تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
 
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأربعاء  8 صفر  1443هـ - 15 سبتمبر 2021

الإعلان عن الكشوف النهائية لمرشحي الشورى اليوم

الدوحة - الشرق
تعلن اليوم الكشوف النهائية لمرشحي مجلس الشورى في المقار الانتخابية، بالتزامن مع بدء مرحلة الدعاية الانتخابية، وذلك وفقا للبرنامج الزمني لانتخابات مجلس الشورى المزمع إجراؤها في الثاني من أكتوبر المقبل، حيث ستستمر مرحلة الدعاية حتى يوم الصمت الانتخابي وهو اليوم السابق مباشرة ليوم الانتخاب وفيه تحظر أنشطة الدعاية.
وسيتم نشر أسماء المرشحين وصورهم في مقار الدوائر الانتخابية، بالإضافة إلى نشر أسماء الناخبين بالدوائر الانتخابية بدءًا من اليوم حتى يوم 30 سبتمبر.
مقرات الدعاية
وخصصت اللجنة الإعلامية باللجنة الإشرافية لانتخابات مجلس الشورى، 14 مقراً لمرشحي مجلس الشورى لإقامة الندوات وعرض برامجهم الانتخابية على الناخبين، بالتنسيق مع وزارة الثقافة والرياضة، وهي 9 صالات أندية و5 مراكز شبابية.
وأعلنت اللجنة المراكز الشبابية المتاحة للدعاية الانتخابية وهي: مركز شباب برزان، ومركز المجد للفتيات، ومركز شباب الذخيرة، ومركز شباب سميسمة والظعاين، ومركز شباب الكعبان، أما الصالات الرياضية فهي: النادي العربي، ونادي الريان، والنادي الأهلي، ونادي الوكرة، ونادي قطر، ونادي الشمال، ونادي السد، ونادي الغرافة، وصالة الوسيل.
ومن المقرر أن تكون حجوزات هذه الأماكن من خلال المرشحين بالاتصال والتنسيق المباشر مع اللجنة الإعلامية، حيث تقوم اللجنة بتجهيز هذه القاعات بكل الوسائل والتي يحتاجها المرشح لإقامة الندوات والالتقاء مع الناخبين وتكون الحجوزات مستمرة طيلة فترة الدعاية الانتخابية، وستكون مجانية بالكامل، أما الفنادق ستكون على حساب المرشح، ويجب أن يخطر اللجنة الأمنية والإعلامية أولاً بالحجز للتأكد من سلامة الإجراءات.
خدمات إعلامية
وتلقت اللجنة الإعلامية بالفعل مجموعة كبيرة من الحجوزات، حيث يجري حالياً تجهيز المراكز الشبابية والصالات الرياضية المعلن عنها بكامل المعدات لإقامة هذه الندوات، بالإضافة إلى الخدمات الأخرى التي تقدمها اللجنة من ضمنها ستوديو انتخابات مجلس الشورى، والذي سوف يستضيف المرشحين لعرض برامجهم الانتخابية وأهدافهم بالتزامن مع بدء مرحلة الدعاية الانتخابية، أيضاً سيتم عرض البرامج الانتخابية على موقع المؤسسة، ومن ضمنها السيرة الذاتية لكل مرشح.
وحدد القرار رقْم (60) لسنة 2021 الذي أصدره معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، مصادر تمويل الإنفاق على الدعاية الانتخابيّة في انتخابات مجلس الشورى، وضوابط وإجراءات الرقابة عليه.
وينصّ القرار على أنه لكل مرشح تمويل دعايته الانتخابية بأمواله الخاصة أو بتبرعات نقدية أو عينية يتلقاها من الأشخاص الطبيعيين القطريين بشرط ألا يجاوز إجمالي تلك التبرعات نسبة 35% من الحد الأقصى، وهو 2 مليون ريال، ويكون تقدير القيمة النقدية للتبرعات العينية على أساس الأسعار السائدة وقت تسلمها.. كما يقضي بضرورة إخطار المرشح للجنة الرقابة على الدعاية الانتخابية بأسماء الأشخاص الذين تلقى منهم تبرعًا، ومقدار التبرع.
التمويل الأجنبي
ويحظر القرار تلقي المرشح أية مساهمات أو دعم لتمويل الإنفاق على دعايته الانتخابية من مصادر أجنبية أو مجهولة أو من شخص معنوي قطري أو من شخص طبيعي أو معنوي أجنبي أو جهة أجنبية أو دولة أو منظمة دولية. كما يلزم المرشح قبل أربع وعشرين ساعة من بدء الدعاية الانتخابية إيداع جميع الأموال الخاصة والتبرعات النقدية التي تلقاها لتمويل دعايته الانتخابية في حساب مصرفي يتم فتحه لهذا الغرض، ولا يجوز الإنفاق عليها من أي مصدر خارج هذا الحساب.
ويجب أن يلتزم المرشح بالتحقق من مصادر الموارد النقدية والعينية، وإيداع مبلغها أو قيمتها النقدية فور قبضها بالحساب المصرفي. وإدارة سجل وإيصالات التبرعات النقدية، وتحديد قيمة التبرعات العينية، وفق أحكام القانون. إدارة الحساب المصرفي والتصرف فيه، وإدارة دفتر الشيكات. عدم تجاوز سقف التمويل المسموح به قانونًا. التحقق من الصبغة الانتخابية والمشروعة للنفقة المراد تسديدها ومن وجود وثائق إثبات أصلية وذات مصداقية متعلقة بالنفقة. إعداد قائمة بالمصروفات الانتخابية.
أوجه الإنفاق
ويشمل الإنفاق على الدعاية الانتخابية، مصروفات طباعة الإعلانات والملصقات والنشرات الانتخابية وتعليقها وتوزيعها وإيجار أماكن تعليقها، ومصروفات تنظيم الاجتماعات الانتخابية والمصروفات المستحقة لمقدمي الخدمات التي تستلزمها هذه الاجتماعات، وجميع المصروفات ذات الصلة بتنظيمها، ومصروفات إيجار المكاتب والمحلات ومصروفات الاتصال والمعدات والأدوات الخاصة بتنظيم الدعاية الانتخابية، ومصروفات الدعاية الانتخابية بواسطة الصحافة ووسائل الإعلام الخاصة والمواقع الإلكترونية للتواصل الاجتماعي، ورواتب العمال ومصروفات تغذيتهم ولباسهم بمناسبة إنجاز أعمال الدعاية الانتخابية، ومصروفات إيجار وسائل النقل الخاصة بالدعاية الانتخابية، ومصروفات إزالة الإعلانات والملصقات والنشرات الانتخابية، وأي وسيلة من وسائل الدعاية الانتخابية.
الاشتراطات والضوابط
ومن أهم الاشتراطات والضوابط التي يجب أن يلتزم بها المرشح: أن يكون الحد الأقصى لما ينفقه كل مرشح في الدعاية الانتخابية مليوني ريال قطري. وتُراعي وسائل الإعلام المرخص لها المساواة في التعامل الإعلامي بين جميع المرشحين، والالتزام بالموضوعية والحيادية في التغطية الإعلامية للانتخابات وفقاً للأصول المهنية المتعارف عليها، لافتاً إلى أن المرشح يجب أن يلتزم عند ممارسة الدعاية الانتخابية باحترام أحكام الدستور، والمحافظة على الوحدة الوطنية وصيانة أمن المجتمع، وحظر تضمين وسائل الدعاية الانتخابية الدعوة لأي نزعة قبلية أو طائفية، أو ما يتعارض مع الآداب العامة أو التقاليد السائدة أو القيم الدينية والاجتماعية للمجتمع.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (6) لسنة 2021 بإصدار قانون نظام انتخاب مجلس الشورى
قانون رقم (6) لسنة 1979م باللائحة الداخلية لمجلس الشورى
قرار أميري رقم (47) لسنة 2019 بإنشاء وتشكيل اللجنة العليا للتحضير لانتخابات مجلس الشورى وتحديد اختصاصاتها
بقرار أصدره رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية : تشكيل لجان انتخابات مجلس الشورى



موقع معروف

شهادة معروف
صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك