أن قانون الانتخاب جاء موضحاً لتنظيم العملية الانتخابية منذ المرحلة الأولى وحتى فرز الأصوات وإعلان النتائج، وفتحَ الأبواب مشرّعة للترشح والانتخاب ومنح الفرصة للتظلم والاعتراض على جداول قيد الناخبين وفق المسار الذي حدد مداه القانون.
وقال سعادة السيد محمد بن همام العبدالله العضو السابق في مجلس الشورى إن الخبرة العملية والثقافة العامة بما فيها الإلمام بآلية العمل التشريعي من المعايير في تحديد مدى كفاءة المرشح وأهليته لعضوية مجلس الشورى، لافتا إلى أنه في حال عدم التسلح بالخبرة والمعرفة اللازمتين أن يجتهد المرشح في الاطلاع على الأبحاث المتعلقة بالمواضيع المطروحة وتنمية قدراته الذاتية ومعارفه الشخصية لضمان الأداء الجيد في العمل التشريعي داخل مجلس الشورى.
وأكد العبدالله أن المجلس المنتخب كان بمثابة أُمنية يتطلع إليها المجتمع القطري ويترقب تحقيقها للمشاركة في عملية صنع القرار وتكريس الدور الرقابي للسلطة التشريعية على أداء الحكومة.. والآن وقد أصبح المجلس المنتخب حقا مكتسبا علينا أن نسعى إلى إنجاحه واعتبار هذا النجاح مهمة وطنية للحفاظ على المكتسبات الوطنية وتعزيزها.
مشاركة شعبية
وأكد انه يقع على الناخبين دور كبير في اختيار أعضاء يمثلون الوطن ونحن على مقربة من أولى خطوات النجاح نحو المشاركة الشعبية، مشيرا إلى انه يتعين على جمهور الناخبين تحري الدقة في اختيار المرشح المناسب بناء على معايير موضوعية مثل الخلق الحسن والكفاء العلمية والسيرة الطيبة والخبرة في القضايا المجتمعية والقدرة على وضع الحلول.
ولفت إلى أن عضو الشورى يجب أن يكون صاحب رسالة وطنية وليس صاحب وجاهة اجتماعية، ودعا المواطنين إلى التجرد من الأسماء والمناطق والقبائل عند التصويت للمرشح لضمان وصول أصحاب الكفاءة المؤهلين لتحقيق تطلعاتهم في مستقبل مشرق.
وأكد أن صلة الناخب تنقطع بالمرشح عند وصوله للمجلس وبدء تأدية مهامه الوظيفية كنائب عن الشعب وممثلا لأبناء الوطن بأكمله وليس ممثلا لأبناء دائرته فقط، لذلك أحث الناخب على التصويت للشخص الأكفأ.
وأشار العبدالله إلى أن ملف الرياضة يجب أن يتواجد على جدول أعمال الدورة القادمة لمجلس الشورى المنتخب والنظر في التشريعات الخاصة بالرياضة لارتباطها بتشريعات كافة المهن الأخرى.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (6) لسنة 2021 بإصدار قانون نظام انتخاب مجلس الشورى
قانون رقم (6) لسنة 1979م باللائحة الداخلية لمجلس الشورى
قرار أميري رقم (47) لسنة 2019 بإنشاء وتشكيل اللجنة العليا للتحضير لانتخابات مجلس الشورى وتحديد اختصاصاتها
بقرار أصدره رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية : تشكيل لجان انتخابات مجلس الشورى

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك