تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
 
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الإثنين  6 صفر  1443هـ - 13 سبتمبر 2021

مستشارة قانونية تكشف أبرز الجرائم الانتخابية وعقوبة إعادة الانتخاب

الدوحة - موقع الشرق
أوضحت الدكتورة ريم الأنصاري، محامية ومستشارة قانونية، أبرز الجرائم الانتخابية التي وردت في مشروع قانون انتخابات مجلس الشورى والعقوبات المتعلقة بهذا الشأن.
وبيّنت خلال مقابلة مع برنامج انتخابات مجلس الشورى على تلفزيون قطر مساء اليوم الأحد أن معنى الجريمة في وضعها العادي هي أي فعل مخالف للقانون، أما الجريمة الانتخابية فهي تحدث في وضع غير عادي ويتضح من اسمها أنها تحدث أثناء الانتخابات ولها أمثلة معينة ذُكرت في القانون ولها عقوبات رادعة وغرامات مالية وحبس ومنع من الحرية وقد تصل إلى المصادرة وفي حالات معينة قد تصل إلى إعادة الانتخاب.
وقالت إن الغرامات المالية قد تصل إلى 10 ملايين ريال قطري، أما الحبس حدده المشرع في 5 سنوات، لافتة إلى أن قيمة الغرامة المالية بحسب الجريمة.
وأشارت إلى أن الجريمة المعنية بالغرامة المالية 10 ملايين ريال، هي في حال إذا قبل المرشح أو طلب منفعة مالية أو غير مالية، منبهة إلى أنه إذا كان هناك تأثير خارجي في عملية الترشيح أو نتيجة الترشيح، مؤكدة أن هذه الجزئية يجب تسليط الضوء عليها لتبرير لماذا حدد المُشرّع غرامة 10 ملايين ريال وهو مبلغ كبير، وذلك لأن مجلس الشورى ذراع فعال في عملية التشريع ككل.
وتابعت: نحن لدينا سلطات قضائية وتشريعية وتنفيذية، فعندما يتحدث المُشرّع عن تأثير خارجي فهذا يعني أن أمان وأمن الدولة معني في الموضوع فإذا حدث فعل مخالف فهذه قد تعتبر خيانة، فالمُشرّع كان صارماً ودقيقاً جداً في صياغة الجانب الجزائي من ناحية الانتخابات.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (6) لسنة 2021 بإصدار قانون نظام انتخاب مجلس الشورى
قانون رقم (6) لسنة 1979م باللائحة الداخلية لمجلس الشورى
قرار أميري رقم (47) لسنة 2019 بإنشاء وتشكيل اللجنة العليا للتحضير لانتخابات مجلس الشورى وتحديد اختصاصاتها
بقرار أصدره رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية : تشكيل لجان انتخابات مجلس الشورى



موقع معروف

شهادة معروف
صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك