تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأربعاء 5 محرم  1444هـ  - 3 أغسطس 2022

صالح المفتاح لـ الشرق: لا تغيير في مكافآت المبتعثين

كشف السيد صالح المفتاح رئيس قسم القبول والتسجيل في إدارة البعثات بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، عن تقدم 1173 شخصاً بطلب للقبول في برنامج الابتعاث الحكومي للعام الأكاديمي 2022 - 2023 حتى الآن، مشيراً إلى أن قبول الطلبات مستمر حتى 30 سبتمبر المقبل.
وأضاف المفتاح في تصريحات لـ ء، إن عدد الذين تم قبولهم حتى الآن ضمن برنامج الابتعاث الحكومي للعام 2022-2023 241 طالباً وطالبة، وهم الذين استوفوا جميع اشتراطات الابتعاث المعلن عنها، ليلتحقوا بالبرنامج لبدء العام الدراسي في الجامعات الداخلية والخارجية في فصل الخريف.
وأشار إلى أن أكثر التخصصات إقبالاً من المتقدمين حتى الآن هي التربية، والتخصصات الطبية والطبية المساعدة، والحاسب الآلي، والهندسة، والإدارة، والإعلام والثقافة.
وأوضح أن عدد المقبولين في تخصص الطب 15 طالباً، و9 في التخصصات الطبية المساعدة، و13 في تخصص التربية، و52 في الحاسب الآلي، و54 في تخصص الهندسة، و98 في التخصصات الأخرى.
المكافآت التشجيعية
وأشار إلى أنه لا تغيير في الامتيازات والمكافآت للطلاب المبتعثين داخلياً وخارجياً، والتي تشمل: إعفاء الطالب من الرسوم الدراسية عند استيفائه لشروط الابتعاث، كما يمنح الطالب مكافأة تشجيعية مربوطة بعقد عمل، حيث يحصل طالب الطب من السنة الأولى للسنة الرابعة على 9000 ريال شهرياً، ومن السنة الخامسة فأعلى 25 ألف ريال شهرياً، أما طلاب التخصصات الطبية المساعدة فيحصلون على 7000 ريال شهرياً، وطلاب التربية والمواد الأساسية ( رياضيات- علوم - اللغة العربية - اللغة الإنجليزية) يحصلون على مكافأة قيمتها 8000 ريال، وباقي التخصصات يحصلون على 7000 ريال. أما طلاب الحاسب الآلي فيحصلون على 5000 ريال، وبالنسبة إلى غير القطريين تتم تغطية الرسوم الدراسية فقط.
وبالنسبة إلى امتيازات البعثات الخارجية للقطريين، فتتم تغطية الرسوم الدراسية خلال فترة الابتعاث، بالإضافة إلى مخصص البعثة، ومكافأة تشجيعية للتخصصات المحددة في قائمة الابتعاث، وتذاكر سنوية على الدرجة السياحية للطلاب الدارسين على قائمة الابتعاث، وعلى درجة رجال الأعمال للطلاب الدارسين على قائمة برنامج البعثة الأميرية، بالإضافة إلى تغطية التأمين الصحي.
ولفت رئيس قسم القبول والتسجيل، إلى أن قائمة الجامعات المعتمدة للابتعاث شملت العديد من الدول العربية، حيث تم اعتماد جامعة واحدة في سلطنة عمان، و5 جامعات في لبنان لدرجة البكالوريوس، وجامعة واحدة في الأردن، كما شملت القائمة دولاً من شرق آسيا مثل ماليزيا حيث يمكن للطالب الابتعاث على درجة البكالوريوس في 9 جامعات هناك، بالإضافة إلى 5 جامعات أخرى للدراسات العليا، وأشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية وحدها متاح بها الابتعاث لدرجة البكالوريوس في 284 جامعة، و98 جامعة أخرى للدراسات العليا، مشيراً إلى أن جميع تلك التفاصيل والقوائم متاحة عبر البوابة الإلكترونية للابتعاث.
متابعة أكاديمية
وتحدث المفتاح عن التخصصات المتاحة للابتعاث العام الأكاديمي المقبل، قائلاً إن ديوان الخدمة المدنية الجهة المسؤولة عن تحديد التخصصات، بينما تقوم وزارة التربية والتعليم بالمتابعة الأكاديمية للطالب والتحقق من استيفاء الاشتراطات في المتقدم للابتعاث.
وأوضح أن العام الجديد شهد إضافة عدد من التخصصات الجديدة مثل تخصص القبالة، وتخصصات الهندسة الزراعية، والأمن السيبراني، كما تجدد وزارة التربية والتعليم حرصها على تشجيع خريجي الثانوية العامة وخاصة من الذكور على الالتحاق ببرنامج طموح لرفد الوزارة بكوادر وطنية من المعلمين والمعلمات مستقبلاً، مؤكداً أن المعلم القطري يحصل على العديد من الامتيازات عند التحاقه بهذا البرنامج تبدأ خلال فترة الدراسة بمنحة شهرية تقدر بـ9000 ريال لطلاب التخصصات العلمية بكلية التربية، و7000 ريال لطلاب تخصصات العلوم الإنسانية واللغات، وعقب التخرج في الكلية يتم تعيين المعلم مباشرة في الوزارة على الدرجة السابعة وفقاً للهيكل الإداري للدولة.
تخصصات الابتعاث
وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، قد حددت وفقاً لخطة ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، 114 تخصصاً أكاديمياً متاحاً للقطريين (بكالوريوس - دبلوم) ضمن برنامج الابتعاث الحكومي للعام 2022-2023، حيث تم بدء استقبال طلبات الابتعاث اعتباراً من 20 مايو الماضي، وحتى 30 سبتمبر المقبل. وشملت قائمة التخصصات 91 تخصصاً أكاديميا (بكالوريوس) متاحاً للقطريين، و23 تخصصاً لشهادة الدبلوم، بالإضافة إلى تخصصات محدودة داخل قطر وخارجها للدراسات العليا، أما لغير القطريين فقد تم تحديد تخصصين في العلوم الطبية المساعدة، وتخصصات كلية التربية للابتعاث.
وتحرص دولة قطر على توفير مناخ تعليمي يتجاوب مع تطلعاتها وسياساتها المتطورة في قطاع التعليم العالي وربط المتخرجين باحتياجات سوق العمل، لضمان المساهمة الفعالة في بناء الوطن والارتقاء به إلى صفوف العالمية على جميع المستويات والقطاعات. وسعيا نحو هذا الهدف أطلقت الدولة برنامج الابتعاث الحكومي للطلاب الراغبين في الدراسة لمرحلة ما قبل الجامعة (الدبلوم) وللمرحلة الجامعية وللدراسات العليا على نفقة الدولة، وهذه الدراسة إما أن تكون داخلية أي داخل دولة قطر أو خارج دولة قطر، استنادا إلى مجموعة من السياسات والاستراتيجيات التي تنظم عملية الابتعاث بدءا من التسجيل في النظام الإلكتروني للطالب وإبرام عقد الطالب المبتعث وانتهاء بإفادة التخرج.
إرشاد الطلبة
كما تتولى وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي توجيه وإرشاد وابتعاث الطلاب بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية التي تهتم بإعداد السياسة العامة للابتعاث والتنسيق مع الجهات الحكومية لإعداد خطط الابتعاث في ضوء احتياجاتها ومن ثم إرسالها لوزارة التربية والتعليم. كما تمنح الوزارة للطلبة المبتعثين العديد من الامتيازات كتحمل التكلفة الدراسية لأبناء المبتعث وإمكانية المبتعث المتزوج اصطحاب عائلته إلى مقر البعثة وصرف علاوة عائلية شهرية للمبتعث إذا كان متزوجاً وغيرها من الامتيازات. وشملت الشروط العامة لابتعاث الطلاب القطريين (للدبلوم والبكالوريوس): أن يكون قطري الجنسية، وحسن السيرة والسلوك، وأن يكون لائقا طبيا، وألا يزيد سن الطالب وقت تقديم الطلب على (23) سنة، وألا تزيد المدة من تاريخ الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها على ثلاث سنوات، وألا يكون موظفا بإحدى الجهات الحكومية أو القطاع الخاص، مع تقديم إفادة من أكاديمية الخدمة الوطنية بالنسبة للطلاب الذكور. والحصول على قبول غير مشروط من إحدى الجامعات - المؤسسات التعليمية المدرجة والمعتمدة تحت قائمة الابتعاث، وفي أحد التخصصات المتاحة وفق خطة الابتعاث، وألا يكون قد سبق للطالب الالتحاق ببعثة دراسية على نفقة أي جهة أخرى، أو بمؤسسة تعليمية لذات الدرجة العلمية أو درجة أعلى على نفقة الدولة، وألا يكون الطالب حاصلا على دعم مزدوج. تخضع الموافقة لمبدأ التنافسية بين المتقدمين، حسب المقاعد المخصصة في كل عام، بالإضافة إلى الشروط الخاصة لكل برنامج والدرجة العلمية. ويلزم المتقدم على بعثة دراسية لمرحلة البكالوريوس إرفاق خطاب قبول غير مشروط من الجامعة بتاريخ حديث خارج قطر، وخطاب قبول غير مشروط من إحدى الجامعات المدرجة على قائمة الابتعاث عند تقديم الطلب بتاريخ حدیث، ويكون القبول على درجة (Hons)، حسب النظام البريطاني (للخارج)، وتقديم إفادة من أكاديمية الخدمة الوطنية للطلاب الذكور، وشهادة لمن يهمه الأمر من أحد البنوك المحلية برقم حساب الطالب (IBAN). بالإضافة إلى صورة من البطاقة الشخصية للطالب من الجهتين، وصورة من جواز السفر للطالب، وشهادة لمن يهمه الأمر (تفيد بعدم عمل الطالب) من ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، وصورة من البطاقة الشخصية لولي أمر الطالب أو الضامن من الجهتين، وشهادة راتب أو شهادة تقاعد أو سجل تجاري ساري المفعول وبتاريخ حديث (لولي أمر الطالب أو الضامن).

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (9) لسنة 1976 بتنظيم البعثات الدراسية
قرار أميري رقم (9) لسنة 2016 بالهيكل التنظيمي لوزارة التعليم والتعليم العالي
"نشر قائمة التخصصات المطلوبة لابتعاث القطريين
3485 وظيفة ضمن خطة الابتعاث الحكومي للعام الحالي
هيئة التعليم العالي تستقبل طلبات المبتعثين للجامعات العالمي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك