تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الخميس 18 رجب 1444هـ  - 9 فبراير 2023

تطوير معايير الاعتماد لمؤسسات التعليم العالي

عقدت اللجنة الوطنية للمؤهلات والاعتماد الأكاديمي الاجتماع الثاني لعام 2023م بحضور جميع الأعضاء وذلك في مقرها بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي؛ حيث ناقشت اللجنة المواضيع المطروحة على جدول الأعمال، ومن أهمها تقرير اللجنة الفرعية التي تُعنى بتطوير معايير الاعتماد المؤسسي لمؤسسات التعليم العالي، واللجنة الفرعية التي تعمل على تطوير سياسات الاعتماد والإجراءات المتعلقة بها، كما تناولت اللجنة مقترحات عن الهوية الخاصة باللجنة والقيم المؤسسية المتعلقة بها.
وتسترشد اللجنة لتطوير معايير الاعتماد المؤسسي بأفضل الممارسات العالمية في هذا المجال مركزة في الوقت نفسه على خصوصية مؤسسات التعليم العالي في الدولة، وتنوع قطاع التعليم العالي.
كما ستقوم اللجنة خلال العام الحالي بالعمل على وضع آليات للمواءمة بين الإطار الوطني للمؤهلات والبرامج المطروحة في مؤسسات التعليم العالي، ووضع خطط وآليات للاعتماد البرامجي في مختلف التخصصات.
وعقدت اللجنة الوطنية للمؤهلات والاعتماد الأكاديمي منذ إنشائها أربعة اجتماعات بدءاً من شهر أكتوبر الماضي للعام 2022م، وشاركت السيدة بثينة بنت علي الجبر النعيمي وزير التربية والتعليم والتعليم العالي في الاجتماع الأول للجنة حيث أكدت سعادتها على أهمية عمل اللجنة والدور الذي ستقوم به في دعم منظومة جودة التعليم العالي في الدولة، كما أكدت على استقلالية عمل اللجنة وتوفير الدعم اللازم لعملها في الوزارة.
والجدير بالذكر بأنّهُ تمّ إنشاء اللجنة الوطنية للمؤهلات والاعتماد الأكاديمي بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (12) لسنة 2022م الصادر بتاريخ 2 أغسطس 2022م. كما تّمت تسمية أعضاء اللجنة تبعاً لقرار معالي رئيس مجلس الوزراء رقم (11) لسنة 2022 الصادر بتاريخ 21 سبتمبر 2022م، حيث شُكلت اللجنة من رئيس اللجنة الدكتور/‏ مازن عمر حسنة، وعضوية كلّ من الدكتور سيف سعيد السويدي (نائب الرئيس)، الدكتورة هالة سلطان سيف العيسى، الدكتورة عائشة أحمد محمد فخرو، الدكتورة منى المرزوقي، الدكتور راشد سلطان الكواري، الدكتور إياد مسعد، الدكتور خالد مشاقة والدكتور عادل شريف.
كما حددّ قرار مجلس الوزراء الاختصاصات التي تتولاها اللجنة بها وهي الإشراف العام على الإطار الوطني للمؤهلات وتحديثه، بالإضافة إلى إجراء الاعتماد الأكاديمي، وتطبيق معايير ضمان الجودة لمؤسسات التعليم العالي بالدولة والإسهام في تطويرها لتعزيز الثقة فيها، وممارسة جميع الصلاحيات الواردة بالإطار الوطني للمؤهلات المشار إليه.

الدستور الدائم لدولة قطر
قرار مجلس الوزراء رقم (12) لسنة 2022 بإنشاء اللجنة الوطنية للمؤهلات والاعتماد الأكاديمي
قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (11) لسنة 2022 بتسمية رئيس وأعضاء اللجنة الوطنية للمؤهلات والاعتماد الأكاديمي
معايير لترخيص واعتماد مؤسسات التعليم العالي في قطر
في قرار وزاري لوزير التعليم.. لجنتان للبعثات ولترخيص مؤسسات التعليم العالي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك