تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الثلاثاء  22 ربيع الأول 1444هـ  - 18 أكتوبر 2022

وزير العمل: خطة مرحلية لتعزيز توطين الوظائف بالقطاع الخاص

الدوحة - قنا
قال سعادة الدكتور علي بن صميخ المري وزير العمل إن الوزارة أطلقت منذ بداية العام الجاري خطة مرحلية ضمن إطار استراتيجية شاملة لتعزيز برنامج توطين الوظائف في القطاع الخاص، لافتا إلى أن أرقام القطريين والقطريات الذين تم تعيينهم في القطاع الخاص خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، تؤكد قدرة مؤسسات القطاع الخاص على استقطاب الكفاءات الوطنية والاستفادة منها في مسيرة التنمية.
ونوه سعادته بأن برنامج توطين الوظائف لا يقتصر على توفير الوظائف في منشآت القطاع الخاص، وإنما إيجاد فرص تدريبية، وتقليل الفجوة بين احتياجات سوق العمل ومخرجات التعليم، بالتنسيق المشترك مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي والمؤسسات التعليمية.
جاء ذلك خلال ترؤس سعادة الوزير الاجتماع الأول لمنتدى توطين الوظائف في القطاع الخاص، بحضور ممثلي الجهات المنظمة للقطاعات ذات الأولوية في توطين الوظائف، ومنها وزارات: الصحة العامة، والتربية والتعليم والتعليم العالي، والتجارة والصناعة، والاتصالات، إضافة إلى غرفة قطر، وكتارا للضيافة، ومصرف قطر المركزي.
وأوضح أن منتدى التوطين، الذي أطلقته الوزارة، سوف يشكل نقلة نوعية في برنامج توطين الوظائف في القطاع الخاص كونه يضم ممثلي الجهات الحيوية المنظمة للقطاعات القادرة على استقطاب الكوادر الوطنية، مشيرا إلى أن إيجاد منصة حوارية تفاعلية تجمع أطراف برنامج توطين الوظائف سيساهم في تجاوز التحديات خلال الفترة المقبلة.
ولفت سعادة وزير العمل إلى أن الشراكة والتعاون والتشاور مع شركات ومؤسسات القطاع الخاص هي السبيل الأمثل نحو زيادة نسب توطين الوظائف، منوها بدراسة الخيارات التشريعية الملائمة لتحقيق استدامة إقبال المواطنين والمواطنات للتقدم للوظائف المطروحة عبر منصة «كوادر».
جرى خلال الاجتماع استعراض عدد من المقترحات والمشاريع الهادفة لتعزيز البرنامج الوطني لتوطين الوظائف في القطاع الخاص، ومناقشة التحديات التي تواجهه، ووضع الحلول المقترحة.
كما ناقش الاجتماع خطط التوطين ودور شركات القطاع الخاص في زيادة نسب توطين الوظائف، وفتح أفق جديدة للقدرة على النمو وخلق فرص العمل.


إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

قانون رقم (15) لسنة 2016 بإصدار قانون الموارد البشرية المدنية
بحث تحديات توطين الوظائف بالقطاعين الحكومي والخاص

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك