تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - السبت 19  ذو القعدة 1443هـ  - 18 يونيو 2022

رئيس بالمحكمة الابتدائية يوضح طريقة الحكم على مصدر الشيك بدون رصيد وكفيل الغارم

الدوحة – موقع الشرق
أكد سعادة القاضي محمد الهيل رئيس بالمحكمة الابتدائية أن الحكم على الشخص الذي يقوم بإصدار شيك بدون رصيد يختلف بحسب ظروف الدعوى والمتهم نفسه .
وقال القاضي الهيل – في مقابلة مع البرنامج الاستقصائي المجهر على قناة الريان والذي أذاعته الخميس – إن الحكم على مصدر الشيكات بدون رصيد يعتبر سلطة تقديرية للقاضي وتتراوح من 3 شهور إلى عدد من السنوات بحسب ظروف الدعوى والشخص نفسه .
أضاف أن هناك شخصاً معتاداً على إصدار شيكات دون رصيد وهذا يتم الحكم عليه، ويختلف عن شخص يصدر شيكاً بدون رصيد لأول مرة .
وبخصوص كفيل الغارم في قضايا الشيكات بدون رصيد، أوضح الرئيس بالمحكمة الابتدائية محمد الهيل أن كفيل الغارم يحكم عليه بنفس حكم الشخص، مشيراً إلى أنه عند حضور كفيل الغارم أمام المحكمة نبين له أنه ممنوع من السفر ويكون عندك دعوى حبس، وأنك مكان الغارم بالظبط أمام القضاء حتى لو كان الغارم موجوداً، لأن الغارم تأكدنا أن ما عنده شيء وليس لديه ممتلكات في الدولة وننفذ عليه ونبين له الأضرار .
خطورة الشيكات على البياض
ويوضح السيد مبارك السليطي المستشار القانوني خطورة الشيكات على البياض، قائلاً: إذا قمت بإعطاء أي حد شيك على بياض بدون اسم أو بدون تاريخ فإن ذلك خطر جداً، لأن الشيك أداة وفاء وهو أخطر من المال نفسه في الأمانة .
وأعطى مثالاً على ذلك، بأنه لو أعطيتك مليون ريال وأنت أخذتها لنفسك وكتبت في الشيك ما تريد هذا أخطر مما يكون .. وننصح بعدم كتابة الشيك على بياض، ويجب ملء الشيك في كل خانة فيه وفي كل سطر فيه .
وقال السليطي: لا تعطي أخاك شيكاً بهذا الشكل، لأنه خطر جدا، ليس تشكيكاً في أخيك، لكن ماذا في حال ضياع هذا الشيك سيكون لديك مشكلة كبيرة.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (11) لسنة 2004بإصدار قانون العقوبات
تعميم مصرف قطر المركزي رقم (2) لسنة 2020 بشأن تعليمات الشيكات المرتجعة (بسبب عدم وجود رصيد أو عدم كفايته)
قوائم سوداء لمصدري الشيكات بدون رصيد
مواطنون: منع سفر مصدري الشيكات المرتجعة ضمانة لأصحاب الحقوق

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك