تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
 
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق الخميس - 22 من ربيع الأول 1443 - 28 أكتوبر 2021

فقدان الوظيفة والحبس.. المحامي خالد المهندي يوضح عقوبات قطر المركزي لارتجاع الشيكات

قال المحامي خالد عبدالله المهندي إن مصرف قطر المركزي، قام بتوفير آلية بدأ العمل بها من بداية شهر سبتمبر من العام الماضي، وتقضي بإجراءات صارمة على كل من ارتجع له شيكات بدون رصيد.
وأضاف المهندي – في مقابلة مع تليفزيون قطر – أن إجراءات مصرف قطر المركزي وعبر الأداة التنفيذية مركز المعلومات الائتمانية تقضي بوضع الاسم في القائمة السوداء وعدم منح دفتر شيكات جديد والتعرض لإغلاق الحساب، بالإضافة إلى عدة إجراءات أخرى، موضحاً أن أخطر شيء الحبس عقوبة الحبس ومن الممكن فقدان الوظيفة.
ونصح المحامي المهندي على عدم الإقدام على إصدار شيك بدون رصيد لأن هناك عقوبات طائلة ستكون في انتظارك.
وأشار إلى أهمية الشيكات في المعاملات التجارية والالتزامات المالية، لافتاً إلى أن المشرع القطري نظم حزمة من القوانين والإجراءات لحماية الشيكات لا سيما المتعامل بها من عمليات النصب والاحتيال.
وأكد أنه كا هو الحال في أي مجال تجاري في كل دول العالم ظهرت ظاهرة سيئة في المجال الاقتصادي وهي الشيكات المرتجعة، وهناك عدة عوامل تحيط بها سواء كان بسوء النية أو بسبب أزمة صحية أو أزمة كورونا وتدخلت الدولة لدعم المجال الاقتصادي.
 

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (11) لسنة 2004بإصدار قانون العقوبات

الإبلاغ عن الشيكات .. إلكترونيا

الأعلى للقضاء يردع محترفي إصدار الشيكات بدون رصيد



موقع معروف

شهادة معروف
صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك