تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الثلاثاء 8 شعبان 1444هـ  - 28 فبراير 2023

الشرق تنشر رسوم تسجيل أنشطة التأمين الصحي

الدوحة - الشرق
صدر العدد الثالث من الجريدة الرسمية الصادر عن وزارة العدل، والذي يضم عدداً من الموضوعات المحلية والقرارات الوزارية التي تشمل المجالات الصحية والوقفية والتعليمية والجمعيات الخاصة.
ـ ففي قرار وزير الصحة العامة رقم 2 لسنة 2023 بتحديد رسوم تسجيل الأنشطة المتعلقة بالتأمين الصحي الإلزامي، وتنص المادة 1 على أنه تحدد رسوم تسجيل الأنشطة المتعلقة بالتأمين الصحي الإلزامي وفقاً للجدول، والمادة 2 تنص أنه على جميع الجهات المختصة كل فيما يخصه تنفيذ هذا القرار ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره في الجريدة الرسمية.
ويحدد الجدول رسوم تسجيل الأنشطة المتعلقة بالتأمين الصحي الإلزامي وهي: شركة التأمين والرسوم 100 ألف ريال، والمستشفى والرسوم 10 آلاف ريال، والمركز الصحي والرسوم 5 آلاف ريال، والعيادة والرسوم 2000 ريال، والمركز التشخيصي والرسوم 2000 ريال، والصيدلية والرسوم 2000 ريال، وشركة إدارة المطالبات والرسوم 25 ألف ريال، ووسيط التأمين الصحي والرسوم 20 ألف ريال.
إعادة إعمار الوقف
ـ في قرار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم 3 لسنة 2023 بشأن تحديد نسبة سنوية من ريع الوقف تخصص لعمارته وإعادة إعماره، ويشتمل على 5 مواد.
وتنص المادة 1 أنه تستقطع نسبة سنوية من ريع الأوقاف العقارية التي يتم تأجيرها بعد مراعاة شرط الواقف، وفقاً لما يأتي: ما يعادل قيمة الإهلاكات للأصول الثابتة المحتسبة سنوياً كمخصص لعمارة الوقف أو إعادة إعماره، وذلك خلال مدة العمر الافتراضي للعقار، التي تحددها الإدارة المختصة بالوزارة، ونسبة لا تجاوز الـ 30% من صافي ريع إيجارات الوقف التي تمّ احتساب إهلاكها بالكامل عبر السنوات المالية، بناءً على التقييم السنوي الذي تجريه الإدارة المختصة كمخصص لعمارة الوقف أو إعادة إعماره، وذلك إذا سمحت حالة العقار بالتأجير بعد انتهاء مدة العمر الافتراضي المشار إليها.
وتنص المادة 2 أنه مع مراعاة شرط الواقف، تستقطع نسبة 25% سنويا من ريع أرباح الأسهم الوقفية والاستثمارات المالية الأخرى، الموزعة سنويا كمخصص لاستثمار الوقف.
والمادة 3 تنص أنه مع مراعاة شرط الواقف، يخير الموقوف عليهم في الأوقاف الأهلية، بين الاستقطاعات الواردة بالمادتين السابقتين، وبين توزيع وصرف الريع كاملا على مستحقيه بعد استقطاع ما يحتاجه الوقف من صيانة وإدارة.
حل الجمعية الفلكية
ـ وقرار وزير التنمية الاجتماعية والأسرة رقم 5 لسنة 2023 بإصدار نماذج عقد أو وثيقة تأسيس الجمعيات والمؤسسات الخاصة الخيرية والنظام الأساسي لكل منها.
وتحدد المواد العضوية وشروط العضوية وواجبات الأعضاء واجتماعات الجمعية العمومية واختصاصاتها، ومجلس الإدارة وأعضاء مجلس الإدارة، واختصاصات مجلس الإدارة واختصاصات أمين الصندوق ومالية الجمعية ورقابة أعمالها وأحكام عامة.
ومن نموذج النظام الأساسي لمؤسسة خاصة خيرية، والمادة 3 تنص أنه لا يكون من أغراض المؤسسة الاشتغال بالأمور السياسية، والمادة 4 اشتراطات العضو هي أن يكون قطرياً وألا يقل عمره عن 18 سنة ميلادية، وألا يكون قد صدر ضده حكم نهائي في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره وأن يكون حسن السمعة ومحمود السيرة.
ـ وفي قرار وزير التنمية الاجتماعية والأسرة رقم 6 لسنة 2023 بحل الجمعية الفلكية القطرية وذلك لمخالفتها أحكام المرسوم بقانون رقم 21 لسنة 2020 بشأن الجمعيات والمؤسسات الخاصة ونظامها الأساسي، والمادة 2 تنص أنه تؤول أموال الجمعية إلى الجمعيات الخاصة التي تعمل في مجال أو أكثر من مجالات الجمعية، والمادة 3 تنص أنه على جميع الجهات المختصة كل فيما يخصه تنفيذ القرار ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره في الجريدة الرسمية.
ـ في قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1 لسنة 2023 بتعديل بعض أحكام القرار رقم 8 لسنة 2020 بتشكيل المجلس الدائم للتأديب، وذلك بعد الاطلاع على الدستور وعلى قانون الموارد البشرية المدنية الصادر بالقانون رقم 15 لسنة 2016 المعني بالقانون رقم 23 لسنة 2020، وعلى القرار
بجانب صدور عدد من قرارات تخويل موظفي عدد من المؤسسات بالدولة صفة مأموري الضبط القضائي منها الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس وهيئة الأشغال العامة ووزارة العمل وشركة الخليج للتأمين التكافلي.

قانون رقم (22) لسنة 2021 بتنظيم خدمات الرعاية الصحية داخل الدولة
القانون وفقا لآخر تعديل - قانون رقم (15) لسنة 2016 بإصدار قانون الموارد البشرية المدنية
مرسوم بقانون رقم (21) لسنة 2020 بشأن الجمعيات والمؤسسات الخاصة
قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (8) لسنة 2020 بتشكيل المجلس الدائم للتأديب
قرار وزير الصحة العامة رقم (17) لسنة 2022 بتحديد قسط التأمين الصحي على خدمات الرعاية الصحية للزائرين
للمقيمين والزوار.. إليك أبرز الأسعار المقترحة للتأمين الصحي الإلزامي.. وخيارات خاصة للعائلات

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك