تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق  - الأربعاء  22 رجب 1443هـ  - 23 فبراير 2022

البلدي يناقش تحديثات دليل اشتراطات البناء

الدوحة - الشرق
عقد المجلس البلدي المركزي اجتماعه الدوري صباح أمس الثلاثاء بقاعة صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، برئاسة سعادة السيد محمد بن حمود شافي آل شافي رئيس المجلس.. وناقش المجلس توصيات وتقرير لجنة الخدمات والمرافق العامة، بشــأن تغيير مسمى شارعين في الدائرة 13 والدائرة 23 بناءً على اقتراح لجنة تسمية المناطق والأحياء والشوارع والميادين وكان عرض التوصيات والتقارير السيد علي بن محمد المهندي، رئيس لجنة الخدمات والمرافق العامة.
كما ناقش المجلس، توصيات وتقرير اللجنة القانونية، بشــأن إجراءات تنظيم المقابر بالدولة، بناءً على المقترح المقدم من العضو مبارك بن فريش السالم، ممثل الدائرة (15).
وكذلك مناقشة تقرير وتوصيات اللجنة القانونية بشأن (تحديثات دليل اشتراطات البناء)، بناءً على المقترح المقدم من العضو عبدالله بن خالد اليافعي، ممثل الدائرة (17).
وعرض التوصيات والتقارير السيد مبارك بن فريش السالم، رئيس اللجنة القانونية.
وكذلك ناقش المجلس، إفادة لجنة الخدمات والمرافق العامة، بشــأن الرد على توصية المجلس، بخصوص (وضع شروط المكملات الغذائية داخل المراكز الرياضية الخاصة)، والصادرة بناء على المقترح المقدم من سعادة رئيس المجلس.. وعرض الافادة السيد علي بن محمد المهندي، رئيس لجنة الخدمات والمرافق العامة.
وكذلك ناقش المجلس البلدي مقترح بشأن (إضافة بند الضمان العشري في عقود المقاولين)، بناءً على المقترح المقدم من العضو محمد بن صالح الخيارين، ممثل الدائرة رقم (16).
وتم التصديق على كافة البنود الواردة بالاجتماع بالموافقة من السادة الأعضاء.
وحضر الاجتماع من الأمانة العامة السيد جابر حمد اللخن الأمين العام للمجلس البلدي المركزي، السيد محمد عبدالحميد نصر الله، مدير إدارة الاجتماعات وشؤون الأعضاء، والسيد محمد زابن آل زابن الدوسري مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال.
إجراءات تنظيم المقابر بالدولة
وبناءً على تقرير وتوصيات وتقرير اللجنة القانونية، بشــأن إجراءات تنظيم المقابر بالدولة، بناءً على المقترح المقدم من العضو مبارك بن فريش السالم، ممثل الدائرة (15) رفعت اللجنة الى سعادة رئيس المجلس البلدي المركزي، التوصيات التالية: إذ يُثمن المجلس البلدي المركزي ما تقوم به الجهات المختصة ببلدية الدوحة فيما يخص رفع مستوى الخدمات المقدمة في مقابر مسيمير، نوصي الوزارة الموقرة النظر في التالي:-
- التشديد على تنفيذ الأنظمة الخاصة بالمقابر بالدولة والمحافظة على مستوى الخدمات المقدمة من قبل البلديات المختصة.
- العمل على تحديث وتطوير المعدات والأدوات اليدوية المستخدمة في الدفن خاصة جرافة التراب (الشيول).
- صيانة عاجلة لـ (الشيول) الآلي في الوضع الحالي واستبداله مستقبلاً بمعدة جديدة منخفضة الصوت وصغيرة الحجم وقوية الأداء.
- ربط النعش برقم سيارة نقل الموتى للتعرف عليه من قبل المشيعين إذا تعددت الجنائز وذلك عن طريق الإعلان من قبل امام الجامع لاستدلال المشيعين على مكان القبر.
- تخصيص درج آمن لاستخدامه في النزول والخروج من حفرة المقبرة أو أي وسيلة أخرى مناسبة.
- توحيد زي العمال بالمدافن مع وضع شعار أو إشارة تدل على انه عامل بالمقابر للتمييز بينهم وبين الآخرين.
- التنسيق مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية باختصار محتوى اللوحات الارشادية بحيث تكون بعبارات لها معاني سهلة القراءة عن بُعد في متناول المارة وزيادة عددها.
- نقل مواقف سيارات نقل الموتى خارج المواقف المخصصة للمشيعين أمام المسجد.
- دراسة مقترح بالتنسيق مع إدارة الاعتدة الميكانيكة بإضافة منفذ مياه ضمن هيكل سيارة نقل الموتى لاستخدامه في غسيل الأيادي ورش المقبرة.
- الاهتمام بالنظافة في المقابر بصفة عامة وتنظيف تجمع الأوساخ على سور ارض المقابر من الداخل.
- استئناف مشروع ترقيم المقابر.
- تصنيع شواهد القبور بمواد عازلة عالية الجودة لحمايتها من التلف بسبب العوامل المناخية.


القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (4) لسنة 1985م بشأن تنظيم المباني
القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1998  بتنظيم المجلس البلدي المركزي
البلدية تناقش تحديثات اشتراطات البناء مع مكاتب الاستشارات الهندسية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك