تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الإثنين 4 جمادى الاولى 1444هـ  - 28 نوفمبر 2022

توأمة بين محكمتي التمييز القطرية والأردنية

الدوحة ـ الشرق
في إطار إجراءات تفعيل اتفاق التوأمة الموقع بين محكمتي التمييز لدولة قطر والمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، فقد اختتم عدد من أصحاب السعادة قضاة المجلس الأعلى للقضاء البرنامج الأحدث للتعاون والتشاور تجاه المسائل الفنية والقضائية مع نظرائهم من قضاة المجلس القضائي الأردني في العاصمة الأردنية عمان. وخلال البرنامج الذي دام أسبوعا، تلقى وفد المجلس الأعلى للقضاء شروحات تعريفية وعروضا تقديمية في أفضل التجارب التي تنظمها إجراءات التقاضي الأردنية ذات الصلة بمواضيع إدارة الدعاوى المدنية كتابة وتسبيب الأحكام والعنف الأسري والوسائل البديلة لفض المنازعات والحلول الابتكارية لتقليل الأشواط الزمنية لفض المنازعات وحسمها وحوكمة إجراءات تنفيذ الأحكام القضائية.
وفي ذات الوقت قدم وفد المجلس الأعلى للقضاء، عروضا عن آخر ما توصلت إليه مراحل التحول التقني الذكي لإجراءات التقاضي التي تشهدها آليات التقاضي في المجلس إضافة إلى مستجدات منهجية القضاء المتخصص التي يواظب قضاة المحاكم القطرية على إنضاجها وتطويرها لتكون السمة التي تبنى عليها الهيكلية والمسار الوظيفي للقضاة.
وشارك في تقديم وتنظيم البرنامج المعهد القضائي الأردني ومعهد القضاء الشرعي الأردني وبتنسيق وتنظيم مشترك بين الأمانتين العامتين للمجلس الأعلى للقضاء في دولة قطر ونظيرتها الأردنية، إضافة إلى إدارة محكمة الأسرة القطرية والنيابة العامة الشرعية الأردنية وآليات الاتصال الدولي في كلا الجانبين الشقيقين. وجرى الاتفاق على أن يستضيف المجلس الأعلى للقضاء، الدورة القادمة لهذا البرنامج في الدوحة العام القادم بإذنه تعالى. جدير بالذكر أن المجلس الأعلى القضاء ونظيره المجلس القضائي الأردني، قد وقعا اتفاقية توأمة بين محكمتي التمييز في البلدين الشقيقين، ساهمت بإيجاد برامج منظمة للتعاون في ميادين نقل الخبرات وتبادل المبادئ القضائية ومشاطرة كل طرف لأفضل ما تكرست لديه من خبرات ترفع جودة الأحكام القضائية وتسرع من وتيرة تنفيذها في طريق العدالة الناجزة.

القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (10) لسنة 2003 بإصدار قانون السلطة القضائية
قطر والأردن تبحثان التعاون القضائي 
اتفاقية توأمة بين محكمة التمييز ونظيرتها الأردنية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك