تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الإثنين 23 جمادى الآخرة 1444هـ  - 16 يناير 2023

«المعلومات الائتمانية»: تراجع ظاهرة الشيكات المرتجعة في 2022

أكد مركز قطر للمعلومات الائتمانية انه ساهم في الحد من ظاهرة الشيكات المرتجعة من خلال إدراجها في التقرير الائتماني للعميل، كما أنه وفق الضوابط والتعليمات الصادرة عن مصرف قطر المركزي يعتبر المركز مرجعًا لبيانات الشيكات المرتجعة لبنوك الدولة قبل إصدار أي دفاتر شيكات جديدة للعملاء.
واوضح المركز في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ارتفاع عدد الشيكات التي تمت تسويتها للأفراد بنسبة 108 بالمائة خلال العام الماضي على أساس سنوي قياسا مع عام 2021.
واشار إلى تسوية عدد 42574 شيكا للأفراد من قبل أعضاء المركز وتحويلها إلى شيكات مدفوعة. وكذلك ارتفاع عدد الشيكات التي تمت تسويتها للشركات خلال العام نفسه بنسبة 45 بالمائة، مقارنة بعام 2021، كما تمت تسوية 37585 شيكا للشركات من قبل أعضاء المركز وتحويلها إلى شيكات مدفوعة.
التقييم الرقمي الائتماني
يعتبر التقييم الرقمي الصادر من مركز قطر للمعلومات الائتمانية معياراً مرجعياً في مجال الائتمان وأداة موضوعية في تقدير مخاطر الائتمان من جانب العميل. حيث يعمل التقييم الرقمي على ترتيب العملاء استناداً إلى معلومات التقرير الائتماني لكل عميل كما هي محفوظة في قاعدة بيانات المركز، كما تمكن المقرضين من تقييم المخاطر دون أن يحيط بها الغموض، ويساعدهم في تحقيق أهدافهم الإستراتيجية.
والتقييم الرقمي لمركز قطر للمعلومات الائتمانية يؤشر إلى احتمالية تعثر عميل ما في الالتزام بسداد الائتمان على مدى فترة من الزمن. تتراوح درجة التقييم الرقمي الصادرة من المركز ما بين 300 - 850 درجة، حيث يشير العدد الأكبر إلى وجود مستوى خطورة أقل.
خدمة التقارير الائتمانية للأفراد
هو تقرير يصدر من مركز قطر للمعلومات الائتمانية ويقدم للأفراد والأعضاء المنتسبين للمركز. ويعرض التقرير الحالة الائتمانية للعملاء الحاصلين على تسهيلات ائتمانية من مانحي الائتمان خلال فترة زمنية محددة، ويحتوي أيضاً على ملخص عن الوضع الائتماني والشيكات المرتجعة للعميل.
ويقدم هذا التقرير للجهات المانحة بناءً على طلبهم للتعرف على كافة المعلومات الائتمانية الخاصة بالعملاء المتقدمين للحصول على تسهيلات ائتمانية مما يتيح لهم اتخاذ القرارات الائتمانية السليمة من خلال اطلاعهم على التاريخ الائتماني للعميل لتحديد الجدارة الائتمانية وتحليل السلوك الائتماني له.
خدمة التقارير الائتمانية للشركات.. هي تقرير يصدر من مركز قطر للمعلومات الائتمانية ويقدم للشركات والأعضاء المنتسبين للمركز، ويعرض التقرير الحالة الائتمانية للعملاء الحاصلين على تسهيلات ائتمانية من مانحي الائتمان خلال فترة زمنية محددة، ويحتوي أيضاً على ملخص عن الوضع الائتماني للشركة.
يتم تقديم هذا التقرير للجهات المانحة بناء على طلبهم للتعرف على كافة المعلومات الائتمانية الخاصة بالعملاء المتقدمين للحصول على تسهيلات ائتمانية مما يتيح لهم اتخاذ القرارات الائتمانية السليمة من خلال اطلاعهم على التاريخ الائتماني للشركة لتحديد الجدارة الائتمانية وتحليل السلوك الائتماني للشركة.

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (11) لسنة 2004بإصدار قانون العقوبات
ضوابط جديدة للشيكات المرتجعة
العميد ناصر النعيمي : انخفاض معدل الجريمة بالدوحة.. وأغلبها قضايا «شيكات»

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك